الأخبار الرياضيةكرة القدم الإفريقية

صن داونز يتوج بطلاً للنسخة الأولى من الدوري الإفريقي على حساب الوداد

ظفر ماميولدي صن داونز الجنوب إفريقي بلقب النسخة الأولى من بطولة دوري السوبر الإفريقي لكرة القدم على حساب الوداد المغربي اليوم الأحد 12 نوفمبر 2023.

وتمكن صن داونز من قلب الطاولة على الوداد بنتيجة 2-0 في إياب المباراة النهائية على ملعب لوفتوس فيرسفيلد في بريتوريا، بعدما خسر ذهاباً في المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء 2-1، ليحقق الفوز بإجمالي نتيجة (3-2).

وتحصل البطل ماميولدي صن داونز على جائزة مالية قدرها 4 ملايين دولار، وهو التتويج القاري الثالث للفريق الجنوب إفريقي بعد لقب دوري أبطال إفريقيا عام 2016، والسوبر الإفريقي عام 2017؛ بينما تحصل الوصيف الوداد 2.8 مليون دولار.

وسجل ثنائية صن داونز اليوم أمام الوداد المهاجم الناميبي بيتر شالولايلي في الدقيقة 45+3، ولاعب الوسط الجنوب إفريقي أوبري موديبا في الدقيقة 53.

بينما سجل اهداف لقاء الذهاب لفريق الوداد المدافع كوتزي بالخطأ في مرماه عند الدقيقة 41 وأنس سرغات في الدقيقة 78، بينما احرز هدف صن داونز الوحيد المغربي عبدالمنعم بوطويل في الدقيقة 73 من ضربة جزاء.

وانطلقت صافرة بداية مباراة الوداد وصن داونز اليوم في تمام الساعة الرابعة عصراً بتوقيت مكة المكرمة، الثالثة بتوقيت القاهرة، والثانية ظهراً بتوقيت الرباط وتونس، 13:00 بتوقيت غرينتش.

صن داونز يتوج بطلاً للنسخة الأولى من الدوري الإفريقي على حساب الوداد

وأدار المباراة الحكم الكونغولي جان جاك ندالا، وعاونه الكاميروني إلفيس نويبي والموزمبيقي أرسينو مارينجول، فيما تواجد الكيني بيتر كاماكو كحكم لتقنية الفيديو وساعده التونسي هيثم قيراط.

واستحوذ صن داونز على الكرة منذ البداية وحتى نهاية الشوط الأول ولكن دون خطورة مباشرة على مرمى الوداد إلا في كرة واحدة فقط خطف منها هدف التقدم الأول.

وجاء هدف صن داونز في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل من الضائع والذي تجاوز الـ12 دقيقة، حين استغل المهاجم بيتر شالولايلي تسديدة تيبوهو موكوينا المرتدة من الحارس يوسف المطيع داخل المنطقة ليضعها بذكاء في سقف الشباك من زاوية صعبة.

ودفع مدرب الوداد عادل رمزي بالثنائي سيف الدين بوهرة وبولي سامبو بدلاً من منتصر لحتيمي وشرقي البحري في محاولة لتعديل الأوضاع مع بداية الشوط الثاني وتشكيل أي خطورة على مرمى أصحاب الأرض، ولكن دون جدوى.

وواصل صن داونز سيطرته على الكرة ونجح في تسجيل الهدف الثاني عند الدقيقة 53 وهذه المرة من خطأ دفاعي حين مرر بوهرة كرة خاطئة في عمق الدفاع خطفها أوبري موديبا ودخل المنطقة لينفرد بالمرمى ويضعها بمهارة عالية من فوق الحارس يوسف المطيع لتتهادى إلى داخل الشباك.

وكان أول وصول من الوداد لمرمى صن داونز في الدقيقة 58، وذلك من خلال كرة عرضية داخل منطقة الجزاء حولها أيوب العملود بتسديدة وصلت سهلة إلى حارس المرمى رونين ويليامز.

ورغم إجراء مدرب الوداد العديد من التبديلات بإدخال النجم الليبي حمدو الهوني والمغربي سفيان اهاناش ولكن الأمور بقيت على حالها بسيطرة مُطلقة لصن داونز حتى الدقائق الأخيرة. وكانت فرصة المهاجم السنغالي بولي سامبو في الدقيقة 90+5 هي الأخطر ومرت في الأخير بجوار القائم.

صن داونز يتوج بطلاً للنسخة الأولى من الدوري الإفريقي على حساب الوداد

وكان الوداد قد تأهل إلى نهائي البطولة المستحدثة دوري السوبر الإفريقي على حساب الترجي التونسي بركلات الترجيح، بعد التعادل بنتيجة 1-1 بمجموع مباراتي الذهاب والإياب، من جانبه صعد صن داونز على حساب الأهلي المصري، بعد فوزه في الذهاب بجنوب إفريقيا بنتيجة 1-0، وتعادله 0-0 في مباراة الإياب على استاد القاهرة الدولي.

وتواجه الوداد وصن داونز في 13 مباراة سابقة منها 12 في بطولة دوري أبطال إفريقيا، فاز الوداد فى 4 مباريات، مقابل 3 انتصارات لنظيره صن داونز، وتعادلا في 5 مواجهات؛ ومباراة واحدة في دوري السوبر الإفريقي حسمها الواك بنتيجة 2-1.

الوداد 0-2 صن داونز

ملعب لوفتوس فيرسفيلد في بريتوريا

نهائي الدوري الإفريقي – الإياب

انتهت

تشكيلة الوداد اليوم: يوسف المطيع، أمين أبو الفتح، جمال حركاس، يحيى عطية الله، أيوب العملود، أنس سرغات، دراوي زكرياء، عبد الله حيمود، هشام أبو سفيان، منتصر لحتيمي، شرقي البحري.

تشكيلة صن داونز اليوم: رونين ويليامز، خوليسو موداو، موسى ليبوسا، أوبري موديبا، عبدالمنعم بو طويل، موثوبي مافالا، تيبوهو موكوينا، أوبري موديبا، مارسيلو أليندي، ثيمبا زواني، بيتر شالولايلي، لوكاس ريبيرو كوستا.

مهاب زايد

مهاب زايد، صحفي رياضي مصري في ميركاتو داي

مقالات ذات صلة