كرة القدم الأوروبية

اشبيلية يهزم مورينيو ويتوج بطلاً للدوري الاوروبي 2023 في بودابيست

توج اشبيلية الاسباني بلقب الدوري الأوروبي 2023 في بودابيست للمرة السابعة في تاريخه بعدما هزم روما الايطالي الذي يقوده البرتغالي (جوزيه مورينيو) بركلات الترجيح (4-1) بعد نهاية الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل (1-1)، اليوم الاربعاء الموافق 31 مايو.

وبهذا الفوز سينافس إشبيلية في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل رغم إنه سينهي موسم الدوري الإسباني خارج المربع الذهبي.

ويعد نادي اشبيلية البطل القياسي لبطولة الاوروبي ولم يسبق له خسارة أي مباراة نهائية في التاريخ، وكانت آخر مرة توج فيها بلقب هذه البطولة عام 2020 أيام جائحة فيروس كورونا عندما هزم انتر ميلان الايطالي في المباراة النهائية.

وكان روما يأمل في تحقيق الفوز من أجل التتويج للعام الثاني على التوالي بلقب قاري، حيث فاز الموسم الماضي بلقب دوري المؤتمر الأوروبي كونفرانس ليغ أمام فينورد روتردام تحت قيادة المدرب القدير صائد البطولات جوزيه مورينيو.

عقب مباراة غير مثيرة انتهت بالتعادل 1-1 بعد شوطين إضافيين، عاقب إشبيلية الفريق الإيطالي في ركلات الترجيح حيث نفذ جونزالو مونتييل الركلة الحاسمة بنجاح مثلما فعل مع الأرجنتين في نهائي كأس العالم 2022 أمام فرنسا.

وأهدر المدافع الدولي محاولته الأولى لكنه أعادها عندما قرر الحكم ذلك إثر خروج روي باتريسيو حارس روما من مرماه مبكرا، لينجح مونتييل في تنفيذ المحاولة الثانية بنجاح لتنطلق احتفالات لاعبي إشبيلية.

وتألق المغربي ياسين بونو حارس إشبيلية خلال ركلات الترجيح وتصدى لركلتي جيانلوكا مانشيني وروجر إيبانيز بينما نفذ لاعبو الفريق الإسباني أول أربع ركلات بنجاح.

وفاز إشبيلية، ملك الدوري الأوروبي بلا منازع، بكافة المباريات النهائية السبع التي خاضها في البطولة ويدرك تماما الإثارة الخاصة بهذه المناسبة، حيث سجل منافسه أولا في اخر أربع نهائيات قبل أن ينتصر الفريق الإسباني فيما بعد ويحصد اللقب.

وكانت المباراة متوترة من البداية، حيث دافع روما من العمق بخمسة لاعبين في الخلف أمام إشبيلية الذي استحوذ على الكرة بنسبة 65 بالمئة تقريبا لكن ذلك كان بعيدا عن منطقة جزاء روما المزدحمة.

وتوترت المباراة أكثر مع إشهار الحكم الإنجليزي أنطوني تيلور 14 بطاقة صفراء في أكبر عدد على الإطلاق في مباراة بالدوري الأوروبي واحتسب ما يقرب من 30 دقيقة إجمالا كوقت بدل ضائع.

ومنح باولو ديبالا التقدم للفريق الإيطالي إثر هجمة مرتدة في الدقيقة 35 لكن إشبيلية هيمن على المباراة بعدها وأدرك التعادل بفضل هدف عكسي سجله مانشيني بالخطأ في مرماه بالدقيقة 55.

وهيمن إشبيلية على المباراة بعد ذلك لكن كانت أفضل الفرص من نصيب روما عبر الهجمات المرتدة والركلات الثابتة بينها ضربة رأس من كريس سمولينج ارتطمت في العارضة في الدقيقة العاشرة من الوقت المحتسب بدل الضائع في الوقت الإضافي.

تشكيلات الفرق : اشبيلية – روما

تشكيلة اشبيلية اليوم: ياسين بونو – تيليس – جوديل – بادي – نافاس – راكيتيتش – فيرناندو – جيل – توريس – أوكامبوس – يوسف النصيري.

تشكيلة روما اليوم: باتريسيو – إيبانيز – سمولينغ – مانشيني – سبينازولا – كريستانتي – سيليك – بيليغريني – ديبالا – أبراهام.

مقالات ذات صلة