اقتصادكرة القدم الأوروبيةكرة القدم الإفريقيةكرة القدم اللاتينية

العطلة الدولية تُعزز مكانة محمد صلاح في بورصة أغلى 3 نجوم عالميًا

تقدم النجم الدولي المصري “محمد صلاح” إلى المرتبة الثانية في لائحة أغلى 5 لاعبين حول العالم، التي يتصدرها البرازيلي “نيمار جونيور”، مهاجم نادي باريس سان جيرمان، بمبلغ 180 مليون يورو، بالتساوي مع الأرجنتيني “ليونيل ميسي”، أسطورة نادي برشلونة والهداف التاريخي للدوري الإسباني.

وقاد محمد صلاح منتخب بلاده للفوز على سواتيني برباعية لهدف في الجولة الثالثة من تصفيات أمم أفريقيا 2019 في ملعب السلام، وسجل هدف من ركلة ركنية مثيرة أدخلته المنافسة على جائزة بوشكاش مُبكرًا.

ولم يظهر هداف ليفربول في مباراة الجولة الرابعة أمام سواتيني جنوب شرق أفريقيا، خوفًا من تفاقم الإصابة التي تعرض لها في القاهرة، إلا أن المنتخب المصري حقق الفوز بثلاثية وأكد أحقيته في مرافقة تونس إلى النهائيات ليصبح أكثر منتخب في تاريخ القارة مشاركة في البطولة.

محمد صلاح لاعب منتخب مصر وليفربولويتربع نيمار مع ميسي على عرش الأعلى قيمة في السوق، والفضل يعود لانتقاله من برشلونة إلى باريس سان جيرمان في صيف 2017 نظير 220 مليون يورو.

وكان متوقعًا لابن نادي سانتوس الانفراد بعرش الأعلى قيمة بين جميع اللاعبين بما في ذلك ميسي بمبلغ 250 مليون يورو، إلا أنه خيب الآمال في دوري أبطال أوروبا رفقة باريس، واكتفى بالجوائز المحلية، هذا قبل أن يخفق في مساعدة البرازيل لبلوغ مرحلة متقدمة من كأس العالم 2018، ليترك ميسي يشاركه في هذا السابق، رغم أنه أصغر عمرًا من ميسي بخمسة أعوام!.

ووضع موقع ترانسفير ماركت العالمي، نيمار في المركز الأول صحبة ليونيل ميسي بمبلغ 180 مليون يورو، ومن بعدهما خمسة لاعبين في المركز الثاني مناصفة، هم الفرنسي “كيليان مبابي” والمصري “محمد صلاح” والإنجليزي “هاري كين” وثنائي منتخب بلجيكا “كيفين دي بروينه وإدين هازارد”، ولكل منهم مبلغ 150 مليون يورو.

واحتل بطل العالم وصاحب ثنائية في نهائي مونديال روسيا “أنطوان جريزمان” المرتبة الثالثة بمبلغ 120 مليون يورو، بالتساوي مع البرازيلي “فيليبي كوتينيو” الذي انضم في يناير الماضي لبرشلونة من ليفربول مقابل 125 مليون يورو.

وجاء الأرجنتيني “باولو ديبالا”، في المرتبة الرابعة بمبلغ 110 مليون يورو، على الرغم من جلوسه المتكرر على دكة بدلاء يوفنتوس منذ الموسم الماضي وغيابه عن التهديف بشكل منتظم.

محمد صلاح لاعب منتخب مصر وليفربولأما المرتبة الخامسة، فكانت من نصيب ذو الأصل النيجيري، ولاعب وسط المنتخب الإنجليزي المتألق مع توتنهام هوتسبير على مدار الثلاث سنوات الماضية “ديلي آللي” بمبلغ 100 مليون يورو، ومعه البلجيكي ذو الأصل الكونجولي “روميلو لوكاكو” في نفس المرتبة بنفس المبلغ.

بينما خرج البرتغالي كريستيانو رونالدو من قائمة أغلى 5 لاعبين، باحتلاله للمركز السادس بأقل من 100 مليون يورو بقليل، وأشار المصدر نفسه (ترانسفير ماركت) إلى أن قيمة رونالدو التسويقية ستشهد انخفاضًا جديدًا قبل نهاية السنة الحالية إذا واصل تغيبه عن التسجيل أمام عمالقة الدوري الإيطالي واكتفاءه بالتسجيل أمام أندية الوسط والقاع.

محمود ماهر

كاتب وصحفي رياضي منذ عام ٢٠٠٢ ، مؤسس النسخة العربية لموقع جول العربي عام ٢٠٠٩ ومحلل رياضي لقنوات آر تي الروسية والعربية ، خبير سوق الانتقالات في الوطن العربي وشمال إفريقيا، مراسل كأس القارات وكأس العالم ٢٠١٨ وصحفي سابق في جريدة الكورة اليوم المصرية وموقع البطولة المغربي

مقالات ذات صلة