أخبار كأس العالمتغطية مباشرة

الفوز الأول لميسي.. الأرجنتين تواصل كتابة التاريخ في ماراكانا وتعمق جراح البرازيل

خطف منتخب الأرجنتين فوزاً ثميناً من أرض البرازيل بنتيجة 1-0 على ملعب ماراكانا، اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023 في منافسات الجولة السادسة من تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026.

وبهذا الانتصار واصل منتخب الأرجنتين كتابة التاريخ في ماراكانا بتحقيقه الانتصار الثاني توالياً على البرازيل، وهي الهزيمة الأولى في تاريخ السيليساو على أرضه في التصفيات، والهزيمة الثالثة توالياً للمرة الأولى في تاريخه.

وحقق الأسطورة ليونيل ميسي انتصاره الأول على البرازيل في تصفيات كأس العالم، حيث تقابل مع البرازيل في 4 مواجهات سابقة بتصفيات المونديال خسر في مباراتين وتعادل في مثلها.

وعزز منتخب الأرجنتين صدارته للتصفيات برصيد 15 نقطة من 5 انتصارات، حيث خسر مرة واحدة فقط أمام ضيفه منتخب أوروغواي في الجولة الخامسة يوم 17 نوفمبر بنتيجة (2-0)، بعد أن حقق العلامة الكاملة من أول 4 مباريات بتحقيقه 4 انتصارات.

في حين انتصرت البرازيل في أول مباراتين ثم تعادلت مع منتخب فنزويلا في الجولة الثالثة قبل أن تخسر بعد ذلك في 3 مباريات متتالية أمام أوروغواي في التوقف الدولي السابق ثم ضد كولومبيا يوم 17 نوفمبر الجاري واخيراً أمام الأرجنتين، ليتجمد رصيدها عند 7 نقاط في المركز السادس.

واستقبلت البرازيل نظيرتها الأرجنتين اليوم على ملعب ماراكانا في ريو دي جانيرو، فجر اليوم الأربعاء الموافق 22 نوفمبر 2023، وتأخرت انطلاقة المواجهة لساعة كاملة بسبب شغب الجمهور، وبدأت 01:30 منتصف الليل بتوقيت غرينتش، 03:30 بتوقيت القاهرة، 04:30 بتوقيت مكة المكرمة.

البرازيل بقيادة ماركينيوس تواجه الأرجنتين مع ميسي في تصفيات كأس العالم

وكان الشوط الأول عبارة عن ملحمة بعيدة عن أساسيات كرة القدم بتدخلات خشنة، وتحصل 3 لاعبين من البرازيل على 3 انذرات.

وكانت الفرصة الأخطر في الدقيقة 44 لصالح البرازيل بتصويبة من جابرييل مارتينيلي مرت من الحارس مارتينيز قبل أن يُبعدها المدافع روميرو ببراعة من على الخط النهائي للمرمى في اللحظة الأخيرة.

استمرت الأفضلية للبرازيل بالشوط الثاني واقترب مرة أخرى من زيارة الشباك في الدقيقة 55 عبر رافينيا ولكنه وجد تألق مارتينيز هذه المرة وتصدى لكرته بعد تسديدة من زاوية صعبة.

ووقف أفضل حارس مرمى في العالم 2023 مارتينيز في وجه البرازيل مجدداً وحرمها من زيارة الشباك في فرصة إنفراد عند الدقيقة 58 بتصديه لتسديدة مارتينيلي.

وعلى عكس سير اللعب، خطف منتخب الأرجنتين هدف التقدم الأول من كرة ثابتة، حين أرسل لو سيلسو كرة عرضية من الركنية ارتقى لها المدافع المتقدم نيكولاس أوتاميندي وحولها داخل شباك أليسون برأسية رائعة عند الدقيقة 63.

وكسر لاعبو الأرجنتين ريتم البرازيل بتوقفات كثيرة للإصابات والتبديلات، وخرج ميسي في الدقيقة 77 وترك مكانه لأنخيل دي ماريا، واستمر استفزاز رودريجو دي بول للبرازيليين وأوقع البديل ويلينتون في خطأ كلفه البطاقة الحمراء المباشرة في الدقيقة 82.

بعدها مباشرة غادر بعض الجمهور البرازيلي مدرجات ماراكانا بعدما تيقنوا صعوبة العودة في النتيجة واستسلموا للأمر الواقع كما هو الحال للاعبين على أرضية الملعب، لينتهي اللقاء بفوزٍ تاريخي للأرجنتين.

الجدير بالذكر أن تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى كأس العالم 2026 تضم 10 منتخبات في مجموعة واحدة، تقام فيما بينهم مباريات ذهاب وإياب، ويتأهل أول 6 منتخبات بشكل مباشر إلى النهائيات، ويضمن صاحب المركز السابع المنافسة في الملحق العالمي.

وعلى مستوى المواجهات المباشرة تقابلت البرازيل والارجنتين في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى المونديال في 9 مواجهات سابقة، وتفوق السيليساو بتحقيقه الانتصار 4 مرات، مقابل انتصارين للتانجو، وسيطر التعادل على 3 مواجهات.

وسيطر التعادل على آخر مباراة جمعت المنتخبين في تصفيات مونديال 2022 بنتيجة 0-0، يوم 17 نوفمبر 2021، وكانت في الأرجنتين على ملعب ديل بيسينتيناريو بمدينة سان خوان.

البرازيل 0-1 الأرجنتين

تصفيات كأس العالم 2026 – الجولة السادسة

ملعب ماراكانا – ريو دي جانيرو – البرازيل

انتهت

تاريخ مواجهات البرازيل والأرجنتين؟

شهدت تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى المونديال 9 مواجهات سوبر كلاسيكو بين البرازيل والأرجنتين، وتفوق السيليساو بتحقيقه الانتصار 4 مرات، مقابل انتصارين للتانجو، وسيطر التعادل على 3 مواجهات.

وكانت آخر مباراة جمعت المنتخبين في تصفيات مونديال 2022 وانتهت بنتيجة التعادل (0-0) يوم 17 نوفمبر 2021 وكانت في الأرجنتين على ملعب ديل بيسينتيناريو بمدينة سان خوان.

مقالات ذات صلة