الأخبار الرياضيةكرة القدم اللاتينيةمباريات اليوم

فلومينينسي يُكرس عقدة بوكا جونيورز في نهائي ليبرتادوريس ويتوج لأول مرة في تاريخه

تُوج نادي فلومينينسي بلقب كأس كوبا ليبرتادوريس للمرة الأولى في التاريخ بعد فوزه على بوكا جونيورز بنتيجة 2-1 ، اليوم السبت على ملعب ماراكانا في ريو دي جانيرو، لتتواصل عقدة بوكا جونيورز مع المباراة النهائية التي لم يفز فيها منذ عام 2007.

تقدم نادي فلومينينسي 1-0 في الدقيقة 36 بتسديدة من مهاجمه الأرجنتيني المخضرم “جيرمان كانو” بلمسة واحدة بعد تلقيه تمريرة عرضية أرضية نموذجية من الرواق الأيمن أرسلها لاعب نادي بيراميدز المصري السابق “كينو”.

بعد انتهاء الشوط الأول بتقدم فلومينيسي 1-0، أجرى المدير الفني للفريق فرناندو دينيز أول تغيير بين الشوطين بنزول مارلون بدلاً من لاعب الوسط المخضرم فيليبي ميلو.

وأهدر بوكا جونيورز قبل هدف تقدم فلومينينسي فرصتين واضحتين للتسجيل عن طريق المهاجم الدولي الأوروغوياني إيدنسون كافاني.

خلال الشوط الثاني نجح بوكا جونيورز في تسجيل هدف التعادل 1-1 في الدقيقة 73 بتسديدة صاروخية بالقدم اليسرى للظهير الأيمن البيروفي “لويس أدفينكولا” عانقت أقصى يمين حارس مرمى فلومينينسي.

وتسلم لويس أدفينكولا كرة على حافة منطقة جزاء فلومينينسي من كريستيان ميدينا، موه ثم راوغ وسدد بكل قوته من مسافة 23 ياردة تقريباً ليحرز هدف التعديل.

بدأ بعدها مدرب بوكا جونيورز خورخي ألميرون إجراء بعض التغييرات لتحسين مردود فريقه من الناحية الهجومية، فأشرك المهاجم الأرجنتيني داريو بينديتو بدلاً من إيدنسون كافاني في الدقيقة 78، بالاضافة لسحب فالنتين باركو ونزول لوكا لانغوني.

مباراة فلومينينسي وبوكا جونيورز في نهائي كأس ليبرتادوريس يوم السبت 4-11-2023
مباراة فلومينينسي وبوكا جونيورز في نهائي كأس ليبرتادوريس يوم السبت 4-11-2023

رد مدرب فلومينينسي بأربع تغييرات متتالية في آخر 10 دقائق من المباراة بنزول ديوغو باربوسا وليما وجون كينيدي في الدقيقة 80، وغوغا في الدقيقة 85.

وخلال الدقائق المتبقية من الوقت المحتسب بدل من ضائع، هدد بوكا جونيورز المرمى بتسديدة صاروخية من خارج منطقة الجزاء مرت جوار القائم الأيسر بياردة واحدة، ثم هدد فلومينينسي بالمرمى بتسديدة أرضية من داخل المنطقة مرت جوار القائم الأيسر بثلاث ياردات.

في الشوط الإضافي الأول، تمكن فلومينينسي من تسجيل هدف التقدم 2-1 بتصويبة صاروخية من على خط الـ 18 للاعب البديل جون كينيدي بعدما مهدت له كرة بالرأس من كينو على حافة المنطقة بشكل مذهل.

ووضع جون كينيدي فريقه في ورطة حقيقية خلال الدقائق المتبقية من الأشواط الإضافية بحصوله على البطاقة الصفراء الثانية والطرد، بسبب المُبالغة في الاحتفال بالهدف مع الجمهور، ليترك الملعب في الدقيقة 102.

وفي الوقت المحتسب بدل من ضائع للشوط الإضافي الأول، تساوت الرؤوس بطرد لاعب بوكا جونيورز فرانك فابرا بعد تعديه على أحد لاعبي فلومينينسي في الدقيقة 7+105 أثناء الاعتراض على الحكم لعدم احتسابه ركلة جزاء ورفضه مراجعة تقنية الفار.

احتفال لاعب فلومينينسي جون كيندي بتسجيل هدف التتويج بكأس ليبرتادرويس
احتفال لاعب فلومينينسي جون كيندي بتسجيل هدف التتويج بكأس ليبرتادرويس

تأهل نادي بوكا جونيورز الأرجنتيني إلى نهائي كوبا ليبرتادوريس 2023 دون تحقيق أي انتصار خلال الوقت الأصلي في مباريات الأدور الاقصائية بداية من الدور ثمن النهائي، فقد تجاوز جميع خصومه بفارق ركلات الجزاء الترجيحية، وذلك بسبب إلغاء قاعدة الهدف الاعتباري (خارج الأرض بهدفين).

تخطى بوكا جونيورز بركلات الترجيح نظيره ناسيونال الأوروغوياني في دور 16 بعد التعادل 0-0 ذهاباً و2-2 في الإياب، وراسينغ الأرجنتيني في دور الثمانية بعد التعادل 0-0 ذهاباً وإياباً، ثم بالميراس البرازيلي في نصف النهائي بعد التعادل 0-0 ذهاباً و1-1 في الإياب.

في المقابل شق فلومينينسي طريقه إلى النهائي بعدما تجاوز أرجنتينوس جونيورز في دور الستة عشر بنتيجة 3-1 بإجمالي مباراتي الذهاب والإياب وأوليمبيا أسونسيون الباراجوياني بنتيجة 5-1 في ربع النهائي ثم أطاح بمواطنه إنترناسيونال من نصف النهائي بعد التعادل 2-2 ذهاباً وفوزه في الإياب 2-1.

النهائي في البرازيل

أقيمت مباراة نهائي النسخة الـ64 من بطولة كوبا ليبرتادوريس 2023 بين بوكا جونيورز وفلومينينسي على ملعب “ماراكانا” العريق في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

ووقع اختيار اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) على ماراكانا كملعب محايد لاستضافة النهائي في شهر مارس 2023، مع زيادة قيمة الجوائز بنسبة 21%، حيث سيحصل البطل على مكافأة قدرها 18 مليون دولار والوصيف على 7 ملايين.

ما عدد ألقاب بوكا جونيورز وفلومينينسي في ليبرتادوريس؟

كان يسعى بوكا جونيورز إلى تحقيق اللقب للمرة السابعة ومعادلة الرقم القياسي لمواطنه إنديبندينتي، وكانت المرة الأخيرة التي حقق فيها اللقب في نسخة 2007 وذلك على حساب جريميو البرازيلي.

أما فلومينينسي الذي يدربه مدرب المنتخب البرازيلي الأول “فرناندو دينيز” فيحث اليوم عن لقبه القاري الاول على الاطلاق.

سبق للفريق البرازيلي بلوغ النهائي مرة واحدة في تاريخه وكان ذلك في نسخة 2008 وخسر أمام ليجا دي كويتو (ديبورتيفا أونيفرسيتاريا) الإكوادوري بفارق ركلات الجزاء الترجيحية.

الجدير بالذكر أن الفائز بكأس ليبرتادوريس 2023 سيمثل قارة اميركا الجنوبية في بطولة كأس العالم للاندية المقررة في السعودية خلال شهر ديسمبر المقبل، وسينتظر في نصف النهائي الفائز من اتحاد جدة وأوكلاند سيتي والأهلي المصري.

بوكا جونيورز 1-2 فلومينينسي

نهائي كأس ليبرتادوريس 2023

ملعب ماراكانا – ريو دي جانيرو – البرازيل

انتهت

مقالات ذات صلة