الأخبار الرياضيةالكرة الذهبية

متفوقاً على بونو وكورتوا.. إيميليانو مارتينيز يحرز جائز “ياشين” كأفضل حارس في العالم

حقق الدولي الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز جائزة “ليف ياشين” كأفضل حارس مرمى في العالم بحفل الكرة الذهبية 2023.

ويرجع تفوق مارتينيز على العديد من الحراس في جائزة ياشين 2023، بفضل مساهمته في تتويج الأرجنتين بكأس العالم 2022، حيث حافظ على نظافة شباكه في ثلاث مباريات بالبطولة التي أقيمت في قطر.

كما تصدى بشكل مذهل لتسديدة راندال كولو مواني في الثواني الأخيرة من الوقت الإضافي بالمباراة النهائية ضد فرنسا، وواصل التألق في الركلات الترجيحية وتصدى لركلة كينجسلي كومان.

وأصبح إيميليانو مارتينيز رابع حارس مرمى يفوز بالجائزة، التي تم تقديمها تكريماً لحارس المرمى الوحيد الذي فاز بجائزة الكرة الذهبية الروسي “ليف ياشين” في عام 1963.

وحقق الجائزة البرازيلي أليسون بيكر لاعب ليفربول في 2019، وأُلغيت نسخة 2020 بسبب جائحة كورونا، وتوج الإيطالي جيانلويجي دوناروما لاعب باريس سان جيرمان بنسخة 2021، وتيبو كورتوا لاعب ريال مدريد بنسخة 2022.

وتسلم إيميليانو مارتينيز الجائزة من والده ألبرتو، واعترف قائلاً: “لقد كانت مفاجأة. إنها تجعلني أرغب في البكاء”.

وتابع حارس أستون فيلا الإنجليزي: “لقد فزت بالفعل بأكبر شيء”، في إشارة إلى كأس العالم مع الأرجنتين. وأضاف: “بالنسبة لي، أفضل شيء هو الفوز بلقب جماعي”.

وأكمل: “بدون زملائي في المنتخب الوطني والجهاز الفني، وبدون أستون فيلا، لم يكن هذا ممكناً”.

وجاء حارس مرمى مانشستر سيتي إيدرسون في المركز الثاني في تصويت جائزة ياشين، واحتل النجم المغربي ياسين بونو في المركز الثالث، بينما تواجد تيبو كورتوا ومارك أندريه تير شتيجن في المركزين الرابع والخامس على الترتيب.

مقالات ذات صلة