أسئلة شائعةانتقالات الميركاتو الصيفيسوق الانتقالات

ما كواليس قرار ليفربول برفض عرض الاتحاد لشراء محمد صلاح؟

تعثرت صفقة انتقال النجم المصري محمد صلاح إلى صفوف نادي الاتحاد السعودي، في اليوم الأخير من الميركاتو الصيفي 2023، ليلة أمس الجمعة، رغم ارتفاع العرض النهائي من 150 إلى 200 مليون جنيه إسترليني.

وانتشرت أنباء في الساعات الأولى من صباح اليوم الأخير من سوق الانتقالات الصيفية، عن استعداد محمد صلاح للسفر إلى مدينة جدة السعودية، من أجل الخضوع للفحص الطبي والتوقيع على العقود، بعدما أبدى ترحيبه بهذه الخطوة، على حد قول صحيفة عكاظ السعودية.

وقال نفس المصدر “إن إدارة نادي الاتحاد حجزت بالفعل طائرة خاصة من أجل نقل محمد صلاح إلى مدينة جدة مساء يوم الجمعة”.

وبعد حوالي 18 ساعة من تغريدة صحيفة عكاظ التي جابت جميع المواقع والصحف المصرية، كشفت قناة سكاي سبورتس البريطانية عن رفض إدارة ليفربول للعرض السعودي الذي يبلغ 150 مليون إسترليني.

وتصدرت صورة محمد صلاح مصحوبة بعنوان رفض ليفربول للعرض في جميع الصحف العالمية والإنجليزية خصوصاً، الأمر الذي استفز إدارة اتحاد جدة، ودفعها نحو تحضير عرض فلكي لجعل محمد صلاح اللاعب الأغلى في تاريخ كرة القدم، وتحطيم الرقم السابق المُسجل باسم البرازيلي نيمار دا سيلفا عندما انتقل من برشلونة إلى باريس سان جيرمان عام 2017 مقابل 222 مليون يورو.

وأضافت سكاي سبورتس “إدارة اتحاد جدة جهزت عرضاً قيمته 200 مليون جنيه إسترليني (ما يعادل 233 مليون يورو) من أجل إقناع ليفربول ببيع محمد صلاح خلال الساعات الأخيرة من الميركاتو الصيفي 2023″.

لكن حتى بعد رفع العرض إلى 233 مليون يورو، رفضت إدارة ليفربول العرض، فما هي كواليس الرفض؟

لماذا رفض ليفربول بيع صلاح لاتحاد جدة؟

ترى إدارة ليفربول أن اتحاد جدة تأخر كثيراً في عملية ارسال العرض الرسمي الخاص بشراء محمد صلاح، فقد كان عملاق الدوري الانجليزي يتوقع بدء التفاوض على قيمة الصفقة قبل أسبوع من غلق السوق، على أقل تقدير، كي يبحث من جهته عن بديل مناسب لـ “مو صلاح”.

صلاح يتألق في الصناعة.. نتيجة مباراة ليفربول وليستر سيتي الودية في سنغافورة

وأكد المدير الفني لليفربول، يورغن كلوب، أنه لم يُحدد قائمة مختصرة لبدلاء محمد صلاح في الفريق، بنفيه القاطع لإمكانية رحيل اللاعب هذا الصيف، سواء قبل أو بعد مباراة نيوكاسل يونايتد، والتي وصفت بالأخيرة بالنسبة لصلاح بقميص الريدز سواء من قبل وسائل الإعلام الإنجليزية أو السعودية.

وكان عدم وجود أية تلميحات ولو بسيطة من جانب يورغن كلوب لإمكانية تعاقد ليفربول مع جناح مهاجم جديد في اليوم الأخير من السوق، أو ضم اسم كبير للفريق، بمثابة الرسالة الواضحة للجميع بأن صلاح باق في أنفيلد روود، بسبب التأخر الغريب من المسؤول المكلف من قبل صندوق الاستثمارات السعودي بصبغ مفاوضاته مع النادي إلى صيغة رسمية.

صلاح على القمة بعد مباراة ليفربول وليستر سيتي 2021

وحول تلك النقطة يقول الإعلامي الرياضي السعودي طلال العتيبي عبر حسابه بموقع تويتر “مسؤولو ليفربول غاضبون من المفاوض الاتحادي ليس بسبب الضغط الذي مارسه على محمد صلاح، وإنما بسبب موعد تقديم العرض”.

أضاف المتحدث ذاته “ليفربول تعلم جيداً أن العرض الجنوني الذي قدمته إدارة اتحاد جدة لشراء محمد صلاح (لا يمكن رفضه)، وكان من المنتظر موافقة جميع الأطراف عليه، في حالة واحدة فقط؛ لو وصل العرض الرسمي قبل أسبوع واحد على أقل تقدير من اليوم الأخير للميركاتو الصيفي”.

ما أسباب فشل انتقال صلاح للاتحاد وتمسك ليفربول به؟

يتبقى على انتهاء عقد محمد صلاح مع ليفربول عامين فقط، حيث وقع في صيف 2022 على تمديد العقد حتى يونيو 2025، ما يعني أن قيمته السوقية سوف تنخفض للنصف على الأقل خلال الصيف المقبل.

ليفربول يرفض عرضًا لـ صلاح بـ 150 مليون والاتحاد يرفض الاستسلام

كما أن محمد صلاح احتفل بعيد ميلاده الـ 31 هذا الصيف، وعامل السن هو الآخر سيلعب دور في تحديد سعره الجديد عندما يحين موعد سوق الانتقالات 2024.

ورغم كل هذه المعطيات المؤثرة بشكل مباشر على سعر محمد صلاح، رأت إدارة ليفربول استحالة التخلي عنه في اليوم الأخير من السوق الصيفي الحالي، لعدم توفيرها لبديل كبير يستطيع قيادة الفريق خلال موسم 2024/2023.

وعنون موقع جول السعودي حول هذا الموضوع، قائلاً “لا تلوم إلا نفسك يا الاتحاد.. سقطة إدارية وراء تعثر صفقة محمد صلاح”، في إشارة إلى تأخر العرض حتى اليوم الأخير من السوق.

وتعرض ليفربول لخسائر مالية فادحة هذا العام بسبب توديع دوري أبطال أوروبا بصورة مُبكرة، قبل الفشل في احتلال المركز الرابع المؤهل إلى البطولة، ليكتفي النادي بتواجده في الدوري الأوروبي.

وعمل ليفربول على التخلص من عدة لاعبين هذا الصيف لعل أبرزهم فابينيو وهندرسون.

محمود ماهر

كاتب وصحفي رياضي منذ عام ٢٠٠٢ ، مؤسس النسخة العربية لموقع جول العربي عام ٢٠٠٩ ومحلل رياضي لقنوات آر تي الروسية والعربية ، خبير سوق الانتقالات في الوطن العربي وشمال إفريقيا، مراسل كأس القارات وكأس العالم ٢٠١٨ وصحفي سابق في جريدة الكورة اليوم المصرية وموقع البطولة المغربي

مقالات ذات صلة