أسئلة شائعةتقارير صحفية

ما هي أكثر 5 أندية عربية مكروهة بين جمهور الكرة المصرية؟

شهدت الفترة الماضية حالة من الشد والجذب بين جماهير ناديي الاهلي المصري والوداد المغربي، وهو ما فتح الباب مجددًا حول السؤال الذي يطرحه البعض، عن أكثر الأندية المكروهة في مصر، خصوصا من جانب الفريق الأكثر شعبية “الأهلي.

يخوض الاهلي المصري العديد من المواجهات القوية ضد فرق شمال افريقيا، لكن جماهير النادي القاهري لا تغفر أبدًا أي إساءة تجاه فريقها ولاعبيها مهما حدث، وهو ما ظهر واضحًا في الموسم الماضي تحديدًا، عندما تعرض الفريق لظلم واضح، بخوض مباراة واحدة لنهائي دوري ابطال افريقيا 2022 على ملعب غير محايد.

وفي التقرير التالي يرصد ميركاتو داي أبرز 5 فرق عربية مكروهة في مصر، من جانب جماهير الاهلي النادي الأكثر شعبية:

1- النجم الساحلي

لن تنسى جماهير النادي الاهلي، ما حدث في نهائي دوري ابطال افريقيا 2007 والظلم الفادح الذي تعرض له الفريق الأحمر في مواجهتي الذهاب والإياب أمام النجم الساحلي التونسي، وفي لقاء الذهاب تعرض الاهلي لظلم تحكيمي بعدما تم اشهار البطاقة الصفراء لـ محمد بركات ورفض الحكم احتساب ركلة جزاء لصالحه، واظهرت الاعادة التليفزيونية خطأ الحكم رافائيل ديفين.

لوجو وشعار النجم الساحلي التونسي

وفي لقاء الإياب، ذبح الحكم المغربي عبدالرحيم العرجون لاعبي الأهلي ورفض احتساب ركلتي جزاء واضحتين لـ أحمد شديد قناوي ومحمد أبوتريكة، وقام بطرد عماد النحاس مدافع الفريق الأحمر وكان قرارا صحيحا وفقا للأراء التحكيمية. ليفقد الأهلي لقبه آنذاك، بعدما تمكن النجم من تحقيق انتصارًا على الأهلي في عقر داره بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وعاد الظلم التحكيمي من جديد يظهر في لقاءات النجم الساحلي ضد الأهلي، في نسخة 2020، بعدما تعرض أيمن أشرف لبطاقة حمراء ظالمة من جانب الحكم البوتسواني جوشوا بوندو. لتضطر إدارة النادي للخروج للدفاع عن فريقها، وتعلن تقديم شكاوى رسمية ضد نزاهة التحكيم الافريقي. وفي هذه المباراة خسر الأهلي بهدف نظيف، لكنه عاد وانتفض وتوج بطلا في النهاية.

2- الوداد المغربي

كان من الاندية التي تحظى بشعبية بين الجمهور المصري لكونه يحمل اسمًا لفيلم كوكب الشرق ام كلثوم “وداد” .. لكنه برز ضمن أكثر الاندية العربية المكروهة في مصر بعدما خطف لقبين من الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا 2017 و2022 بطريق مثيرة للجدل.

لوجو وشعار نادي الوداد المغربي - wydad news

الأزمة بين الوداد وجمهور الأهلي بدأت بسبب التحكيم، حيث حظى بخدمات ومجاملات واضحة في نهائي دوري ابطال افريقيا 2017 ذهابا وايابا، فقد تغاضي الحكم باملاك تيسيما في الذهاب عن احتساب ركلة جزاء واضحة لصالح وليد ازارو مهاجم الأهلي وقتها، وأيضا الهدف الذي سجله الوداد عن طريق لاعبه السابق بن شرقي كان من خطأ واضح في وسط الملعب لصالح ازارو أيضا.

وفي لقاء الإياب ارتكب جاساما اخطاء فادحة لتحجيم لاعبي الاهلي، واعطى عدة لاعبين بطاقات صفراء في الشوط الأول، ثم قام باحتساب فاولات وهمية لصالح الفريق المغربي طيلة اللقاء، ولم يكتف بذلك، بل أنه ساهم في إهدار وقت المباراة، واحتسب 4 دقائق وقت بدل ضائع لم يلعب منهم سوى ثوان معدودة.

واشتعلت الازمة مجددا بين الاهلي والوداد في 2022 بسبب مجاملة الكاف وانحيازه الصارخ باقامة لقاء نهائي دوري ابطال افريقيا في ملعب محمد الخامس للموسم الثاني على التوالي، ولم يستجب الاتحاد القاري لكافة نداءات النادي الاهلي، ولم يتبع اسلوب اللعب النظيف والعدالة بين الاندية المتصارعة على اللقب، ليهدي الكاف اللقب للوداد بمساعدة من بعض الاشخاص داخل وخارج مصر.

3- الترجي التونسي

يعتبر فريق الترجي من بين الأندية التي تشهد مواجهاتها أمام الاهلي المصري صراعا جماهيريا بصفة مستمرة، وخصوصا منذ نهائي 2012، وهي البطولة التي توج بها الأهلي على حساب النادي التونسي بعد التعادل الايجابي في القاهرة 1-1 ثم الفوز في رادس 2-1.

الكاف يبلغ الترجي التونسي بسقوط لاعبه حسام دقدوق في اختبار المنشطات

وكان الغضب قد ازداد تجاه الترجي بعد واقعة يد اينرامو في نصف نهائي دوري الابطال 2010، عندما سجل هدفا في شباك الاهلي باليد، وقبلها تم طرد محمد بركات من جانب الحكم جوزيف لامبتي الذي تم ايقافه مدى الحياة بسبب حصوله على رشاوي.

الغضب الأكبر تجاه الترجي في نهائي 2018، بعد لقاء الذهاب بين الاهلي والترجي في برج العرب، حيث كانت هناك بعض الأمور الجدلية خصوصا من جانب الحكم الجزائري مهدي عبيد، الذي احتسب ركلتي جزاء لصالح الأهلي، وشهدت المدرجات مشاجرة بين جمهور الناديين في ملعب برج العرب بعدما تعرضت منصة كبار الزوار في حضور محمود الخطيب لهجوم شرس من أنصار الترجي.

في لقاء الإياب تعرضت بعثة الأهلي لاعتداءات كثيرة واصيب اللاعب السابق للفريق هشام محمد في رأسه ولم يدخل قائمة المباراة، رغم أنه تواجد في قائمة الأهلي، ورغم رفض الجهاز الفني بقيادة باتريس كارتيرون خوض اللقاء في ظل الأجواء المشحونة التي وصلت لحد الإرهاب، لكن رئيس النادي محمود الخطيب أصر على اللعب، ليخسر الأهلي 3-0 ويفقد اللقب في رادس رغم فوزه في القاهرة 3-1، في حدث نادر في نهائيات البطولة!

4- الهلال السوداني

تعتبر مواجهات الاهلي ضد الهلال السوداني هي المواجهات المكروهة للغاية من جانب عشاق القلعة الحمراء، خصوصا في ظل افتعال الفريق الأزرق للعديد من الأزمات، علاوة على ان البعثة تتعرض لمضايقات عديدة في السودان.

نتيجة ماتش الاهلي والهلال السوداني اليوم في دوري ابطال افريقيا

وكانت أبرز الوقائع هي محاولة جمهور الهلال السوداني الاعتداء على لاعبي الأهلي في دور المجموعات 2020 في أم درمان، لولا تدخل قوات الأمن وحماية لاعبي الأهلي.

وفي النسخة الحالية، التقي الفريقين في دور المجموعات ذهابا بملعب الجوهرة الزرقاء، وفاز بها الهلال بهدف نظيف من ركلة حرة، وشهدت المواجهة شد وجذب بين اللاعبين، كما تلفظ طبيب الهلال ضد محمد الشناوي قائد الاهلي وتم فرض عقوبات ضده، بالإضافة إلى أن هناك مشادات جماهيرية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ورغم ذلك كان الهلال قد منح الاهلي فرصة الانتقام منه، والصعود لربع النهائي، بل التتويج باللقب في النهاية، بعدما تعادل مع صن داونز في ام درمان 1-1، واهدر اطهر الطاهر ركلة جزاء، ليعود المارد الأحمر في القاهرة ويهزم الهلال بثلاثية نظيفة، ويصعد لمواجهة الرجاء المغربي، حتى توج باللقب الحادي عشر في النهاية.

جماهير الهلال تعتقد أنها منافس وند للاهلي، ودائما ما تسلط الضوء على المباراة التي كانت عام 2004 في دور الـ32 وفاز الهلال في مباراة الذهاب بالقاهرة بهدف للا شيء، وتعادل الفريقان بأم درمان بدون أهداف، وفوزهم مرة آخرى في أحد المباريات بثلاثية نظيفة في أجواء مشحونة سنة 2007 خلال دور المجموعات.

الخلاصة أن فريق الهلال وجماهيره دائما ما يثيرون الأزمات عند لقاء الأهلي، وأصبحت مبارياتهم مكروهة تماما بالنسبة للجماهير المصرية.

5- الفيصلي الاردني

وضع نادي الفيصلي الأردني نفسه ضمن الأندية التي لا تحبها الجماهير المصرية، بعيدًا عن لفظ (الكره) لأنه نادرًا ما تجمع مباريات كثيرة الفرق المصرية معه، بحكم تواجده في قارة آسيا.

شعار نادي الفيصلي الأردني
شعار نادي الفيصلي الأردني

لكن سنة 2017، نظمت مصر البطولة العربية للأندية، وشارك فيها الفيصلي الأردني، والذي تمكن من الفوز على الأهلي في مباراتين الأولى كانت في دور المجموعات بهدف نظيف، والثانية في نصف النهائي 2-1، وهي المباريات التي خاضها الأهلي بفريق من البدلاء.

لكن الأزمة، بدأت مع سخرية جماهير الفيصلي من الأهلي خلال وجودهم في المدرجات، واطلاق هتافات غريبة للغاية، وكذلك حالة التحفز الذي ظهرت على لاعبيه في المواجهة، والشد والجذب طوال المباريات بشكل غريب رغم انها بطولة ودية في النهاية لم تكن تحظى باهتمام بالغ من جانب جهاز القلعة الحمراء بقيادة حسام البدري الذي دفع بمجموعة من البدلاء والناشئين.

واشتعلت حالة الغضب من جانب الجماهير المصرية، تجاه الفيصلي، خصوصا بعدما صعد لنهائي البطولة، وواجه الترجي التونسي، في مباراة شهدت تصرفات سيئة للغاية، وشغب جماهيره احتجز على أثره العديد من جمهور النادي الأردني، وتم الافراج عنها لاحقا بعد تدخل السفير الأردني في مصر.

ولكن لاعبو الفيصلي والجهازين الفني والإداري قاموا بالاعتداء على الحكم إبراهيم نور الدين، في واقعة شهيرة، وغير اخلاقية تماما، وتم توقيع عقوبات قاسية ضدهم في وقت لاحق من جانب الاتحاد العربي لكرة القدم.

علي راضي

صحفي رياضي مصري ، مراسل ميركاتو داي في الدوري المصري. عمل لدى العديد من المواقع الرياضية العربية والمصرية مثل يلا كورة وجول العربي.

مقالات ذات صلة