كرة القدم الإفريقية

ما نظام بطولة كأس أمم إفريقيا تحت 20 عاماً؟

تعرف مع ميركاتو داي في هذا التقرير على نظام بطولة كأس أمم أفريقيا تحت 20 عامًا المقامة حاليا في مصر، والمؤهلة لنهائيات كأس العالم في أندونيسيا.

يُشارك في البطولة 12 منتخبا منها المنتخب المصري وشقيقه التونسي، وتقام البطولة على ثلاثة ملاعب مصرية، وهي استاد القاهرة واستاد الإسكندرية واستاد هيئة قناة السويس في الإسماعيلية.

ويتواجد منتخب مصر للشباب ضمن المجموعة الأولى ببطولة كأس أفريقيا تحت 20 سنة التي تضم منتخب موزمبيق ومنتخب السنغال ومنتخب نيجيريا.

مشوار مصر وتونس في كأس أمم أفريقيا تحت 20 عامًا

استهل المنتخب المصري مشواره في البطولة بالتعادل السلبي امام موزمبيق، في المقابل خسرت نيجيريا (صفر-1) امام منتخب السنغال.

وازدادت الامور سوءاً على المنتخب المصري للشباب عقب خسارته امام نيجيريا بهدف نظيف سجله اللاعب (سولومون أجبالاكا) في الدقيقة 71 من زمن المباراة التي اقيمت على ستاد القاهرة الدولي في الجولة الثانية من مجموعات كأس أمم أفريقيا لأقل من 20 عام.

ويتصدر منتخب السنغال المجموعة الاولى بالعلامة الكاملة 6 نقاط من انتصارين، ويأتي منتخب نيجيريا في المركز الثاني بـ3 نقاط، ثم مصر وموزمبيق بنقطة.

ولا بديل امام المنتخب المصري سوى الفوز في الجولة الثالثة والاخيرة امام المنتخب السنغالي والمقرر لها يوم 25 فبراير الجاري.

وينافس المنتخب التونسي للشباب في المجموعة الثالثة C رفقة منتخبات غامبيا وزامبيا وبنين، ويُعد المرشح الأوفر حظاً لبلوغ الدور الإقصائي من البطولة المقامة على الأراضي المصرية حتى بداية شهر مارس المقبل.

وخسر منتخب تونس مباراته الأولى في أمم أفريقيا للشباب بهدف دون رد أمام غامبيا سُجل في الدقائق الخمس الأخيرة، من اللقاء الذي استضافه استاد الاسكندرية الدولي.

ما نظام كأس الأمم الأفريقية للشباب؟

قسّمت المنتخبات المشاركة في نسخة هذا العام على 3 مجموعات، تضم كل مجموعة أربع منتخبات.

ويتأهل صاحبا المركز الأول والثاني من كل مجموعة إلى ربع النهائي، إضافة إلى أفضل منتخبين في المركز الثالث.

وستضمن المنتخبات التي تحتلّ المراكز الأربعة الأولى في هذه البطولة، بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس العالم المقبلة، التي تستضيفها أندونيسيا من 20 مايو إلى 11 يونيو.