اقتصاد

برشلونة وليدز..5 أندية أوروبية رفضت التغيير وتقليد شعار الهلال السعودي لهذه الاسباب!

لأن الاستثمار في كرة القدم اصبح غير مقتصر على ما يحدث داخل المستطيل الأخضر، اتسعت رؤية بعض إدارات الأندية الكُبري لما هو آت من تطور رهيب في اقتصاد اللعبة الشعبية الأولى، والحديث هنا سيكون عن موضة تغيير الشعار!

ويعتبر نادي الهلال السعودي هو آخر الأندية ذات القاعدة الجماهيرية الكبيرة، الذي قررت إدارته تغيير الشعار، تماشيًا مع عصر الرقمنة والتطور التكنولوجي، وبعيدًا عن الارتباط العاطفي لعشاقه بالشكل القديم، كما فعل يوفنتوس الإيطالي من قبله.

وقرر الهلال اختيار شعاره الجديد من ضمن عدة تصميمات، وهو عبارة عن دمج حرفي الهاء باللغة العربية وH باللغة الإنجليزية إذ كُتب الأول بقوسي الهلال رمزًا للإصابة، والثاني اختصارًا لاسم الفريق.

وبحسب الاسباب المعلنة لتغيير شعار الهلال السعودي إلى الشكل الجديد، هو ان يكون قابلًا للاستخدام الرقمي، سواء في مواقع الإنترنت أو التطبيقات أو شبكات التواصل الاجتماعي.

وكذا توحيد هوية الهلال في كل الألعاب وان تحمل قمصان النادي نفس الشعار بكل الرياضات والمنافسات؛ كما سيصعب عملية تقليد المنتجات التي تحمل علامة الشعار في السوق الرياضي، ما يساعد على إنجاح المشاريع الاستثمارية.

ورغم ذلك، لم تنل فكرة شعار الهلال السعودي إعجاب النسبة الأكبر من جماهيره، التي كانت تفضل الشكل القديم؛ وقد يكونوا مُحقين، بسبب امتزاج شخصية وتاريخ الفريق بشعاره وألوانه التي اعتادوا عليها، وارتبطوا بها منذ الصغر.

ليس هذا فحسب، فلو كانت اسباب الهلال السعودي ويوفنتوس الإيطالي في تغيير الشعار مُقنعة من حيث جمالية التصميم، ومُجدية اقتصاديًا؛ فلماذا لم تتحرك الأندية الشعبية الكبيرة مثل ريال مدريد الإسباني وغريمه برشلونة، ومانشستر يونايتد الإنجليزي، نحو اتخاذ تلك الخطوة.

وتأكيدًا للمعلومة السابقة، فإن علامة يوفنتوس التجارية ظلت كما هي في المركز التاسع عالميًا بجانب توتنهام الإنجليزي الضعيف من الناحية الشعبية، بعد ان قررت العائلة المالكة «أنييلي» تغيير الشعار في عام 2017، من الشكل الكلاسيكي الذي كان يعبر عن نشأة الفريق بمدينة تورينو بالرمز إلى حيوان الثور والتاج، إلى الاكتفاء برسم حرف «J» في الشكل الجديد.

ونستعرض في السطور التالية، قصص 5 أندية من ضمنهم برشلونة رفضوا بشكل قاطع السير على خطى شعار الهلال السعودي، ويوفنتوس الإيطالي.

1- ليدز يونايتد الإنجليزي

لوجو ليدز يونايتد القديم والجديد
لوجو ليدز يونايتد القديم والجديد

كشف ليدز يونايتد عن شعار محدث يوم 24 يناير 2018، اي قبل صعوده إلى البريميرليج بموسم واحد فقط، قام فيه بتبديل أحرف LUFC في شعاره الكلاسيكي إلى اسم النادي بالكامل Leeds United في قالب جديد، مع قبضة يد تشير إلى القلب، وهي تصور لإشارة تحية ليدز – Leeds Salute.

وأكد ليدز يونايتد ان عملية تصميم الشعار الجديد استغرقت 6 أشهر، من خلال استشارة أكثر من 10 آلاف شخص لهم علاقة بالنادى من لاعبين حاليين وسابقين وموظفين بالنادى، عن طريق الدراسات الإستقصائية والمقابلات الفردية والجماعية.

ولكن سرعان ما تراجع عن تلك الفكرة مجبورا، ورفض تنفيذها بسبب الهجوم العنيف من الجماهير على إدارة الفريق آنذاك.

وأصدر ليدز بيانًا رسميًا أكد فيه القيام ببحث حول شعاره الجديد، بعد الهجوم العنيف ضده مع إمكانية تغييره مرة أخرى؛ ومن وقتها حتى الآن لم يفتح النادي هذا الملف مجددًا.

2- إيفرتون الإنجليزي

لوجو ايفرتون القديم والجديد
لوجو ايفرتون القديم والجديد

فاجأ إيفرتون الإنجليزي جماهير فريقه في بداية موسم 2012/2013، حينما أطلق قمصانه الجديدة بشعار مختلف عن الشكل المتعارف عليه.

وأعاد التوفيز تصميم شكل البرج الموجود على الشعار إضافة لقيامه بتصرف مثير للجدل بإزالة عبارة مكتوبة عليه باللغة اللاتينية NIIL SATIS NISI OPTIMUM، والتي تعني «لا شيء يكفي سوى تحقيق الأفضل»، وحذف اكاليل الزهور الرومانية.

وقامت جماهير إيفرتون بحملة واسعة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر لرفض تغيير الشعار، ووقعوا على عريضة ضمت أكثر من 22 ألف مشجع، أي أكثر من نصف سعة ملعب جوديسون بارك آنذاك، من أجل إعادة الشكل القديم.

ورفضت الجماهير شراء أي سلعة حملت الشعار الفظيع -الجديد- المطبوع عليها، على حد وصفهم، وهو ما كلف الفريق خسائر مالية، لا يُستهان بها.

وتدخل عمدة ليفربول جو أندرسون وهو من كبار مشجعي إيفرتون، وغرد على حساب تويتر الرسمي للنادي: «استمعوا إلى الجماهير من فضلكم، تصميم الشعار ضعيف».

ونشر إيفرتون بيان رسمي على موقعه اعتذر فيه لجماهيره ووعد بإعادة الشعار القديم، وجاءه نصه كالآتي: «نشعر بالأسف، بدا واضحا إنكم ترغبون في المشاركة في اختيار شكل البرج الجديد للشعار، نشعر بالأسف لأننا لم نسأل كل مشجع للفريق عن شيء مهم لكل فرد منكم».

وبالفعل في الموسم التالي، غير إيفرتون التصميم الجديد، واعتمد الشكل القديم الذي تواجد فيه الشكل الكلاسيكي للبرج، مع تواجد اكاليل الزهور الرومانية، وكلمة NIIL SATIS NISI OPTIMUM.

3- كارديف سيتي الإنجليزي

لوجو كارديف سيتي القديم والجديد
لوجو كارديف سيتي القديم والجديد

قام رجل الأعمال الماليزي فينسنت تان بتغيير شعار كارديف سيتي بعد الاستحواذ عليه، وبدل اللون الأزرق بالأحمر مع تهميش طائر -Bluebirds- ووضع التنين الويلزي مكانه بشكلٍ بارز.

وتجاهل تان هوية كارديف سيتي الذي يلعب باللون الأزرق منذ تسميته في عام 1908، وقرر اعتماد اللون الأحمر بدلًا من الأزرق في شعار الفريق ولون القميص، مبررًا ذلك بأنه سيجلب الحظ السعيد للنادي!

ولم يلتفت رئيس الفريق إلى رفض الجماهير لتلك التغييرات، وبالفعل لعب كارديف بالشعار الجديد لمدة موسمين؛ قبل ان يستسلم إلى غضب عشاق فريق البلوبيرد.

وقامت جماهير كارديف بالتصويت في اجتماع نظمته الإدارة لإعادة النادي إلى ألوانه الأصلية -الأزرق-، وهو ما حدث بالفعل.

4- واتفورد الإنجليزي

لوجو واتفورد القديم والجديد
لوجو واتفورد القديم والجديد

وعلى عكس النماذج الماضية، منح واتفورد المشجعين الفرصة لتصميم شعار جديد للنادي في عام 2019، وتم إرسال 4 آلاف نموذج، اختارت منهم الإدارة أفضل 20.

ووقع الاختيار على شعار واحد فقط من العشرين، ليدخل في منافسة مع الشكل الكلاسيكي لشعار الفريق، في تصويت مفتوح للجماهير.

وفي النهاية احتل الشعار القديم القمة في التصويت بنسبة 60% مقابل 40% للتصميم الجديد، لتقرر الإدارة اعتماده بشكل رسمي، ونسيان فكرة التعديل عليه.

5- برشلونة الإسباني

شعار برشلونة القديم والجديد
شعار برشلونة القديم والجديد

درست إدارة برشلونة بقيادة جوسيب ماريا بارتوميو تغيير شعار الفريق في عام 2018، وعلى الرغم من ان التعديلات كانت بسيطة وليست جوهرية، إلا انها قوبلت بالرفض من قبل الجمعية العمومية للفريق في نفس اليوم الذي طرحت فيه الفكرة.

وكان شعار برشلونة الجديد، قد حذف منه حروف FCB، والتي تشير إلى نادي برشلونة، كما تم إجراء تعديل بسيط على الألوان، وعدد الخطوط الحمراء والزرقاء.

وقال بارتوميو حينها: «كنا نستهدف تطوير الشعار بما يتواكب مع التكنولوجيا التي نعيشها بالوقت الحالي، لكن أغلبية الآراء لم يعجبها الشعار الجديد لذلك قررت إلغاء الفكرة».

مقالات ذات صلة