بترشيح من مورينيو وفينجر..نيجيريا تُعلن تعيين بيسيرو مديرًا فنيًا للنسور الخضر

أعلن الاتحاد النيجيري لكرة القدم تولي المدرب البرتغالي «جوزيه بيسيرو» مسؤولية تدريب منتخب نيجيريا الأول، في ساعة متأخرة من مساء أمس الاربعاء، على أن يبدأ عمله عقب انتهاء مشوار النسور الخضر في بطولة كأس أمم أفريقيا 2021 المقرر انطلاقها في الكاميرون يوم 9 يناير 2022.

وعُين المدرب الأسبق لأندية الهلال السعودي والاهلي المصري وبورتو وسبورتينج لشبونة البرتغاليين، في منصب المدير الفني لنيجيريا خلفًا للمدرب الألماني جيرنوت رور – الذي أقيل قبل أسبوعين- بتوصية من المدير الفني البرتغالي الشهير جوزيه مورينيو والمدرب الفرنسي المخضرم آرسين فينجر.

ومكث جوزيه بيسيرو دون عمل لأكثر من 4 أشهر بعد استقالته من تدريب منتخب فنزويلا في أغسطس الماضي بسبب عدم تحصله على أجره من الاتحاد الفنزويلي لكرة القدم.

ولم يذكر الاتحاد النيجيري لكرة القدم تفاصيل اضافية بخصوص عقد بيسيرو، مكتفيًا بالتأكيد على أنه سيبدأ عمله عقب (كان الكاميرون) بدلاً من المدرب المؤقت «أوغستين إيجوافوين» الذي سيقود السوبر إيجلز في كأس أمم أفريقيا 2021، وسيكون تحت مراقبة المدرب البرتغالي في الكاميرون من أجل التعرف على اللاعبين عن قرب، وتحليل المباريات من المدرجات.

وقال الاتحاد النيجيري «تم الاتفاق بالاجماع على أن بطولة كأس أمم أفريقيا 2021 وسيلة جيدة للسيد جوزيه بيسيرو لمراقبة اللاعبين والتواصل مع المدرب المؤقت أوجستين إيجوافوين، الذي سيعود إلى دوره كمساعد في المنتخب بعد تولي بيسيرو للمسؤولية كاملة».

وستكون أول مباراة بالنسبة لجوزيه بيسيرو مع منتخب نيجيريا في المباريات الفاصلة المؤهلة إلى كأس العالم 2022 عن قارة أفريقيا، والمقرر لها خلال شهر مارس.

ويأمل المساعد السابق لكارلوس كيروش في تدريب ريال مدريد، أن مساعدة نيجيريا على الترشح إلى نهائيات كأس العالم للمرة السابعة في تاريخ الدولة الواقعة غرب القارة السمراء.

مورينيو رشح بيسيرو لنيجيريا

ادعى رئيس الاتحاد النيجير «أماجو بينيك» بكل جرأة – حسب تأكيد شبكة بي بي سي في وقت سابق خلال هذا الشهر-، أنه تحدث بشكل مباشر مع المدير الفني لنادي روما «جوزيه مورينيو» والمدرب الأسبق لنادي آرسنال «آرسين فينجر» لاستشارتهما قبل تعيين مدير فني جديد للمنتخب.

مدرب تشيلسي "جوزيه مورينيو"
مدرب تشيلسي “جوزيه مورينيو”

وسيتولى بيسيرو مسؤولية الفريق الذي عانى من انتقادات شديدة بسبب سوء النتائج ضد المنافسين الأقل مرتبة منه خلال تصفيات كأس العالم 2022.

وكان أكبر نجاح بالنسبة لجوزيه بيسيرو في عالم التدريب خلال أول فترتين له مع سبورتينج لشبونة بموسم 2005/2004 عندما قاده إلى المركز الثالث بجدول ترتيب الدوري البرتغالي ونهائي كأس الاتحاد الأوروبي، قبل أن يستقيل في وقت مبكر من الموسم التالي بسبب بعض النتائج السلبية.

كما درب بيسيرو أندية بورتو وفيتوريا جيماريش وسبورتينج براجا، وأشرف على تدريب منتخبات السعودية واليونان والامارات.

وقضى صاحب ال61 عامًا فترة قصيرة مع العملاق السعودي «الهلال» بين عامي 2005 و2006، ودرب كذلك باناثينايكوس اليوناني، وخاض تجربة متوسطة مع الأهلي المصري في موسم 2016/2015.

زر الذهاب إلى الأعلى