كرة القدم الإفريقية

قطر مُرشح قوي لاستضافة كأس أمم أفريقيا 2021 لتجنب إلغاء البطولة!

عاد اقتراح استضافة دولة قطر لبطولة كأس أمم أفريقيا 2021 ليُطرح من جديد داخل أروقة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، لتجنب إلغاء البطولة بسبب عدم جاهزية البلد المنظم «الكاميرون» قبل شهر واحد من الحفل الافتتاحي (9-1-2022).

وحدد الكاف بالاتفاق مع الاتحاد الكاميروني لكرة القدم واللجنة المنظمة لبطولة كأس أمم أفريقيا 2021 يوم التاسع من يناير 2022 موعدًا لحفل الافتتاح على ملعب «بول بيا أوليمبي» بالعاصمة الكاميرونية ياوندي بعد سنة كاملة من تأجيل الحدث بسبب جائحة فيروس كورونا.

وطلبت الكاميرون في فبراير 2021 الحصول على قرض يفوق ال300 مليون يورو بتوصية من رئيس الدولة «بول بيا» لإكمال أعمال بناء ملعب أولمبي ليكون الأغلى في قارة أفريقيا، بعدما حصل وزير الاقتصاد الكاميروني في وقت سابق الحصول على قرض بنكي يفوق ال84 مليون يورو لتمويل المشروع.

وسبق للكاف سحب إقامة كأس أمم أفريقيا 2019 من الكاميرون بسبب عدم جاهزيتها ومنحه لمصر، على أن تُنظم بطولة 2021 في الكاميرون.

ورغم جائحة فيروس كورونا وتأجيل النشاطات الرياضية وكافة البطولات، وحصول الكاميرون على المزيد من الوقت للاستعداد لاستضافة كأس أمم أفريقيا مطلع عام 2022 بدلاً من مطلع عام 2021، إلا أنها فشلت من جديد في تسليم المنشآت الخاصة بالبطولة إلى الكاف.

وكان من المفترض افتتاح ملعب «بول بيا» بشكل رسمي لاستضافة المباريات الكروية بدءًا من يوم الجمعة الماضية الموافق 3 ديسمبر 2021، إلا أنه تأجل بشكل مفاجيء لعدم انتهاء التجهيزات الأخيرة فيما يخص الأرضية والمدرجات والمرافق الخارجية.

واقترحت الكاميرون على الكاف تأجيل موعد انطلاق كأس أمم أفريقيا 2021 لمدة 7 أيام، لتنطلق يوم 16 يناير بدلاً من 9 يناير، ويدرس الكاف الموافقة على هذا الطلب حاليًا، وفي نفس الوقت يُفكر مع رؤوساء الفيفا بشكل جدي في نقل البطولة إلى دولة قطر التي وقع اتحادها الكروي برتوكولاً مشتركًا مدته 3 سنوات مع الكاف في عهد رئيسه السابق «أحمد أحمد».

هل تُلغى كأس أمم أفريقيا 2021؟

انتشرت تكهنات حول إمكانية إلغاء كأس أمم أفريقيا 2021، إذا ما فشلت الكاميرون في تأكيد جاهزيتها لاستقبال البطولة بعد انتهاء المُهلة الإضافية التي قد تحصل عليها، فوقتها سيصبح الوقت ضيق للغاية لتجمع المنتخبات، والمدة ما بين انتهاء البطولة وإقامة مباريات المرحلة الأخيرة من تصفيات كأس العالم 2022 غير كافية لحصول المنتخبات على راحة كافية.

وقال المدير الفني السابق للاتحاد الأفريقي لكرة القدم «عبد المنعم شطة» في حديث خص به قناة الحياة المصرية «إذا لم تُقام بطولة كأس أمم أفريقيا في موعدها المحدد، فهذا يعني بالضرورة إلغاء البطولة بشكل تام وليس تأجيلها».

واعترف شطة «لا توجد دولة في أفريقيا قادرة على تحمل مسؤولية استضافة البطولة خلال تلك المدة القصيرة، وحتى لو تم التأجيل لمدة 3 أو 4 أشهر، الأندية الأوروبية سترفض ترك نجومها للمنتخبات في نهاية موسم 2022/2021».

وشدد مسؤول الكاف السابق «الحل الأقرب الآن هو تأجيل البطولة لمدة أسبوع واحد فقط عن موعد انطلاقها الرسمي، لكن إذا حصلت الكاميرون على وقت أطول للاستعداد سيتم إلغاء البطولة وليس تأجيلها».

وعن إمكانية إقامة البطولة في قطر بما أنها على علاقة وطيدة بالاتحاد الأفريقي منذ استضافتها لمباريات كأس السوبر الأفريقي مطلع عام 2019، قال شطة «من الممكن إقامة البطولة هناك في قطر، لكن يجب أن يقتنع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بهذه الفكرة».

وختم حديثه «الكاف حاليًا خاضع للفيفا، وكافة القرارات الصادرة من الكاف يتدخل فيها الفيفا بنسبة كبيرة، وإذا أراد فيفا إقامة البطولة في قطر سيفعل ذلك، وسيعمل على إقناع جميع أعضاء الجمعية العمومية، كل شيء وارد، وقد تحدث».

وأكدت قطر – منظمة كأس العالم 2022- جاهزيتها التامة لاستضافة أي حدث رياضي مهما كان، بعد نجاحها المُلهم في تنظيم بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021.

اقرأ أيضًا

مقالات ذات صلة