اخر الاخبار الرياضيةافريقياالميركاتو المصريالميركاتو المغربيمباريات اليوم
مباشر

تاريخ مواجهات الزمالك أمام الرجاء وجميع أندية المغرب منذ عام 1985 “عُقدة مُخيفة”

أفضلية ساحقة لنادي الزمالك المصري على الأندية المغربية في هذا الجدول..

يٌمثل نادي الزمالك المصري عُقدة مُخيفة بالنسبة لأندية المغرب على صعيد المنافسات القارية، دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية الأفريقية، ففي 19 مباراة قبل استضافة الزمالك لنادي الرجاء في القاهرة لحساب إياب نصف نهائي دوري الأبطال 2020، فاز الزمالك على الأندية المغربية 12 مرة وتعادل 5 مرات، وخسر في ثلاث مناسبات أمام الجيش الملكي والوداد ونهضة بركان.

وحتى عندما التقت أندية المغرب بنادي الزمالك في البطولة العربية، لم يستطعوا تحقيق الفوز سوى مرة يتيمة بواسطة الرجاء البيضاوي، وانتهت باقي المباريات بفوز للزمالك وتعادلين، ليتضاعف تفوق الزمالك في تاريخ الموجهات المباشرة أمام أندية المغرب.

تصل إجمالي مواجهات الزمالك لأندية المغرب في تاريخ المقابلات المباشرة، قبل لقاء الرجاء يوم 4 نوفمبر 2020 لـ 25 مباراة، بواقع 14 فوز للزمالك و4 هزائم و7 تعادلات، وسجل الزمالك ما مجموعه 28 هدفًا، واستقبلت شباكه 13 هدفًا.

ترجع أول مواجهة بين الزمالك وأندية المغرب إلى نهاية عام 1985 أمام نادي الجيش الملكي في نصف نهائي كأس أفريقيا للأندية الأبطال (دوري أبطال أفريقيا حاليًا)، وفاز كل فريق على أرضه 1/صفر، وحسمت المقابلة بفارق ركلات الجزاء الترجيحية (3/4) لصالح الجيش الملكي في الرباط.

شجار بين محمد إبراهيم وأمين الكاس في نهائي الكونفدرالية 2019 بين الزمالك ونهضة بركان
شجار بين محمد إبراهيم وأمين الكاس في نهائي الكونفدرالية 2019 بين الزمالك ونهضة بركان – صور Getty

وفي طريق الزمالك نحو المجد القاري عام 1996، تغلب على النادي المكناسي المغربي في ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا بنتيجة 2/صفر في القاهرة، وفي الإياب تعادلا 2/2، مما أهل الزمالك إلى نصف النهائي ومن ثم التتويج بلقبه الرابع.

ومهدت أندية المغرب الطريق أمام الزمالك لحصد لقب جديد في دوري أبطال أفريقيا عام 2002، عندما تغلب فريق الفرسان البيض على العملاق الأخضر الرجاء بهدف دون رد في إياب النهائي، بعد التعادل من دون أهداف في لقاء الذهاب الذي استضافه الفريق الفائز بالدوري المغربي 6 مرات متتالية خلال فترة التسعينيات.

مدحت-عبد-الهادي-وهشام-بوشروان-في-نهائي-دوري-أبطال-أفريقيا-2002-بين-الرجاء-والزمالك (صور: Getty)

وبعد عدة أشهر من انحناء الرجاء أمام الزمالك في نهائي الأبطال، سقط جاره وغريمه التقليدي الوداد البيضاوي أمام رفاق حازم إمام في كأس السوبر الأفريقي 2003 بنتيجة 1/3.

وتوالت انتصارات الزمالك على أندية المغرب في السنوات التي تلت تتويجه بالسوبر الأفريقي أمام الوداد، إذ هزم كل من المغرب الفاسي والفتح الرباطي وحسنية أكادير والوداد واتحاد طنجة ونهضة بركان والرجاء.

وفي الجدول التالي نستعرض معكم تاريخ مواجهات الزمالك أمام الرجاء وجميع أندية المغرب، نتائج وتواريخ جميع المباريات في مختلف المسابقات.

تاريخ مواجهات الزمالك والرجاء وجميع أندية المغرب منذ عام 1985

باسم مرسي وأمين عطوشي في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا 2016 بين الزمالك والوداد البيضاوي
باسم مرسي وأمين عطوشي في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا 2016 بين الزمالك والوداد البيضاوي – صور Getty

اقرأ أيضًا

محمود ماهر

صحفي وكاتب رياضي مصري. مؤسس النسخة العربية لموقع Goal.com العالمي ورئيس تحريره عامي 2009 و2010، محلل رياضي في قناة RT الروسية، وعضو فريق كُتاب موقع قناة "العربية"، ومراسل في كأس العالم للأندية 2013 و2014 وكأس القارات 2017 وكأس العالم 2018، ودوري أبطال أفريقيا 2012-2018.، صحفي سابق في جريدة الكورة اليوم المصرية، وموقع البطولة المغربي، ورئيس تحرير موقع ميركاتو داي.
زر الذهاب إلى الأعلى