اقتصاد

الفيفا يُفرج عن تقرير احصائي بعدد مشاهدي مونديال روسيا

أفرج الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أخيرًا عن التقرير الاحصائي الخاص بعدد مشاهدات نهائي كأس العالم 2018 التي أقيمت في بلاد الحسناوات “روسيا”.

وقال الفيفا هذا الأسبوع أن 1,12 مليار مشاهد تابعوا نهائي ملعب لوجنيكي عبر الشاشات بمنتصف شهر يوليو الماضي، والتي انتهت بإحراز فرنسا اللقب الثاني في تاريخها على حساب كرواتيا بنتيجة (2/4).

وأضاف “ما مجموعه 3,572 مليارات شخص، أكثر من نصف سكان العالم الذين بلغوا على الأقل الرابعة منسه العمر، تابعوا أهم بطولة لكرة القدم، والتي أقيمت بين 14 حزيران/يونيو و15 تموز/يوليو”.

وأوضح الفيفا تقريره الاحصائي أكثر قائلاً “3,04 مليارات مشاهد تابعوا ثلاث دقائق على الأقل، بزيادة قدرها 10,9٪ عن مونديال البرازيل 2014. وتابع 2,49 ملياري شخص نصف ساعة على الأقل، بزيادة 1,95 بالمئة عن مونديال 2014”.

بشأن النهائي الذي جمع بين المنتخبين الفرنسي والكرواتي على ملعب لوجنيكي في موسكو (فاز الأول 4-2)، فقد تابعه “جمهور تلفزيوني إجمالي بلغ 1,12 مليار مشاهد، منهم 884,37 مليونا عبر شاشات التلفزيون، و231,82 مليونا خارج المنازل أو عبر الوسائل الرقمية”.

العدد سيتضاعف

أشار الفيفا في بيانه الى أن متوسط المشاهدة وصل معدله لـ 191 مليون للمباراة الواحدة من النسخة الـ21 للبطولة، والتي أقيمت خلالها 64 مباراة، ومن المنتظر أن يتضاعف هذا الرقم في مونديال الولايات المتحدة الأميركية والمكسيك وكندا عام 2026 عند مشاركة 48 منتخبًا.

وحيد المصري

كاتب وصحفي أردني مُختص في شؤون الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا". عمل في عدة مؤسسات أردنية، ويُقدم حاليًا تقارير رياضية يومية لقناة "العربية" الأخبارية وللموقع الرسمي للقناة. يُصنف ضمن أفضل المراسلين الرياضيين العرب إجراءً للمقابلات التلفزيونية مع نجوم كرة القدم أمثال "بيليه ومارادونا وبريان روبسون وآلان شيرار وروبرتو كارلوس ولويس فيجو وديفيد بيكهام"، كما يمارس هواية نشر اللقطات الرياضية النادرة على صفحة مختصة في فيسبوك وتلقى تفاعلاً كبيرًا من المتابعين.

مقالات ذات صلة