الأخبار الرياضيةمباريات اليوم

دجوكوفيتش “يُدمر” ميدفيديف ويتوج ببطولة أميركا المفتوحة للمرة الرابعة

توج المصنف الثاني عالمياً الصربي (نوفاك دجوكوفيتش) بلقب بطولة أمريكا المفتوحة 2023 US OPEN بعد فوزه على الروسي (دانييل ميدفيديف) المصنف (3) بثلاث مجموعات دون رد خلال 3 ساعات و17 دقيقة.

ورفع نوفاك دجوكوفيتش عدد مرات تتويجه بلقب البطولة لـ 4، معززاً رصيده من الألقاب في البطولات الكبرى للتنس إلى 24، ليعادل بذلك الرقم القياسي المُسجل باسم الأسترالية مارغريت كورت.

وبحث ايضاً ديوكوفيتش إلى أن يصبح أكبر لاعب سناً يتوج في فلاشينغ ميدوز في حقبة العصر الحديث، من خلال الفوز على مدفيديف ابن الـ 27 عاماً.

ومن المقرر ان يحصل نوفاك بطل أمريكا المفتوحة على ملبغ ثلاث ملايين دولار، في حين سيحصل الروسي ميدفيديف على مليون ونصف دولار.

جاءت بداية المباراة قوية من الصربي حيث نجح من إنهاء المجموعة الأولى لصالحه بنتيجة (6-3) خلال 48 دقيقة، مستغلاً كسر إرسال الروسي في الشوط الثاني.

كان أداء المصنف الثاني في المجموعة الأولى جيد، في حضور الأرسال الأول بقوة حيث فاز بنسبة 81% من أرساله الأول، وأحرز 3 أرسالات ساحقة.

أرتفع نسق المباراة خلال المجموعة الثانية التي أستمرت (ساعة و45 دقيقة) وحافظ كلا اللاعبين على شوط الأرسال حتى أحتكما لشوط كسر التعادل (TIEBREAK) والذي حسمه الصربي (نوفاك جوكوفيتش) ليكون بذلك على بعد مجموعة واحدة عن التتويج باللقب.

الممثل الأميركي (ماثيو ماكونهي) رفقة زوجته في نهائي بطولة أمريكا المفتوحة 2023
الممثل الأميركي (ماثيو ماكونهي) رفقة زوجته في نهائي بطولة أمريكا المفتوحة 2023

أستغل نوفاك دجوكوفيتش خروج اللاعب الروسي عن تركيزه في المجموعة الثالثة بعد ملحمة المجموعة الثانية، وفاز بنتيجة (6-3) خلال 44 دقيقة.

وشهدت المباراة حضور لفيف من الشخصيات رفيعة المستوى، من فناني هولييود ولاعبين تنس سابقين، وفي مقدمتهم الفنان العالمي ليوناردو دي كابريو، كما تواجد الممثل الأمريكي الآخر ماثيو ماكونهي.

ليوناردو دي كابريو أثناء متابعته لنهائي بطولة أمريكا المفتوحة للتنس
ليوناردو دي كابريو أثناء متابعته لنهائي بطولة أمريكا المفتوحة للتنس

وضرب نوفاك دجوكوفيتش موعداً في نهائي بطولة أمريكا المفتوحة بعد فوز بأقل مجهود على الأميركي “بن شلتون” بثلاث مجموعات دون رد، في المقابل أقصى النجم الروسي دانييل ميدفيديف المصنف الأول عالمياً الإسباني “كارلوس ألكاراز” بنتيجة (1:3).

وعلى غرار ما حصل قبل عامين، كان يأمل الروسي دانييل ميدفيديف من الوقوف عائقاً في طريق الصربي بعدما حرمه حينها من التتويج في نيويوروك وضياع انجاز الفوز بلقب البطولات الأربع الكبرى في العام ذاته وذلك للمرة الاولى في تاريخ الكرة الصفراء منذ الاسترالي رود لايفر عام 1969.

مشوار دجوكوفيتش في US OPEN 2023

واجه نوفاك ديوكوفيتش بعض التحديات في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لهذا العام والتي لم تلبي معاييره المعتادة لاختبار نفسه، اللاعب الذي يحمل الرقم القياسي لأكبر عدد من ألقاب البطولات الأربع الكبرى التي فاز بها واجه لاعبًا واحدًا فقط من بين العشرة الأوائل في طريقه إلى النهائي، علاوة على ذلك، كان خصمه في نصف النهائي هو بن شيلتون، الذي ظهر لأول مرة في القرعة الرئيسية على هذا المستوى قبل 12 شهرًا فقط.

نوفاك دجوكوفيتش يواصل تفوقه على أبناء العم سام ويتأهل لنهائي بطولة أميركا المفتوحة

وعبر نوفاك دجوكوفيتش الدور الأول بفوزه على المصنف (84) ألكسندر مولر بسهولة وذلك بثلاث مجموعات نظيفة، وبنفس النتتجة فاز الصربي على اللاعب الإسباني (برنابي زاباتا ميراليس) في الدور الثاني.

كان أصعب أختبار لنوفاك في الدور الثالث عندما واجه مواطنه العنيد (لاسلو ديري) المصنف (38) ونجح بتجاوزه بصعوبة بالغة بعدما حول تأخره بمجموعتين الى فوز مثير (2:3).

بعدها عاد دجوكوفيتش ليفوز بدون عناء في الدور الرابع على الكرواتي (بورنا جوجو) المصنف (105) بثلاث مجموعات نظيفة خلال ساعتين و27 دقيقة.

وفي ربع النهائي فاز المصنف الثاني عالمياً بالتخصص على الأميركي (تايلور فريتز) المصنف (9) بثلاث مجموعات 6-1، 6-4، 6-4، خلال ساعتين و38 دقيقة، قبل أن يُطيح بالحصان الأسود ببطولة أمريكا المفتوحة الشاب (بن شلتون) بنفس النتيجة.

مشوار ميدفيديف في US OPEN 2023

استهل الروسي دانييل ميدفيديف مشواره في بطولة أمريكا المفتوحة بفوز سهل على الإيطالي (أتيلا بلازس) بثلاث مجموعات خلال ساعة و17 دقيقة فقط.

بعد ذلك، واجه في الدور الثاني الاسترالي (كريستوفر أوكونيل) المصنف (69) وانتصر عليه بثلاث مجموعات مقابل مجموعة في مباراة أستمرت لأكثر من 3 ساعات.

تنس.. ميدفيديف يُقصي ألكاراز في موقعة “رد الاعتبار” ويتأهل لنهائي أميركا المفتوحة

وفي الدور الثالث لم يواجه اللاعب الروسي أي صعوبة في عبور الأرجنتيني (سيباستيان بايز) المصنف (32) حيث فاز عليه بثلاث مجموعات نظيفة خلال ساعتين و34 دقيقة.

وفي الدور الرابع تغلب ميدفيديف على الأسترالي (أليكس دي منوار) المصنف (13) بثلاث مجموعات مقابل مجموعة، برغم تأخره في بداية المباراة.

وفي ربع النهائي تجاوز ميدفيديف مواطنه (آندريه روبليف) المصنف (8) بثلاث مجموعات دون مقابل خلال ساعتين و48 دقيقة، قبل أن يُطيح بالمصنف الأول عالمياً الإسباني (كارلوس ألكاراز) من نصف النهائي ويتأهل الى المباراة النهائية لمواجهة نوفاك جوكوفيتش.

تاريخ مواجهات نوفاك جوكوفيتش ودانييل ميدفيديف

وجهاً لوجه يتفوق نوفاك ديوكوفيتش على ميدفيديف 9-5 في عدد المواجهات المباشرة، ولسبب ما، يبدو أن الروسي يزدهر في هذه المواجهة فقط عندما يحتل ديوكوفيتش المركز الأول، والجدير بالذكر أن جميع انتصاراته الخمسة على ديوكوفيتش قد تحققت عندما كان الصربي يحتل صدارة التصنيف العالمي.

تنس.. موعد نهائي امريكا المفتوحة 2023 بين نوفاك دجوكوفيتش ودانييل ميدفيديف

في المقابل، لم يحقق ميدفيديف بعد الفوز على ديوكوفيتش عندما لم يكن في المرتبة الأولى (بسجل 0-6) سيكون من المثير للاهتمام أن نحدد ما إذا كان هذا النمط مجرد مصادفة أم أنه عامل مهم يؤثر على عقلية ميدفيديف في هذه المباريات.

وبعد فوزه في مواجهتهما الأخيرة في دبي في وقت سابق من هذا العام، قال ميدفيديف: “في الواقع، رأيت إحصائية مثيرة للاهتمام وهي أنني أتقدم 5-3 ضد نوفاك عندما يكون هو رقم 1. أنا 0-6 عندما لا يكون هو رقم 1. أنا “أقول، “ابق في المركز الأول لأطول فترة ممكنة. إذا تمكنت من اللعب معك عندما تكون في المركز الأول، فسيكون ذلك أفضل.”

نوفاك جوكوفيتش 3-0 دانييل ميدفيديف

نهائي بطولة أمريكا المفتوحة 2023 

ملعب أرثر أش في مدينة نيويورك

المجموعة الأولى: (6:3) جوكوفيتش (أستمرت 48 دقيقة)

المجموعة الثانية: (7:6) جوكوفيتش (أستمرت ساعة و45 دقيقة)

المجموعة الثالثة: (6:3) جوكوفيتش (أستمرت 44 دقيقة)

انتهت

سامي مصطفى

صحفي في موقع ميركاتو داي، مختص في كرة القدم السعودية والمصرية والأوروبية، وعضو في فريق عمل أرشيف الميركاتو.

مقالات ذات صلة