أخبار كأس العالمأسئلة شائعة

كرة سلة.. ما هي فرص مصر للتأهل إلى أولمبياد باريس 2024 بعد الفوز على الأردن؟

تجاوز المنتخب المصري نظيره الأردني بعد صراع شرس دار بينهما عصر اليوم الخميس 31 أغسطس، على ملعب مول أوف آسيا آرينا بمدينة باساي الفلبينية، محققاً الفوز بنتيجة 85-69، ضمن منافسات الجولة الأولى من مرحلة المراكز الشرفية ببطولة كأس العالم 2023 المقامة حالياً في الفلبين واليابان واندونيسيا.

عزز رجال المدرب الكندي “روي رانا” فرصهم في بلوغ أولمبياد باريس 2024 أمام منتخب جنوب السودان الذي يُعد المنافس الأبرز لهم على المقعد الإفريقي، بفضل فوزين متتاليين على المكسيك في دور المجموعات الرئيسي، والأردن في دور مجموعات المراكز الشرفية.

ويتواجد منتخب مصر رفقة نيوزيلندا والمكسيك والأردن في المجموعة N بعد توديع دور المجموعات الأول كثالث الترتيب، حيث اكتفى بفوز وحيد وخسارتين أمام ليتوانيا والجبل الأسود.

وأمام مصر فرصة قوية حالياً لبلوغ أولمبياد باريس 2024 إذا ما حققت الفوز بنتيجة متميزة في المباراة القادمة أمام نيوزيلندا التي سبق وهزمت الأردن في دور المجموعات الأول بعد التمديد لأشواط إضافية.

وتنص قواعد الاتحاد الدولي لكرة السلة FIBA على أن مَن يستطيع الفوز بمباراتين خلال دور مجموعات المراكز الشرفية وتسجيل أكبر قدر ممكن من النقاط (الأهداف) واستقبال عدد أقل من النقاط (الأهداف)، سيتواجد بشكل مباشر في الأولمبياد القادمة.

كيف تتأهل مصر إلى أولمبياد باريس في كرة السلة؟

تدخل المنتخبات مرحلة المراكز الشرفية محملة برصيدها النقطي من الانتصارات والخسائر، ورصيدها من النقاط المسجلة والمستقبلة خلال المباريات التي لعُبت (الأهداف).

بالتالي فقد تقدم منتخب مصر بعد فوزه على الأردن إلى المركز الأول في المجموعة N، وفي رصيده من الفوز والخسارة 6 نقاط، بفارق نقطة عن المكسيك الثانية في نفس المجموعة، وبالتساوي مع جنوب السودان المتواجدة في المجموعة M.

وسيحتاج المنتخب المصري للفوز على نيوزيلندا في الجولة الثانية يوم السبت 2 سبتمبر، مع انتظار هدية من أنغولا بعرقلة جنوب السودان لضمان التأهل إلى الأولمبياد.

في جعبة مصر الآن 326 نقطة مُسجلة و323 نقطة مستقبلة خلال المباريات، بينما يحتل المنافس على المقعد الإفريقي المؤهل إلى الأولمبياد “منتخب جنوب السودان” صدارة المجموعة M بفوزين و355 نقطة مسجلة و353 نقطة مستقبلة.

ما يعني أن مصر وفق النتائج الماضية والأهداف المسجلة والمستقبلة متفوقة على جنوب السودان “حالياً” بفارق نقطة واحدة (هدف).

اضغط هنا للتعرف على تاريخ مشاركات مصر في كأس العالم لكرة السلة

الترتيب الحالي بين مصر وجنوب السودان

  • مصر: لعب 4 مباريات – فاز 2 – خسر 2 – فرق النقاط المُسجلة خلال المباريات 3 – نقاط الفوز والخسارة 6.
  • جنوب السودان: لعب 4 مباريات – فاز 2 – خسر 2 – فرق النقاط المُسجلة خلال المباريات 2 – نقاط الفوز والخسارة 6.

اضغط هنا للتعرف على جدول ترتيب هدافي كأس العالم للسلة 2023

مقالات ذات صلة