الأخبار الرياضيةكرة القدم الإفريقية

كرة سلة.. مصر تتجاوز الأردن وتُعزز فرصها لبلوغ أولمبياد باريس 2024

واصل منتخب مصر عروضه القوية في بطولة كأس العالم لكرة السلة 2023، بفوز مُستحق على منتخب الأردن بنتيجة 85-69، في قمة مباريات اليوم الخميس 31 أغسطس في منافسات المراكز الشرفية المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية صيف 2024.

جاء تجاوز المنتخب المصري لنظيره الأردني بعد صراع شرس بينهما على ملعب مول أوف آسيا آرينا بمدينة باساي الفلبينية، بعد عصر اليوم، ليعزز رجال المدرب الكندي “روي رانا” فرصهم في بلوغ أولمبياد باريس أمام منتخب جنوب السودان الذي يُعد المنافس الأبرز على المقعد الإفريقي.

حسم الفراعنة الربع الأول لصالحهم بنتيجة 22-12، في بداية سريعة وخاطفة دون هوادة من جانب رفاق إيهاب أمين الذي تمكن من تسجيل 11 نقطة من بينهم 3 ثلاثيات في أول 15 دقيقة فقط من المباراة.

واستمر التألق الكبير من الجانب المصري خلال الربع الثاني بتسجيل لاعبيه لـ 16 نقطة في غضون 8 دقائق بعد انضمام عاصم مرعي لقائمة هدافي المباراة بإحراز 10 نقاط، بينما سجل الأردن بقيادة نجمه أحمد الدويري 14 نقطة.

لكن وضعية المباراة تغيرت بعدما أظهر المنتخب الأردني جاهزية في القدرة على العودة وتسجيل النقاط المتتالية.

وأحرز نجم الأردن الأول في هذه المقابلة مالك كنعان 3 ثلاثيات، مع استفاقة المجنس الأميركي روندا هوليس جيفرسون الذي سجل 9 نقاط، ما ساعد على إنهاء الأردن للربع الثاني لصالحه بنتيجة 22 نقطة مقابل 18، لينتهي الفصل الأول من اللقاء لصالح مصر بفارق 4 نقاط (40-36).

مصر تُخمد الانتفاضة الأردنية

مع انتهاء الاستراحة، وبداية الفصل الثاني من اللقاء، كشر منتخب الأردن عن أنيابه الحقيقية مع بروز نجمه “سامي بزيع” لينجح في تعديل النتيجة بفضل حسم الربع الثالث بنتيجة 20-19.

روندا جيفرسون نجم الأردن أمام مصر في كأس العالم للسلة 2023

وامتد الصراع بين الفريقين على نقاط المباراة خلال الربع الرابع الذي شهد استعادة عاصم مرعي وإيهاب أمين للمستوى الفني القوي الذي كانا عليه عند بداية اللقاء، ليساهما في تسجيل مصر لـ 26 نقطة مقابل 13 نقطة فقط للأردن.

وكانت نتيجة اللقاء تشير إلى التعادل 66-66 خلال بداية الربع الرابع من المباراة، لكن مصر استطاعت تسجيل النقاط تبعاً عن طريق الضغط العالي الذي مارسه إيهاب أمين وأنس محمود وعمرو زهران وأمير الجندي.

وتوقف رصيد نقاط منتخب الأردن عند 69 لحوالي 3 دقائق، واستطاعت مصر خلال فترة الفراغ تلك التقدم بالنتيجة من 69-73 إلى 69-85، بفضل تسجل 12 نقطة كان بطل معظمها إيهاب أمين وعاصم مرعي.

ما ترتيب مصر في المجموعة N؟

يتواجد منتخبا مصر والأردن رفقة نيوزيلندا والمكسيك في المجموعة N، ومَن يستطيع الفوز بمباراتين قد يتواجد بنسبة كبيرة في الأولمبياد، خاصةً مع تعرض المنتخبات الإفريقية والآسيوية المتواجدة في مرحلة المراكز الشرفية لنتائج سلبية.

وتقدم منتخب مصر بعد فوزه بمباراة اليوم أمام الأردن إلى المركز الأول برصيد 6 نقاط بفارق نقطة عن المكسيك، بالاضافة إلى فارق النقاط المسجلة خلال المباريات (الأهداف).

دانك في مباراة مصر والأردن بمباراة تحديد المراكز الشرفية في مونديال السلة 2023

وتدخل المنتخبات مرحلة المراكز الشرفية محملة برصيدها النقطي من الانتصارات، ورصيدها من النقاط المسجلة والمستقبلة خلال المباريات التي لعُبت.

وفي جعبة مصر الآن 326 نقطة مُسجلة و323 نقطة مستقبلة، بينما يحتل المنافس الأبرز لمصر على المقعد الإفريقي المؤهل إلى الأولمبياد “منتخب جنوب السودان” صدارة المجموعة M بفوزين و355 نقطة مسجلة و353 نقطة مستقبلة، ما يعني أن مصر متفوقة حالياً على جنوب السودان بفارق نقطة مسجلة.

الترتيب بين مصر وجنوب السودان

  • مصر: لعب 4 مباريات – فاز 2 – خسر 2 – فرق النقاط المُسجلة خلال المباريات 3 – نقاط الفوز والخسارة 6.
  • جنوب السودان: لعب 4 مباريات – فاز 2 – خسر 2 – فرق النقاط المُسجلة خلال المباريات 2 – نقاط الفوز والخسارة 6.

جدير بالذكر فشل مصر والأردن في بلوغ الأدوار الاقصائية للبطولة باحتلال مصر للمركز الثالث في مجموعة الدور الأساسي، والتي ضمت منتخبات الجبل الأسود وليتونيا والمكسيك، واحتلال الأردن للمركز الأخير في مجموعة التي ضمت ملوك اللعبة “الولايات المتحدة الأميركية” بالاضافة إلى اليونان ونيوزيلندا.

اضغط هنا للتعرف على جدول ترتيب هدافي كأس العالم لكرة السلة 2023

تاريخ مصر ضد الأردن في السلة

تكشف المواجهات السابقة بين المنتخبين أن مصر المُرشح الأوفر حظاً لتحقيق الفوز في مباراة اليوم، حيث انتصرت 3 مرات في لقاءات ودية بالفترة من 2019 إلى 2022.

انتهت مباراة يوليو 2019 بفوز مصر بنتيجة 81-69، وفي صيف 2021 تقابلا من جديد وانتصر الفراعنة بنتيجة 79-67. وفي اللقاء الودي الثالث انتصر الأردن بنتيجة 93-71 مطلع شهر أغسطس 2021.

أما آخر لقاء جمعهما يوم 21 يونيو 2022، فقد انتهى بتقدم مصر 58-45 على صالة ملعب برج العرب، قبل أن يتم إلغاء المقابلة بسبب إصابة خطيرة للاعب المصري مهاب ياسر.

مصر 85-69 الأردن

الربع الأول: 22-14 لمصر.

الربع الثاني: 22-18 للأردن.

الربع الثالث: 20-19 للأردن.

الربع الرابع: 26-13 لمصر.

كأس العالم لكرة السلة – المجموعة N – الجولة الأولى

ملعب مول أوف آسيا آرينا – مدينة باساي – الفلبين

انتهت

اضغط هنا لمشاهدة احصائيات FIBA عن المباراة