الأخبار الرياضيةكرة القدم الإفريقية

كرة سلة.. مصر تفرط في التأهل المباشر إلى الأولمبياد بالسقوط امام نيوزيلندا

تلقى منتخب مصر لكرة السلة هزيمة مؤلمة ضد نيوزلندا بنتيجة 86-88، اليوم السبت 2 سبتمبر، في الجولة الثانية من مجموعات تحديد المراكز الشرفية ببطولة كأس العالم 2023، المقامة حاليًا في الفلبين واليابان واندونيسيا.

وبهذا السقوط المفاجئ فرط المنتخب المصري في بطاقة التأهل المباشرة إلى أولمبياد باريس 2024، ومعها ينتهي مشواره في بطولة كأس العالم 2023.

وخاضت مصر مواجهة نيوزيلندا في صالة مول أوف آسيا أرينا باساي بالفلبين، وبدأت عند الساعة 11:45 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة والقاهرة، الساعة 08:45 بتوقيت غرينيتش GMT.

وكانت مصر تطمح بقيادة المدرب الكندي روي رانا إلى تحقيق الانتصار الثاني اليوم في مرحلة المراكز الشرفية من أجل خطف بطاقة التأهل مباشرة إلى أولمبياد باريس 2024، بعدما فاز على الأردن في الجولة الأولى.

كرة سلة.. مصر تفرط في التأهل المباشر إلى الأولمبياد بالسقوط امام نيوزيلندا
لاعبو سلة مصر اثناء عزف النشيد الوطني في مواجهة نيوزلندا

ودخل منتخب مصر اللقاء بجدية وفاز في الربع الأول بنتيجة 25-22، ولكنه تراجع بغرابة في الربع الثاني وخسر بفارق 15 نقطة بنتيجة 25-10، لينهي المنتخب النيوزلندي الشوط الأول لصالحه بنتيجة 47-35.

ولم يكن فوز مصر في الشوط الثاني كافيًا لتحقيق الانتصار أو حتى معادلة الكفة، إذ تفوق بنتيجة 51-41، بعدما انهى الربع الثالث والرابع لصالحه بنتيجة 26-21 و25-20 على الترتيب.

ويتنافس منتخبي مصر ونيوزلندا بجانب المكسيك والأردن في المجموعة (N) الثانية لتحديد المراكز من 17 إلى 32، وتصدرت نيوزلندا الترتيب بعد هذا الانتصار برصيد 7 نقاط بالتساوي مع مصر في انتظار نتيجة مباراة الأردن صاحبة الأربع نقاط مع المكسيك التي حصدت 5 نقاط.

كيف تتأهل سلة مصر إلى الأولمبياد؟

خاض منتخب مصر 5 مباريات في كأس العالم لكرة السلة اثنين في المباريات الترتيبية ضد الأردن نيوزلندا فاز في الأولى وخسر الثانية، ولعب 3 منها في الدور الأول، وخسر في مباراتين ضد ليتوانيا والجبل الأسود وفاز على المكسيك.

ويتأهل منتخب أفريقي وحيد إلى أولمبياد باريس 2024، صاحب أعلى ترتيب من بين منتخبات القارة السمراء المتواجدة حاليًا في كأس العالم للسلة، وتنافس عليها جنوب السودان مع مصر وانجولا وكوت ديفوار وكاب فيردي.

ونجح منتخب جنوب السودان في خطف بطاقة التأهل المباشرة إلى أولمبياد باريس 2024 بعد فوزه الكبير على أنغولا اليوم بنتيجة 101-78 ووصوله إلى النقطة الثامنة كأكثر منتخب أفريقي حصدًا للنقاط في أول مشاركة تاريخية له، مستغلًا سقوط أقرب المنافسين منتخب مصر في الخسارة امام نيوزلندا.

واصبح منتخب مصر صاحب ثاني أفضل ترتيب عن فرق القارة في كأس العالم 2023، ليتأهل تلقائيًا إلى خوض منافسات الملحق العالمي المؤهل للأولمبياد.

وبشكلٍ عام تحصل 7 منتخبات من المراكز الشرفية بكأس العالم للسلة على بطاقة التأهل إلى أولمبياد باريس من خلال التوزيعة التالية: مقعدان للأمريكيتين ومثلهما لأوروبا ومقعد واحد لكل من أفريقيا وآسيا وقارة أوقيانوسيا.

مصر 86-88 نيوزيلندا

الربع الأول: 25-22 مصر

الربع الثاني: 25-10 نيوزيلندا

الربع الثالث: 26-21 مصر

الربع الرابع: 25-20

صالة مول أوف آسيا أرينا – باساي – الفلبين

كأس العالم لكرة السلة 2023 – المراكز الشرفية – الجولة 2

انتهت