اقتصادسوق الانتقالات

فنربخشة يقلد دورتموند ويربح أكثر من 50 مليون يورو بعد بيع 3 مواهب

انتهج نادي فنربخشة التركي طريقة استثمار بوروسيا دورتموند الألماني في شراء وتجهيز المواهب الصغيرة بمبالغ زهيدة، ومن ثم بيعها مقابل اموال طائلة.

وربح فنربخشة أكثر من 50 مليون يورو -قابلة للزيادة-، من بيعه 3 لاعبين كلفوا خزائنه 5 ملايين يورو فقط.

وبدأت قصة فنربخشة والـ50 مليون يورو، بشراء الموهبة المقدونية إليف إلماس من نادي رابوتنيتشكي المقدوني في الميركاتو الصيفي 2017، مقابل 200 ألف يورو، وكان اللاعب يبلغ من العمر حينها 17 عامًا.

ولعب إلماس مع فنربخشة لمدة موسمين، وجذب اهتمام العديد من الأندية الأوروبية، وانتقل في الأخير إلى نابولي الإيطالي في الميركاتو الصيفي 2019، مقابل 16 مليون يورو.

وفي الميركاتو الصيفي 2021 قرر فنربخشة الاستثمار في المدافع الدولي الكوري الجنوبي كيم مين جاي البالغ من العمر 24 عامًا، وتعاقد معه من نادي بكين سينوبو غوان الكوري الجنوبي بعد دفع 3 ملايين يورو.

وبعد موسم واحد فقط مع النادي التركي، اقتنصه نابولي مقابل 18 مليون يورو في الميركاتو الصيفي 2022، وتألق اللاعب مع النادي الإيطالي ونال جائزة أفضل مدافع في الدوري الإيطالي موسم 2022/2023.

واقترب كيم مين جاي من الرحيل عن نابولي في الميركاتو الصيفي 2023، والانتقال إلى بايرن ميونخ الألماني الذي قرر تفعيل بند الشرط الجزائي في عقده ودفع 50 مليون يورو.

في حين اصبح اللاعب التركي الموهوب أردا جولر أحدث استثمار لنادي فنربخشة حيث كلفه 2 ونصف مليون يورو حين تعاقد معه من جينكلربيرليجى التركي في عام 2019.

وباع فنربخشة اللاعب جولر إلى ريال مدريد في الميركاتو الصيفي 2023 مقابل 20 مليون يورو.

وقد تصل أرباح فنربخشة من بيع إليف إلماس وكيم مين جاي وأردا جولر إلى 60 مليون يورو وأكثر، وذلك في حال مواصلة الثلاثي التألق مع أنديتهم الحالية والتنقل إلى أندية جديدة في المستقبل.

مقالات ذات صلة