اقتصاد

بجانب مانشستر يونايتد..قطر تتطلع للاستثمار في توتنهام

تتطلع مجموعة المستثمرين القطريين الذين يسعون لشراء عملاق البريميرليج مانشستر يونايتد إلى الاستحواذ على حصة في توتنهام هوتسبير أيضًا في الفترة المقبلة.

ويفكر الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني – الذي قدم اتحاده عرضًا بقيمة 4.5 مليار جنيه استرليني للاستحواذ على مان يونايتد يوم الجمعة، في شراء نادي توتنهام، خاصة إذا كان المالك جو لويس ورئيس مجلس الإدارة دانيال ليفي يشيران إلى أنهما مستعدان لبيع حصة أقلية.

تتابع مجموعة الشيخ [قطر للاستثمارات الرياضية (QSI)]، مشروع توسع متعدد الأندية وتعتبر توتنهام فرصة جذابة نظرًا لربحية النادي وقوة كسب ملعبهم الجديد، وفقًا لصحيفة التايمز البريطانية.

هل تنجح قطر في امتلاك مانشستر يونايتد وتوتنهام معا؟

يمتلك QSI بالفعل باريس سان جيرمان، واستحوذ على حصة 21.67٪ في نادي براجا البرتغالي في أكتوبر، ويبحث الآن عن خيارات في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وفقًا لقواعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA)، لن يُسمح للشيخ بامتلاك كل من يونايتد وتوتنهام بشكل مباشر لأنه قد يمثل تضاربًا في المصالح حيث يلعب كلا الفريقين في نفس المنافسات المحلية.

ولكن سيسمح له بشراء ما يصل إلى 30٪ من الأسهم في فريق ثان في الدوري الإنجليزي، إذا كان يمتلك بالفعل فريقًا.

ومع ذلك، فإن المصادر المقربة من القطريين مصرة على وجود انقسام واضح بين معهد قطر للإحصاء، والشيخ جاسم وصندوق الثروة السيادية للبلاد (جهاز قطر للاستثمار)، كما ذكرت صحيفة ديلي ستار البريطانية.

على هذا النحو، فإن محاولة ناجحة للشيخ جاسم للحصول على مانشستر يونايتد لن تؤثر على خطط QSI للتوسع متعدد الأندية.

ما فرص قطر للاستثمار في توتنهام؟

تزايدت التكهنات خلال الأسابيع القليلة الماضية حول ما إذا كان توتنهام يمكن أن يكون أحدث نادٍ في الدوري الإنجليزي الممتاز يتم طرحه في السوق، خاصة بعد الكشف عن أن الملياردير الإيراني الأمريكي جهم نجفي يستعد لعرض استحواذ بقيمة 3.1 مليار جنيه إسترليني.

ومع ذلك، يواصل توتنهام الإصرار على أن النادي ليس للبيع، وأن ليفي لا يزال ملتزمًا تمامًا، على الرغم من أن الاهتمام بالنادي لم يتلاشى نتيجة لذلك.

مصطفى العلوي

صحفي رياضي مغربي في قسم الكرة الاسبانية والمغربية بموقع ميركاتو داي. سبق له العمل مع عدة حسابات متخصصة في أخبار الأندية عبر موقع تويتر.

مقالات ذات صلة