أسئلة شائعة

ما خطورة التهم الموجهة إلى مانشستر سيتي وما العقوبات المتوقعة؟

اتهم نادي مانشستر سيتي رسميًا بخرق اللوائح المالية من قبل رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليج)، بعد تحقيق بدأ عام 2018.

يُزعم منذ فترة طويلة أن مان سيتي وجد طريقه للالتفاف على اللوائح، والآن أعلن الدوري الإنجليزي الممتاز عن النتائج التي توصلوا إليها، والتي تم إرسالها إلى لجنة مستقلة لإصدار حكم نهائي.

ويعود تاريخ بداية القضية إلى موسم 2009/2010، حين اتهم الدوري الإنجليزي الممتاز مانشستر سيتي بالفشل في تقديم سجلات مالية دقيقة، لا سيما فيما يتعلق بإيرادات الرعاية المتضخمة وانخفاض تكاليف التشغيل.

هناك أيضًا مزاعم بالفشل في الكشف بشكل كامل عن الاتفاقات المالية مع المدربين واللاعبين السابقين، حيث تأتي آخر تهمة في هذا الصدد من موسم 2015/2016، بالإضافة إلى مزاعم بأن السيتي قد فشل في مساعدة تحقيقات الدوري الإنجليزي الممتاز حتى اللحظة.

ما العقوبات التي يواجهها مانشستر سيتي؟

تحدث موقع 90 دقيقة البريطاني إلى المحامي الرياضي البارز والشريك في Leathes Prior (دان تشابمان)، لإلقاء نظرة مفصلة على مزاعم رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز.

وقال المحامي الرياضي: الدوري الإنجليزي الممتاز غير ملزم بالقيود الزمنية التي تمنعهم من توجيه الاتهام فيما يتعلق بالجرائم المزعومة التي تعود إلى عام 2009، على الرغم من أنه يمكن للمرء أن يتوقع تمامًا أن الدفاع القانوني لمانشستر سيتي سيثير الكثير من الطبيعة التاريخية للعديد من الادعاءات.

وأوضح تشابمان: إذا تم تأكيد هذه المزاعم على أعلى مستوياتها، فإن الدوري الإنجليزي الممتاز لديه مجموعة واسعة من العقوبات المتاحة لهم – تتراوح من الغرامة إلى خصم النقاط إلى العقوبة النهائية للطرد من الدوري الإنجليزي الممتاز.

وتابع: الطرد سابقة قليلة لقضية من هذا النوع وخطورة بموجب قواعد الدوري الإنجليزي – على الرغم من أنه بموجب قواعد البريميرليج، يمكن للمرء أن يعتبر أن كوينز بارك رينجرز تم تغريمه حوالي 42 مليون جنيه إسترليني (مما أدى لاحقًا إلى التوصل إلى تسوية بين النادي ورابطة الدوري الإنجليزي).

وأضاف تشابمان: هذه الاتهامات، إذا تم تأييدها، ستؤدي إلى عقوبات من الدوري الإنجليزي وحده. إنها منفصلة عن اتهامات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم التي تم التعامل معها بالفعل، والتي دفعت الدوري الإنجليزي الممتاز إلى إجراء تحقيق خاص بهم.

وأكمل: تمت بالفعل معاقبة مانشستر سيتي من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ومن الجدير بالذكر أنه في هذه الحالة، تم تخفيض الغرامة الأولية البالغة 30 مليون يورو والإيقاف لمدة عامين من دوري أبطال أوروبا إلى غرامة قدرها 10 ملايين يورو فقط.

وختم بالقول: العديد من الاتهامات كان التاريخ أمرًا مهمًا للغاية فيها، حيث كان لدى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم حد زمني مدته خمس سنوات في اللعب. من الناحية النظرية، لا توجد قيود على الدوري الإنجليزي الممتاز.

مقالات ذات صلة