أسئلة شائعة

ما نظام الدوري التونسي للمحترفين وكيف يُتوج البطل؟

تعرف مع ميركاتو داي في هذا التقرير على نظام الدوري التونسي للمحترفين، وطريقة تتويج البطل، والصعود والهبوط، وكيفية مشاركة الأندية التونسية في دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية الإفريقية وكأس الأندية العربية.

تسمى الرابطة المحترفة التونسية لكرة القدم سابقا بالبطولة الوطنية التونسية بين 1956 و 1994، وهي بطولة كرة القدم الأعلى مستوى في تونس تحت تنظيم الجامعة التونسية لكرة القدم.

وأقيمت أول نسخة إبان فترة الاستعمار الفرنسية موسم 1907 تحت رعاية اتحاد الجمعيات الفرنسية للرياضة والرياضيين التابع للفرنسيين.

ولعبت البطولة التونسية في ذلك الوقت بنظام خروج المغلوب، ولعبت أول مباراة رسمية في تاريخ البطولة يوم 9 يونيو 1907.

ما هو النظام الحالي في الدوري التونسي للمحترفين؟

قررت جامعة كرة القدم التونسية (الاتحاد المحلي للعبة) بداية من الموسم الماضي 2021-2022، بمعية الأندية التونسية المنضوية تحت لواء الجامعة تغيير نظام الدوري التونسي للمحترفين.

وتم اعتماد نظام المجموعتين تضم كل منها 8 أندية، تلعب فيما بينها بنظام الذهاب والإياب ليلعب كل نادي في نهاية مرحلة المجموعات الأولى ما مجموعه 14 مباراة.

وتصعد الأندية المحتلة للمراكز الثلاثة الأولى من كل مجموعة للمرحلة النهائية من بطولة الدوري التونسي للمحترفين لتحديد الترتيب العام للبطولة الوطنية التونسية، وتحديد البطل والفرق المشاركة في البطولات الخارجية، بينما يهبط أصحاب المراكز الاخيرة في كل مجموعة للدرجة الثانية بشكل مباشر.

كيف يتوج البطل في الدوري التونسي للمحترفين؟

تشارك 3 أندية الأولى من كل مجموعة في المرحلة النهائية التي تضم 6 فرق من أجل التنافس على لقب الدوري التونسي للمحترفين، مع حصول متصدر المجموعة التمهيدية على ثلاث نقاط مكافأة، ونقطتين لصاحب المركز الثاني، ونقطة واحدة لصاحب المركز الثالث.

تلعب الفرق الستة فيما بينها بنظام الذهاب والإياب، ليتوج متصدر المجموعة النهائية بلقب الدوري التونسي للمحترفين، كما هو الحال نادي الترجي الرياضي في الموسم الماضي، والمتفوق على الاتحاد المنستيري في النقاط.

ويتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني في ترتيب البطولة التي تنقل على ديوان سبورت مباشر، بشكل تلقائيا للمشاركة في دوري أبطال أفريقيا، وصاحب المركز الثالث يتأهل تلقائيا للمشاركة في كأس الكونفدرالية الأفريقية صحبة بطل كأس تونس، بينما تقوم الجامعة التونسية لكرة القدم باختيار من يتأهل إلى كأس العرب للأندية الأبطال.

مصطفى العلوي

صحفي رياضي مغربي في قسم الكرة الاسبانية والمغربية بموقع ميركاتو داي. سبق له العمل مع عدة حسابات متخصصة في أخبار الأندية عبر موقع تويتر.

مقالات ذات صلة