الأخبار الرياضية

تأهل منتخب كرواتيا إلى ربع نهائي كأس العالم 2022، بعد الفوز على اليابان بركلات الترجيح

تعرف على نتيجة ومجريات مباراة كرواتيا ضد اليابان في كأس العالم 2022، اليوم الاثنين 5-12-2022، ضمن منافسات دور 16 -ثمن النهائي-.

تأهل منتخب كرواتيا إلى ربع نهائي كأس العالم 2022، بعد الفوز على اليابان بركلات الترجيح 3-1، في المباراة التي انتهت نتيجتها خلال الوقت الاصلي والاضافي بالتعادل 1-1 على استاد الجنوب.

وكان المنتخب الياباني قد تقدم بالهدف الأول قبل نهاية الشوط الأول عبر مايدا، وفي الشوط الثاني عدلت كرواتيا النتيجة برأسية إيفان بيريسيتش.

وتألق الحارس ليفاكوفتش في ركلات الترجيح، وقام بثلاث تصديات حاسمة، الأولى كانت من امام تاكومي مينامينو، ثم كاورو ميتوما واخيرًا مايا يوشيدا؛ وقام لاعبو كرواتيا بتسجيل 3 ضربات من 4.

وتواجه كرواتيا في ربع النهائي، الفائز من مباراة منتخب البرازيل وكوريا الجنوبية، المقرر إقامتها الليلة على استاد 974.

احداث المباراة : كرواتيا ضد اليابان

انطلقت صافرة بداية مباراة كرواتيا اليوم ضد اليابان من الحكم الأمريكي “اسماعيل الفتح”، في تمام الساعة الخامسة مساءً بتوقيت القاهرة، السادسة بتوقيت مكة المكرمة، 15:00 بتوقيت جرينتش.

دخل المنتخب الياباني اجواء المباراة بشكل مبكر، وكاد يفتتح التسجيل عند الدقيقة الثالثة، بعد ان تقدم المدافع شوجو تانيجوتشي في ضربة ركنية، وقابل كرة عرضية برأسية مرت قريبة من القائم.

وارتكتب المدافع تاكيهيرو تومياسو خطأ كان سيكلف اليابان الهدف الأول في الدقيقة الثامنة، حينما فشل في تمرير الكرة إلى الحارس من الجهة اليسرى، ليقطعها إيفان بيريسيتش ويدخل منطقة الجزاء قبل ان يسدد كرة تصدى لها جوندا ببراعة.

وتلقى المهاجم برونو بيتكوفيتش تمريرة في عمق دفاع اليابان في الدقيقة 25، ولكنه تباطأ في التعامل مع الكرة ليضيع فرصة انفراد واضح وصريح على الكروات، وبخاصة بعد مساندة كراماريتش.

ووصلت اليابان لمرمى كرواتيا مجددًا بهجمة منظمة في الدقيقة 40، انهاها دايتشي كامادا بعدما تحرك بشكل ذكي في ظهر الدفاع، ولكنه في الأخير سدد كرة بعيدة عن المرمى.

ونجح منتخب اليابان في انهاء الشوط الأول بالتقدم في النتيجة بهدفٍ دون رد، سجله المهاجم دايزن مايدا عند الدقيقة 43، بعدما استغل تمريرة مايا يوشيدا داخل المنطقة، واسكن الكرة داخل الشباك دون معاناة.

وعدل الكروات النتيجة بعد مرور 10 دقائق من بداية الشوط الثاني، إثر عرضية من ديان لوفرين ورأسية مُحكمة من إيفان بيريسيتش استقرت في اقصى الزاوية اليمنى للحارس جوندا.

وارسل لوكا مودريتش تصويبة صاروخية بوجه القدم من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 62، كاد يسجل منها هدف التقدم الثاني لمنتخب كرواتيا، لولا تألق الحارس شيوتشي جوندا الذي ابعدها إلى الركنية بروعة.

وكان إيفان بيريسيتش قريب من زيارة شباك اليابان للمرة الثانية، بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء، ولكنها جاورت القائم الأيسر في الدقيقة 77؛ تبعتها فرصة جديدة برأسية من البديل بازاليتش اخطأت الشباك في الدقيقة 86.

واتجهت المباراة للأشواط الإضافية بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1-1.

وحرم ليفاكوفتش منتخب اليابان من خطف هدف التقدم الثاني في الدقيقة 104، بعدما تصدى لتصويبة قوية من البديل ميتوما، وابعدها إلى الركنية.

وضاعت الضربة القاضية على كرواتيا في الدقيقة الاخيرة من الشوط الثاني للوقت الاضافي، حين سنحت الفرصة للبديل لوفرو ماير الذي تلقى كرة على حدود منطقة الجزاء، ولكنه سدد بعيدًا عن الثلاث خشبات، ليحتكم الفريقان لركلات الترجيح.

تشكيلات الفرق : كرواتيا ضد اليابان

تشكيلة كرواتيا الاساسية اليوم : دومينيك ليفاكوفتش، ديان لوفرين، يوشكو جفارديول، يوسيب يورانوفيتش، بورنا باريستش، ماتيو كوفاسيتش، لوكا مودريتش، مارسيلو بروزفيتش، إيفان بيريسيتش، برونو بيتكوفيتش، أندريه كراماريتش.

تشكيلة اليابان الاساسية اليوم : شيوتشي جوندا، يوتو ناجاتومو، مايا يوشيدا، تاكيهيرو تومياسو، شوجو تانيجوتشي، واتارا إندو، جونيا إيتو، ريتسو دوان، دايتشي كامادا، هيديماسا موريتا، دايزن مايدا.

مهاب زايد

مهاب زايد، صحفي رياضي مصري في ميركاتو داي

مقالات ذات صلة