كرة القدم الأوروبية

يوفنتوس ينجو من الخسارة على ملعب فياريال في ذهاب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا

نجا يوفنتوس من الخسارة على ملعب فياريال في ذهاب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا. مساء اليوم الثلاثاء 22-2-2022، مكتفيًا بتعادل إيجابي بهدف لمثله قبل نحو 20 يومًا من لقاء الإياب على ملعبه آليانز ستاديوم.

وأحرز المهاجم الدولي الصربي «دوشان فلاهوفيتش» ثاني أسرع هدف للاعب يشارك في مباراته الأولى بدوري أبطال أوروبا، بعد 32 ثانية فقط من صافرة بداية المباراة، لكن فريقه يوفنتوس قبل في اللعب على مدار الشوطين، لتستقبل شباكه هدفًا وينقذ الحارس تشيزني عدة فرص صعبة.

واحتاج فلاهوفيتش القادم من فيورنتينا خلال الميركاتو الشتوي 2022 بحوالي 75 مليون يورو لـ 32 ثانية فقط لهز شباك الحارس الارجنتيني لنادي فياريال «رولي» بتسديدة مثالية بعد اقتحامه لمنطقة الجزاء إثر تمريرة طولية من المدافع البرازيلي دانيلو.

وهيمن فياريال على معظم فترات المباراة، وكاد ينجح لاعب وسطه الدولي الارجنتيني «لو سيلسو» في تسجيل هدف التعادل في الدقيقة 12، إلا أن الزاوية 90 (التقاء القائم مع العارضة) منع كرته من المرور ليحولها ركلة مرمى.

ولاحت فرصة أخرى لهداف فياريال هذا الموسم في الدوري الاسباني «دانجوما» عندما حول تمريرة عرضية نموذجية من تشوكويزي بكعب القدم، على طريقة رابح ماجر، إلا أن الحارس تشيزني تصدى لها على دفعتين.

لم يستمر صمود يوفنتوس كثيرًا مع الضغط الرهيب من فياريال الملقب بـ «الغواصات الصفراء»، لتستقبل شباك السيدة العجوز لهدف التعادل في الدقيقة 66 بعدما انسل لاعب الوسط الموهوب «داني باريخو» بين المدافعين لحظة تمريرة كرة طولية من لاعب الوسط الفرنسي «إيتيان كابوي» ليودع الكرة بلمسة واحدة في المرمى.

ولاحظ إيتيان كابوي وجود باريخو دون رقابة خلف المدافعين داخل منطقة الجزاء وأرسل تمريرة عالية متقنة إلى لاعب الوسط الإسباني القادم قبل موسمين من فالنسيا.

وبعد الهدف أتيحت لفياريال فرصتان خطيرتان وكان بإمكانه التقدم في النتيجة إذا ما تحلى مهاجموه بفعالية أكبر، ما دعا جمهور فياريال على التحسر لغياب الهداف جيرارد مورينو وجلوس الهداف السنغالي “ديا” على الدكة.

وكان يمكن أن ينهي يوفنتوس المباراة بعشرة لاعبين بعد مخالفة عنيفة من أدريان رابيو ضد الجناح النيجيري صمويل تشوكويزي لكن حكم الفيديو المساعد اتخذ قرارا مثيرا للجدل بالاكتفاء بالبطاقة الصفراء.

وقال نجم المباراة الأول «إيتيان كابوي» للصحفيين «هناك مذاق حلو ومر في فمي وأعتقد أننا كنا نستحق المزيد. إنها ليست نتيجة سيئة بسبب انتهاء قاعدة الهدف خارج الأرض. نحن واثقون من أنه يمكننا الذهاب إلى هناك وتحقيق النتيجة التي نحتاجها للتأهل».

وكان فلاهوفيتش (22 عاما) على مستوى التوقعات، وشكل خطورة مستمرة على دفاع فياريال وكانت التسديدتان الوحيدتان ليوفنتوس داخل إطار المرمى في المباراة عن طريقه. وفي المحاولة الثانية في نهاية الشوط الثاني، تدخل جيرونيمو رولي حارس فياريال ليبعد التسديدة بطريقة رائعة.

وقال ألفارو موراتا مهاجم يوفنتوس متحدثا عن فلاهوفيتش «إنه صغير جدا، وتمكن من التسجيل في أول ظهور له. هذا يوضح كل شيء عنه. يمكن للمرء أن يتخيل فقط المسيرة التي تنتظره. إنه لاعب غير عادي، ففي في أسبوع واحد تأقلم تماما على النادي. يبدو وكأنه كان معنا منذ شهور. نحن سعداء بوجوده».

محمود ماهر

كاتب وصحفي رياضي منذ عام ٢٠٠٢ ، مؤسس النسخة العربية لموقع جول العربي عام ٢٠٠٩ ومحلل رياضي لقنوات آر تي الروسية والعربية ، خبير سوق الانتقالات في الوطن العربي وشمال إفريقيا، مراسل كأس القارات وكأس العالم ٢٠١٨ وصحفي سابق في جريدة الكورة اليوم المصرية وموقع البطولة المغربي

مقالات ذات صلة