أخبار الرياضةأوروباالأحد الكرويبث مباشر اليوممباريات اليوم حول العالم
مُحدث

ملخص مباراة ايطاليا وانجلترا في نهائي بطولة يورو 2020..كوارث ساوثجيت تُهدي اللقب لمانشيني

ماذا حدث في مباراة ايطاليا وانجلترا في نهائي أمم أوروبا اليوم 11 يوليو 2021؟

يقدم لكم موقع ميركاتو داي ملخص مُحدث لجميع أحداث مباراة ايطاليا وانجلترا في بث مباشر لـ نهائي يورو 2020، في قمة قمم مباريات اليوم الاحد 11-7-2021.

ارتكب مدرب منتخب انجلترا جاريث ساوثجيت جملة من الهفوات الفنية التي كلفت بلاده تحقيق فوز كان في متناول اليد، ليمنح اللقب لمدرب ايطاليا روبرتو مانشيني بفارق ركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 2/3 بعد التعادل الايجابي 1/1 في الوقتين الأصلي والإضافي.

قدم الانجليز مستوى متميز على مدار الـ 30 دقيقة الأولى من اللقاء، لكنهم تراجعوا بصورة مخيفة خلال الربع ساعة الأخيرة من الشوط الأول بالإضافة إلى الشوط الثاني، والأشواط الإضافية، بسبب التغييرات الغريبة التي أجراها ساوثجيت.

وافتتح منتخب انجلترا التسجيل في الدقيقة الثانية من بداية الشوط الأول عن طريق هدف سجله مدافع مانشستر يونايتد لوك شو بعد تلقيه تمريرة من ظهير اتلتيكو مدريد كيران تيريبير.

وتلقى لوك شو تمريرة عرضية نموذجية داخل منطقة الجزاء، جاءته من الرواق الأيمن عن طريق كيران تيريبير، ليستقبلتها بتسديدة مباشرة بوجه القدم اليسرى في الزاوية الضيقة للحارس دوناروما الذي لم يحاول عليها.

ولاحت أخطر فرص الشوط الأول لمنتخب ايطاليا في الدقيقة 33 بتصويبة أرضية قوية من نجم يوفنتوس فيديريكو كييزا بعد تخلصه من ديكلان رايس بثلاث مراوغات بمهارة عالية جدًا، إلا أن تصويبة كييزا اليسارية ذهبت بمحازاة القائم الأيسر لبيكفورد بحوالي ياردة واحدة.

وغلب الحذر على أداء المنتخب الانجليزي أغلب فترات الجزء الأخير من الشوط الأول بغلق كافة المساحات على إنسيني وكييزا وإيموبيلي الذين أضطروا للعودة إلى خط الوسط لبدء الهجمة بصفة مستمرة لمعاونة باريلا وجورجينيو.

وكاد منتخب ايطاليا يخسر جهود لاعب وسطه المتألق جورجينيو في الدقيقة 22 بعد تعرضه لضربة قوية في الساق أثناء محاولة قطع الكرة من رحيم سترلينج، لكنه تلقى العلاج لحوالي دقيقة قبل أن يعود مرة أخرى لأرض الملعب ليواصل اللقاء، مع بعض التأثر من الضربة.

وببداية الشوط الثاني هدد انسيني وكييزا مرمى انجلترا بثلاث فرص مؤكدة للتسجيل لولا تدخل الحارس جوردان بيكفورد الذي تعملق في ابعاد الكرات الصعبة التي ذهبت عليه في اول عشر دقائق من الحصة الثانية.

وبعد استحواذ وسيطرة تامة من جانب ايطاليا على اللقاء، تمكن مدافع يوفنتوس ليوناردو بونوتشي من تسجيل هدف التعديل لصالح منتخب ايطاليا في الدقيقة 67 بمتابعة مثالية لركلة ركنية فشل الدفاع الانجليزي من تشتيتها امام الهجوم الايطالي لترتطم في القائم وترتد أمام بونوتشي الذي تابعها في الشباك.

وأِضطر المدير الفني لانجلترا جاريث ساوثجيت لاجراء بعض التغييرات لتحسين أداء خط الوسط، فسحب كيران تيريبير وديكلان رايس لاشراك بوكايو ساكا وجوردان هندرسون.

لكن الافضلية الايطالية استمرت سواء من الناحية الفنية او البدنية، وسط تراجع غير عادي من الانجليز الذين ارتضوا بالتعادل الايجابي 1/1 لتنتقل المباراة الى أشواط إضافية.

ولم يتحسن مردود إنجلترا خلال الشوط الاضافي الأول، حتى بعد نزول نجم استون فيلا جاك جريليش الذي حاول تمهيد الكرات امام ساكا وكين داخل المنطقة، لكن دون اي استغلال او استفادة من تلك التمريرات الجميلة.

وفي الأشواط الإضافية تحسن مردود إنجلترا قليلاً مع خطورة مستمرة من الجانب الإيطالي، خصوصًا مع تأخر ساوثجيت في الدفع بثنائي مانشستر يونايتد ماركوس راشفورد وجادون سانشو، حيث انتظر حتى الدقيقة 119 لإشراكهما لتنفيذ ركلات الجزاء الترجيحية.

وخلال ركلات الجزاء، حسمت ايطاليا المباراة لصالحها بنتيجة 2/3، بعدما سجل بيراردي وليوناردو بونوتشي وبيرنارديسكي لإيطاليا، وسجل هاري كين وهاري ماجواير لإنجلترا.

وأهدر بيلوتي وجورجينيو من إيطاليا، وتألق حارس ايطاليا دوناروما في التصدي لركلتين من جادون سانشو وبوكايو ساكا، وارتطمت ركلة ماركوس راشفورد في القائم الأيمن.

وأقيمت مباراة ايطاليا وانجلترا في نهائي بطولة يورو 2020، على ملعب ويمبلي بالعاصمة الإنجليزية لندن، بحضور  60 ألف متفرج، بعدما رفعت الحكومة البريطانية القيود المتعلقة بمكافحة تفشي فيروس كورونا داخل البلاد.

وانطلقت صافرة بداية مباراة ايطاليا وانجلترا من الحكم الهولندي “بيورن كويبرس”، في تمام الساعة 19:00 بتوقيت جرينتش، 21:00 بتوقيت مصر، 22:00 بتوقيت السعودية.

ونقل بث مباشر مباراة ايطاليا وانجلترا في نهائي يورو 2020، على قناة بي إن سبورتس ماكس 1 و2، بصوت المعلق الرياضي الجزائري “حفيظ دراجي”، بالإضافة إلى أكثر من 30 محطة تلفزيونية من داخل وخارج قارة أوروبا.

تشكيلة انجلترا الاساسية اليوم

بيكفورد

لوك شو – جون ستونز – هاري ماجواير – كايل ووكر – كيران تريبيير

كالفين فيليبس – ديكلان رايس

ماسون ماونت – هاري كين – رحيم ستيرلينج

تشكيلة ايطاليا الاساسية اليوم

دوناروما

إيمرسون بالميري – جورجيو كيليني – ليوناردو بونوتشي – جيوفاني دي لورينز

ماركو فيراتي – جورجينيو – نيكولو باريلا

لورينزو إنسيني – شيرو إيموبيلي – فيديريكو كييزا

الطريق إلى النهائي

شق منتخب انجلترا طريقه إلى نهائي بطولة يورو 2020، بعدما تصدر ترتيب المجموعة الرابعة التي كانت تضم كل من كرواتيا، التشيك، واسكتلندا، برصيد 7 نقاط، وسجل هدفين فقط، ولم تستقبل شباكه أي هدف.

وفي ثمن النهائي انتصر المنتخب الإنجليزي على ألمانيا بنتيجة (2-0)، واكتسح منتخب اوكرانيا بنتيجة (4-0) في دور الثمانية، قبل أن يتخطى الأسود الثلاثة عقبة الدنمارك في نصف النهائي بنتيجة (2-1)، بعد التمديد للأشواط الإضافية.

في المقابل، سلك منتخب ايطاليا طريقه إلى النهائي، بعدما تصدر ترتيب المجموعة الأولى، التي كانت تضم كل من تركيا، سويسرا، وويلز، بالعلامة الكاملة (9 نقاط)، وأحرز لاعبوه 7 أهداف، ولم تهتز شباكه ولا مرة.

وفاز المنتخب الايطالي على نظيره النمساوي بنتيجة (2-1) في دور الـ16، بعد التمديد للأشواط الإضافية، كما اطاح بمنتخب بلجيكا من دور ربع النهائي بنتيجة (2-1) ايضًا، وتجاوز الآزوري منتخب اسبانيا في نصف النهائي بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي والأشواط الإضافية بالتعادل الإيجابي (1-1).

تاريخ مواجهات ايطاليا وانجلترا

شهد دفتر المواجهات المباشرة بين ايطاليا وانجلترا مباراتين فقط في بطولة أمم أوروبا، حيث اصطدما للمرة الأولى في دور المجموعات بنسخة 1980، وفاز الآزوري بهدفٍ دون مقابل سجله “ماركو تارديللي”.

أما المرة الثانية، فكانت في ربع نهائي نسخة 2012، وانتهى الوقت الأصلي والأشواط الإضافية بالتعادل السلبي (0-0)، وتأهلت ايطاليا إلى نصف النهائي بركلات الترجيح (4-2).

وبشكلٍ عام، تواجه ايطاليا وانجلترا في 27 مباراة مختلفة على مدار التاريخ، وذلك على الصعيد الرسمي والودي، ويتفوق الآزوري نسبيًا، بتحقيق الفوز 11 مرة، بينما حقق الأسود الثلاثة الانتصار في 8 مناسبات، وكان التعادل حاضرًا في مثلها.

وكانت معظم انتصارات منتخب انجلترا في المباريات الودية، حيث حقق الإنجليز الفوز على الطليان في مباراة رسمية واحدة وكانت على ملعب ويمبلي بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم 1978.

وتعود آخر مواجهة جمعت ايطاليا وانجلترا إلى عام 2018، حينما التقيا في مباراة ودية بملعب ويمبلي، وانتهت بالتعادل الإيجابي (1-1)، بينما كانت آخر مباراة رسمية في دور المجموعات بكأس العالم 2014، وفاز الآزوري بنتيجة (2-1).

مقالات قد تعجبك