آخر الأخبار الرياضيةافريقياالميركاتو المغربيسجل الأبطال

سجل بطولات المغرب التطواني

تعرف على عدد بطولات المغرب التطواني منذ تأسيسه..

نادي المغرب التطواني أو أتلتيكو تطوان والمعروف بـ”الروخي بلانكوس” نظراً لنشأة النادي من طرف شخصيات إسبانية من مشجعي نادي أتلتيكو مدريد كانت مقيمة في مدينة تطوان شمال المغرب، ويُعد النادي من أعرق الأندية فى المغرب وفى سياق هذا التقرير الجديد من سجل البطولات يستعرض معكم موقع ميركاتو داي سجل بطولات المغرب التطواني.

يعتبر المغرب التطواني النادي الوحيد من مستعمرات إسبانيا السابقة والنادي المغربي والأفريقي الوحيد الذي لعب في الليجا الأسبانية أو الدوري الإسباني رفقة نادي برشلونة وريال مدريد.

ويحتفل المغرب التطواني يوم 12 من شهر مارس كل عام بعيد ميلاد تأسيسه الذي يرجع لعام 1922، ويتخذ النادي من مدينة تطوان بشمال المغرب مقراً له، ويستقبل الفريق مبارياته على “ملعب سانية الرمل” والمعروف بين الجماهير التطوانية بـ (ايبيكا)، ويتسع لنحو 15 ألف مشجع.

ورغم كون النادي عريقا وأقدم ناد في شمال المغرب الذي ما زال قائما بتجاوزه 90 سنة، وعدم اندثاره بخلاف معظم الأندية التاريخية شمال المغرب، إلا أن خزانة ألقاب النادي تكاد تكون فارغة، وذلك راجع لعدة أسباب أولها أنه كان ممارسا قبل الاستقلال في إحدى أقوى بطولات العالم وثانيا بسبب تعرضه للتهميش وقلة الدعم بعد الاستقلال على غرار معظم الأندية التي أنشأها المعمرون في المغرب أثناء عهد الحماية.

ويرجع أول لقب فاز به المغرب التطواني الى عام 1936، عندما تُوج بلقب بطل المغرب قبل الاستقلال، وبعد مرور تسعين سنة على إنشاء النادي، فاز أتلتيكو تطوان سنة 2012 بأول لقب معترف به في تاريخه بعد حسمه لقب الدوري المغربي.

إليكم سجل بطولات المغرب التطواني 

  • بطل الدوري المغربي للمحترفين مرتين: (2012،2014)
  • بطل القسم الثاني في الليجا الإسبانية مرة واحدة.
  • بطل القسم الثاني في الدوري المغربي خمس مرات.
  • التأهل لمبارة نصف نهائية كأس العرش المغربي موسم (2008).
  • التأهل لمبارة ثمن نهاية كأس ملك إسبانيا موسم (1942/1943) وخروجه أمام نادي ريال بيتيس.
  • التأهل لمبارة ربع نهاية كأس ملك إسبانيا موسم (1950/1951) وخروجه أمام نادي برشلونة الذي توج بعدها بهذه الكأس.
  • بطل المغرب قبل الاستقلال 4 مرات سنوات (1936، 1942، 1943).

دوري أبطال أفريقيا

  • نجح المغرب التطواني في إقصاء النادي الاهلي المصري من الدور الإقصائي الثاني المؤهل إلى دور مجموعات دوري أبطال أفريقيا عام 2015، بفارق ركلات الجزاء الترجيحية بعد الفوز ذهابًا 1/صفر والخسارة إيابًا بنفس النتيجة. لكنه لم يواصل مسيرته وودع في دور المجموعات.

كأس العالم للأندية

  • شارك الفريق الملقب بـ “الحمامة البيضاء” في منافسات كأس العالم للأندية 2014 بصفته حامل لقب الدوري المغربي للمحترفين في نفس السنة حين أقيمت البطولة في المغرب، لكن الفريق ودع من دور الـ 32 على يد أوكلاند سيتي النيوزيلاندي بفارق ركلات الجزاء الترجيحية 3/4 على ملعب مولاي عبد الله بالرباط.

اقرأ ايضا

مكتب ميركاتو داي

الموقع الرياضي الأول في أخبار سوق الانتقالات بالوطن العربي ، وأخبار الاقتصاد الرياضي حول العالم ، وأدق تفاصيل الميركاتو وأخبار سوق الانتقالات الصيفية و سوق الانتقالات الشتوية وتغطية الانتقالات الحرة و الاعارات والصفقات التبادلية

مقالات ذات صلة