الأخبارالانتقالات الإنجليزيةمباريات الاحد الكروي

ليفربول يجلد مانشستر يونايتد بثنائية ويبتعد عن ليستر ببحر من النقاط

أكد ليفربول أحقيته بتصدر الدوري الإنجليزي الممتاز حين هزم عدوه اللدود “مانشستر يونايتد” في قمة مباريات اليوم الأحد 19-1-2020 على ملعب آنفيلد روود، ضمن الجولة الـ23، بهدفين دون رد حملا توقيع الهولندي فيرجيل فان دايك والمصري محمد صلاح.

ورفع ليفربول رصيد نقاطه لـ 64 من 22 مباراة وله مباراة مؤجلة أمام وست هام، ليبتعد عن أقرب منافسيه “مانشستر سيتي” بفارق شاسع من النقاط، والفضل يرجع لفوز بيرنلي على ليستر في وقت سابق من مباريات اليوم، بالاضافة لسقوط مانشستر سيتي على ملعبه في فخ التعادل أمام كريستال بالاس 2/2.

وبدأ المدير الفني للريدز “يورجن كلوب” بأفضل تشكيلة لديه، والتي تكونت من “أليسون بيكر – أندي روبرتسون – فيرجيل فان دايك – جو جوميز – أليكسندر آرنولد – جوردان هندرسون – فينالدوم – أوكسليد تشامبرلين – محمد صلاح – ساديو ماني – روبرتو فيرمينو”.

واستهدف رجال كلوب النقاط الثلاث لتعويض خيبة أمل النصف الأول من الموسم أمام الشياطين الحمر، حيث سقطوا في فخ التعادل الإيجابي 1/1 على ملعب أولد ترافورد، ما أثر على مسعاهم لانهاء الدوري دون أي تعادل أو خسارة.

فان دايك وتقنية الفار

فيرجيل فان دايك يسجل في مرمى مانشستر يونايتد (صور: Getty)
فيرجيل فان دايك يسجل في مرمى مانشستر يونايتد (صور: Getty)

افتتح ليفربول أهداف المباراة في الدقيقة 14 برأسية قوية للمدافع الدولي الهولندي فيرجيل فان دايك بعد هروبه من أغلى مدافع في العالم “هاري ماجواير” داخل المنطقة لحظة تلقيه عرضية نموذجية من ركنية نفذها ألكسندر آرنولد.

وألغى حكم المباراة “كريج باوسون” الهدف الثاني لليفربول في الدقيقة 25 والذي سجله البرازيلي روبرتو فيرمينو بتصويبة مقوسة جميلة من داخل منطقة العمليات ذهبت على يسار الحارس دي خيا.

الفار يلغي هدف ليفربول امام مانشستر يونايتد بسبب خطأ من فان دايك ضد دي خيا (صور: TV)
الفار يلغي هدف ليفربول امام مانشستر يونايتد بسبب خطأ من فان دايك ضد دي خيا (صور: TV)

وطالب دي خيا الحكم بالرجوع إلى تقنية الفار للتأكد من عدم صحة هذا الهدف، معللاً ذلك بتعرضه للدفع من فيرجيل فان دايك لحظة استلام كرة طويلة داخل منطقة الستة ياردات، ما أدى إلى تعرضه للإنذار بالبطاقة الصفراء، لكن الحكم لم يهمش رأيه وذهب إلى تقنية الفار للتأكد من اللعبة ليقرر إلغاء الهدف.

وبعد 10 دقائق عاد الحكم ليُلغي هدفًا جديدًا لليفربول، هذه المرة للاعب الهولندي فينالدوم بداعي التسلل، وهو ما أكدته تقنية الفار عند إعادة اللقطة في الدقيقة 35.

ولاحت أول فرصة حقيقية لمانشستر يونايتد في المباراة خلال الدقائق الخمس الأخيرة من الشوط الأول، غير أن الثنائي مارسيال وآندرياس بيريرا فشلا في ترجمتهما لأهداف.

يوم صلاح

محمد صلاح يسجل في مرمى مانشستر يونايتد (صور: Getty)
محمد صلاح يسجل في مرمى مانشستر يونايتد (صور: Getty)

رغم البداية السيئة للشوط الثاني لمحمد صلاح عندما أخفق في تحويل كرة عرضية ذهبية من آندي روبرتسون داخل منطقة الستة ياردات، إلا أن النهاية كانت مختلفة، فقد سجل صلاح أول هدف في مشواره الكروي أمام مانشستر يونايتد بعد سنوات وسنوات من المحاولة.

وشهدت بداية الشوط الثاني إهدار ليفربول وابل من الفرص السهلة أمام مرمى دي خيا، كما أن القائم الأيسر تصدى لتصويبة صاروخية من جوردان هندرسون في الدقيقة 49.

ورفض الحكم كريج باوسون استدعاء تقنية الفار في الدقيقة 52، متجاهلاً طلب من ألكسندر آرنولد باحتساب ركلة جزاء ضد لوك شو بسبب منعه لكرة عرضية داخل منطقة الجزاء باليد اليسري.

وفي الدقيقة 59 كاد مانشستر يونايتد يُدرك هدف التعديل على عكس سير اللعب، لولا رعونة مارسيال في التعامل مع الكرة الثنائية التي قام بها مع آندرياس بيريرا على حافة منطقة الجزاء لتنتهي بتصويبة طائشة منه فوق العارضة بعيدة.

سماء ملعب آنفيلد روود في مباراة ليفربول ومانشستر يونايتد (صور: Getty)
سماء ملعب آنفيلد روود في مباراة ليفربول ومانشستر يونايتد (صور: Getty)

وخلال الدقائق الـ15 الأخيرة قام سولشاير بإشراك ماتا وجرينوود بدلاً من بيريرا وويليامز على أمل تسجيل هدف الفوز في الدقائق الأخيرة، لكن يورجن كلوب رد عليه بإشراك أوريجي وفابينيو بدلاً من فيرمينو وماني، بهدف تسجيل هدف من مرتدة لحظة إندفاع لاعبي اليونايتد، وهذا ما كان!

وقبل نهاية اللقاء بدقيقة واحدة، نجح محمد صلاح في تسجيل الهدف الثاني من انطلاقة سريعة قبل وسط الملعب بمرتدة نموذجية.

أليسون بيكر – حارس مرمى ليفربول – كان هو صاحب تمريرة الهدف، حيث أرسل كرة طولية نحو محمد صلاح أثناء وجود النجم المصري قبل خط دائرة الوسط بقليل، ليتسلم صلاح ويركض بسرعته القياسية ليقتحم منطقة الجزاء ويسدد في المرمى ويحتفل بخلع القميص!.

ولوحظ على مانشستر يونايتد التأثر الكبير بغياب عدد من اللاعبين أمثال سكوت مكتوميناي وبول بوجبا وماركوس روخو وتوانزيبي.

وكانت الضربة الأكبر للمدير غياب الهداف الإنجليزي والنجم الأول للفريق هذا الموسم ماركوس راشفورد بسبب إصابة مفاجئة أمام ولفرهامبتون في مباراة إعادة الدور الرابع بكأس الاتحاد الإنجليزي الأسبوع الماضي

احتفال صلاح بعد تسجيله لهدف في كلاسيكو انجلترا بين ليفربول ومانشستر يونايتد (صور: Getty)
احتفال صلاح بعد تسجيله لهدف في كلاسيكو انجلترا بين ليفربول ومانشستر يونايتد (صور: Getty)

اضغط هنا لمتابعة البث المباشر المكتوب لمباراة ليفربول ومانشستر يونايتد

أخبار أخرى