اقتصادكرة القدم الأوروبيةوكلاء اللاعبين

كيف يتم دفع رواتب لاعبي كرة القدم؟

إذا كنت تفكر في حياة المحترفين المالية، فلا شك ستسأل كيف يتقاضى لاعب كرة القدم راتبه؟ موضوع رواتب لاعبي كرة القدم في أوروبا: كيف يتم تحديدها؟

بشكل أساسي، يعتمد اللاعب على شروط العقد المتفق عليها بينه وبين إدارة ناديه، ومثل معظم المهن، يتم دفع الأجور إما نصف شهرية (مرتان في الشهر) أو نصف اسبوعية أي كل أسبوعين.

الفرق بينهما، هو أن المرتبات النصف الشهرية تُدفع مرتين في الشهر، عادة في اليومين الـ 15 واليوم الأخير من الشهر 30 أو 31. بينما المرتبات النصف أسبوعية فتُدفع كل أسبوعين، وعادة يوم الجمعة.

وفضلاً عن الأرباح التي يحصل عليها اللاعبون من عقودهم السنوية، هناك أيضا دخل إضافي من خلال مكافآت مختلفة (المظهر، الأهداف المسجلة والألقاب المحققة)، بالإضافة إلي حقوق الصور وغيرها من المنح التجارية.

من اللاعب صاحب أعلى راتب في كرة القدم؟

وفقًا لتقرير نشرته مجلة فرانس فوتبول في أبريل 2019، عن أعلى لاعبي العالم أجرًا في العالم، جاء أسطورة برشلونة وقائد منتخب الأرجنتين “ليونيل ميسي” على رأس القائمة، وهو ما لم يتغير بعد انضمامه لصفوف باريس سان جيرمان حيث تقاضى في 2021 و2022 مبلغ مليون يورو عن الاسبوع الواحد، ما يزيد عن 14 مليون يورو في السنة بعد الاعلانات والحملات الترويجية.

وأكد التقرير أن ميسي يحصل على أكثر من 800 مليون يورو من الإيرادات وإنه يتصدر قائمة اللاعبين الأعلى أجرًا في العالم.

وأشارت فرانس فوتبول قائلة “بين العقود والمكافآت والرعاة، لا يكسب أي منهم أقل من 20 مليون يورو، وإجمالي هذا العام (2019) أكثر من ضعف المكتسب في عام 2013 (368.6 مليون يورو)”.

وارتفع راتب أسطورة البرتغال وريال مدريد والنجم الحالي لنادي يوفنتوس “كريستيانو رونالدو” من 94 مليون يورو -وهو ما حصل عليه في عام 2018- إلى 113 مليون يورو هذا العام، وذلك بفضل انتقاله إلى فريق السيدة العجوز.

ويحصل كريستيانو رونالدو على 57.5 مليون يورو من البيانكونيري، بالإضافة إلى 1.5 مليون من الجوائز، و54 مليونًا من مختلف الرعاة.

لكن ليونيل ميسي لا يُحصل نفس المبلغ من الرعاة، حيث يبقى وجه إعلاني متوسط المستوى أمام رونالدو.

ويتقاضى ليونيل ميسي من نادي برشلونة 87 مليون يورو في المجمل، بالإضافة إلى مبلغ 5.1 مليون من المكافآت، و38 مليون فقط من الرعاة، ما يجعله الأعلى دخلاً في العالم بمجموع ما يتقاضاه من البرسا وباقي مصادر الدخل.

مقالات ذات صلة