اعارات الميركاتوالمحترفين العربسوق الانتقالاتصفقات رسمية

رسميًا | اللبناني “مو بغدادي” يُغادر بريستول معارًا

وصل الظهير الألماني الشاب “محمد بغدادي” إلى نادي باث سيتي أف سي الإنجليزي، منتصف هذا الأسبوع، بنظام الإعارة من نادي بريستول روفرز حتى يوم 18 ديسمبر 2018.

ويستهدف بريستول من تلك الخطوة، مساعدة اللاعب صاحب الـ 22 عامًا على استعادة مستواه الذي كان عليه قبل مجيئه من نادي إنتراخت براونشفيج الألماني العام الماضي.

من هو مو بغدادي؟

ولد بغدادي في مدينة هانوفر الألمانية لأبوين لبنانيين، ونشأ في أكاديمية نادي إنتراخت براونشفيج، وصُعد للفريق الأول عام 2013، إلا أنه أخفق في المشاركة في أكثر من مباراة بدوري الدرجة الثالثة، ليكتفي بالمشاركة مع فريق الشباب.

وأثبت محمد بغدادي أحقيته في المشاركة مع فريق الشباب بلعب 10 مباريات خلال موسم 2015/2014، وفي الموسم التالي لعب 19 مباراة، ليعود من جديد إلى الفريق الأول.

لكن المدير الفني وضعه على دكة البدلاء لوقت طويل دون أي استخدام، ما أضطره للعودة من جديد إلى فريق الشباب ليلعب 8 مباريات نقلته إلى نادي بريستول روفرز القابع في دوري الدرجة الأولى “أ” الإنجليزي (الليج وان).

وقامت إدارة بريستول بإعارة بغدادي إلى أندية “دوريشستير تاون وبولي تاون وويستون سوبير ماري”، وفي مايو 2018 عاد إلى بريستول ليوقع على عقد رسمي مع الفريق.

وبعد مرور 18 جولة من الموسم الجديد، عاد بريستول ليُعيره من جديد بقرار من المدير الفني “داريل كلارك”، وهذه المرة إلى نادي باث سيتي، الناشط حاليًا في دوري الدرجة الثالثة أو الـ “ناشونال ليج”.

يتحدث العربية

اعترف “مو” خلال حوار خاص مع القناة الرسمية لنادي بريستول بإجادته للغة العربية رغم ولادته في ألمانيا، متحدثًا بكل فخر عن أصله اللبناني.

وقال يوم 16 أبريل الماضي “عندما اختارني المدير الفني للعب لأول مرة لم أصدق. كذبت أذني في البداية، بريستول فريق مُدهش ويتمتع بجماهيرية جيدة جدًا هنا”.

وأضاف “أحاول تعلم اللغة الإنجليزية منذ انضمامي العام الماضي، وكل لاعبي الفريق يساعدونني على التأقلم وفهمها. أنا أتقن اللغة الألمانية والعربية وأتحدث الإنجليزية بشكل جيد. لماذا؟ لأنني ولدت في ألمانيا وأبي وأمي من لبنان”.

واعترف اللاعب باستخدام سيارته للوصول إلى ألمانيا حين تلقى عرض بريستول قائلاً “جئت من ألمانيا إلى المملكة المتحدة بسيارتي الخاصة، الأمر استغرق مني حوالي 15 ساعة تقريبًا وكانت رحلة شاقة”.

مواهب لبنانية في ألمانيا

اتخذ محمد بغدادي قرار محفوف بالمخاطر حين قرر الخروج من الملاعب الألمانية، فكل أبناء وطنه ممن عاشوا في ألمانيا وتأقلموا على الحياة هناك، اختاروا البقاء رافضين خوض تحديات جديدة في الخارج.

ولعل أبرز اللاعبين اللبنانيين الذين تألقوا في ألمانيا خلال السنوات الـ 20 الماضية، الثنائي “رضا عنتر ويوسف محمد” مع نادي كولن، وشربل توما مع بوروسيا مونشنجلادباخ، ومازن مصلحي مع هامبورج، ومنير الريشوني وعلى أبو صالح مع بروسين، ومحمد باديكي مع إينتراخت براونشفينج، وحارس المرمى “نوري فخرو” مع إنتراخت براونشفينج.

وسبق للاعب الدولي اللبناني السابق، صاحب الـ 34 عامًا “عيسى عيسى” اللعب لنادي بوروسيا دورتموند، ولا ننسى بلال عزيز عزيز مع أوسنابروك وفراس الزين مع شيفرشتاد ومحمد الزين مع بريمرهافن، وعلي أبو صالح مع هامر، وباسم نور الدين مع كارلسروه.

لاعبو المنتخب اللبناني في أوروبا بموسم 2019/2018

اللاعب

النادي

المركز

تاريخ الميلاد

ميشيل أليكسندر

إسكيلستونا – السويد

قلب دفاع

14 نوفمبر 1992

ميشيل فيليكس

إسكيلستونا – السويد

قلب دفاع

23 يوليو 1994

باسل جرادي

هايدوك سبليت – كروانيا

وسط مهاجم

6 يوليو 1993

هلال الحلو

أبولون سميرنيس – اليونان

جناح أيمن

24 نوفمبر 1994

عمر بوجليل

بروملي أف سي – إنجلترا

مهاجم

3 يناير 1994

مقالات ذات صلة