بث مباشر

ريال مدريد يهزم دورتموند بثنائية ويتوج بدوري ابطال اوروبا للمرة الخامسة عشرة

توج ريال مدريد الإسباني بدوري ابطال اوروبا للمرة الخامسة عشرة في تاريخه، على حساب بوروسيا دورتموند الألماني، بالفوز عليه (2-0) في النهائي، اليوم السبت 1 يونيو 2024، على ملعب ويمبلي بالعاصمة الإنجليزية لندن.

وسجل هدفي ريال مدريد، داني كارفاخال في الدقيقة 74 وفينسيوس جونيور في الدقيقة 83.

وظفر ريال مدريد باللقب الثالث هذا الموسم، بعدما توج بكأس السوبر الإسباني والدوري الإسباني، بينما فشل دورتموند في تحقيق أي لقب للعام الثالث توالياً منذ عام 2021.

ولعب الفريق الألماني نهائي دوري الأبطال للمرة الثالثة في تاريخه والثانية توالياً على ملعب ويمبلي، وفاز باللقب الوحيد قبل 27 عاماً في نسخة 1997 ضد يوفنتوس، بينما خسر النهائي الثاني في 2013 أمام بايرن ميونخ.

في حين خاض ريال مدريد المباراة النهائية للمرة الـ 18 في تاريخه والأولى على ملعب ويمبلي، وظفر باللقب 15 مرة، وخسر 3 مرات فقط، آخرها في نسخة 1981 أمام ليفربول.

وأصبح المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي الأكثر تتويجاً بدوري أبطال أوروبا برصيد 5 ألقاب، 3 منها مع ريال مدريد، واثنين مع ميلان الإيطالي.

وعادل الرباعي تونس كروس وكارفاخال ومودريتش وناتشو، لاعب ريال مدريد الأسطوري خينتو بـ 6 ألقاب في دوري الأبطال، في رقم قياسي غير مسبوق على مستوى اللاعبين.

جاءت أولى الفرص الحقيقية من جانب دورتموند في الدقيقة 14، حين تلقى فولكروغ تمريرة طولية في ظهر الدفاع، تقدم بها إلى داخل المنطقة وهيأها إلى براندت الذي سدد كرة بجاور القائم؛ قبل أن يعلن الحكم وجود تسلل.

وحاول بعدها فينيسيوس جونيور الرد في الدقيقة 15، بعدما انتقل على جهة اليمين واستقبل كرة داخل المنطقة، صوبها بيسراه في اقصى الزاوية اليمنى، ولكنها مرت بعيدة عن المرمى.

وأهدر كريم أديمي فرصة ذهبية لتقدم دورتموند في الدقيقة 21، حين خدع كارفاخال وضرب مصيدة التسلل لينفرد بالمرمى، ولكن طالت عليه الكرة في الأخير في محاولة مرواغته كورتوا.

ووقف القائم مع ريال مدريد في الدقيقة 23، وتصدى لكرة نيكلاس فولكروغ في لعبة متكررة بتلقيه تمريرة في ظهر الدفاع.

استمر تفوق دورتموند الهجومي، وحاول أديمي تعويض الفرصة المُهدرة، بتلقيه كرة على جهة اليسار في الدقيقة 27، وانطلق بسرعة كبيرة ليدخل المنطقة، ويطلق تصويبة تصدى لها كورتوا.

وأرسل مارسيل سابيتزر تصويبة أرضية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 41، أبعدها كورتوا إلى الركنية بصعوبة.

ودخل ريال مدريد الشوط الثاني بشكل مغاير، وكان قريب من خطف هدف التقدم من ضربة حرة، صوبها توني كروس في زاوية صعبة عند الدقيقة 48، ولكن الحارس كوبيل أبعدها ببراعة إلى الركنية.

وظهرت خطورة دورتموند مجدداً في الدقيقة 63، حينما أرسل أديمي كرة عرضية من جهة اليسار قابلها فولكروغ برأسية قوية، تألق كورتوا في التصدي لها.

واقترب ريال مدريد من التسجيل في الدقيقة 68، بعدما أرسل فينيسيوس تمريرة طولية في ظهر الدفاع وصلت إلى بيلينجهام في انفراد بالمرمى، ولكنه فشل في تحويل الكرة داخل الشباك برأسية جاروت القائم.

وبالفعل نجح الريال في التقدم بالهدف الأول في الدقيقة 74، من ركلة ركنية أرسلها توني كروس من جهة اليسار على القائم الأيمن، حولها كارفاخال برأسية إلى داخل الشباك.

وحرم المدافع شلوتيرييك ريال مدريد من تعزيز التقدم بالهدف الثاني في الدقيقة 77، بإبعاده تصويبة بيلينجهام في اللحظة الأخيرة داخل منطقة الست ياردات، لتمر الكرة بجوار القائم وتخرج إلى الركنية.

وتصدى الحارس كوبيل لثلاث كرات بعدها، الأولى من أمام كروس في ضربة حرة مباشرة عند الدقيقة 79، وواصل التألق بتصديه لتصويبة من كامافينجا في الدقيقة 80، ثم أبعد رأسية ناتشو في الدقيقة 81.

وجاء الهدف الثاني وتأكيد الانتصار للنادي الملكي في الدقيقة 83 بعد خطأ في التمريرة من المدافع الهولندي ماتسن، استغله بيلينجهام بتمريرة إلى فينيسيوس جونيور أنهاها داخل الشباك بروعة.

وسجل نيكلاس فولكروغ هدف تقليص الفارق لدورتموند في الدقيقة 87، ولكنه أُلغي بداعي وجود تسلل حين تلقى الكرة العرضية داخل المنطقة؛ ومرت الدقائق المتبقية دون جديد ليفز الريال بهدفين دون رد، ويتوج باللقب الـ 15 في تاريخه.

تعرف على:

مركز البث المباشر

مركز البث المباشر والتغطية الحية لمباريات اليوم في جميع البطولات والدوريات. مكتب ميركاتو داي للبث المباشر المكتوب لحظة بلحظة ومتابعة لآخر الأخبار والفاعليات.

مقالات ذات صلة