بث مباشر

هاتريك لوكمان يتوج اتالانتا بطلاً للدوري الأوروبي على حساب ليفركوزن

توج اتالانتا الإيطالي بلقب الدوري الاوروبي “اليوروباليج”، للمرة الأولى في تاريخه على حساب نظيره باير ليفركوزن الألماني، اليوم الأربعاء 22 مايو 2024، بالفوز عليه (3-0)، في المباراة النهائية التي أقيمت ملعب دبلن أرينا في أيرلندا.

وأوقف اتالانتا سلسلة اللاهزيمة عند 51 مباراة لفريق المدرب الإسباني تشابي ألونسو، المتوج بالثنائية المحلية الدوري والكأس.

كما نجح الفريق الإيطالي في تكريس العقدة للفريق الألماني، حيث فاز عليه في المواجهتين السابقتين الوحيدتين قبل مباراة نهائي اليوروباليج، والتي جاءت في دور الـ16 من هذه المسابقة في 2021/22.

وكان ليفركوزن نجح في تحقيق لقب الدوري الأوروبي مرة واحدة، ولكن بمسماه القديم “كأس الاتحاد الأوروبي”، وذلك في موسم 1987، بالفوز في المباراة النهائية على إسبانيول الإسباني بركلات الترجيح، بعد عودة رائعة، حيث خسر لقاء الذهاب (3-0)، ليعود في الإياب على أرضه ويقدم ملحمة قوية انتهت بفوزه (3-0).

وادار مباراة باير ليفركوزن واتالانتا اليوم الحكم الروماني “إستفان كوفاكس”، وانطلقت صافرة البداية في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت مكة المكرمة والقاهرة، 23:00 أبو ظبي ومسقط، 19:00 غرينتش.

اتالانتا الذي يخوض أول نهائي أوروبي في تاريخه، نجح في إدراك هدف التقدم عند الدقيقة 12، عبر الجناح النيجيري أديمولا لوكمان، من متابعة لعرضية زاباكوستا داخل المنطقة.

وعاد اللاعب ذاته ليضيف الهدف الثاني في الدقيقة 26، بعد مجهود فردي رائع بمراوغة تشاكا خارج المنطقة، وإطلاقه تصويبة ملتفة استقرت على يسار الحارس؛ وهي أسرع ثنائية في نهائي مباراة نهائية بالدوري الأوروبي.

ودخل لوكمان التاريخ بتسجيله الهاتريك في الدقيقة 76، حينما انطلق بالكرة من جهة اليسار وتلاعب بالمدافع داخل المنطقة، قبل أن يطلق تسديدة صاروخية في سقف الشباك.

واصبح لوكمان أول لاعب إفريقي في تاريخ كرة القدم يسجل هاتريك في نهائي مسابقة أوروبية، وهو الهاتريك الأول ايضاً في نهائي اليوروباليج بمسماه الحديث.

الجدير بالذكر أن مباراة نهائي دوري المؤتمر الأوروبي على ملعب آية صوفيا في اليونان، بين أولمبياكوس اليوناني وفيورنتينا الإيطالي، يوم الأربعاء 29 مايو الجاري.

بينما يستقبل ملعب ويمبلي في العاصمة الإنجليزي لندن المباراة النهائية للمسابقة الأعراق دوري أبطال أوروبا، والتي تجمع البطل القياسي ريال مدريد الإسباني ونظيره دورتموند الألماني، يوم السبت 1 يونيو.

مهاب زايد

مهاب زايد، صحفي رياضي مصري في ميركاتو داي

مقالات ذات صلة