تغطية مباشرةكأس العالم للأندية

الأهلي يضرب الاتحاد بثلاثية ويصعد إلى نصف نهائي كأس العالم للأندية

ضرب النادي الأهلي بقوة وأطاح بنظيره اتحاد جدة من ربع نهائي مونديال الأندية بعد الفوز عليه بنتيجة (3-1)، في المباراة التي أقيمت اليوم الجمعة 15 ديسمبر 2023، على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية (الجوهرة المشعة).

وسجل اهداف الاهلي اليوم علي معلول في الدقيقة 21 وحسين الشحات في الدقيقة 59 وإمام عاشور في الدقيقة 62، بينما سجل هدف اتحاد جدة الوحيد كريم بنزيما في الدقيقة 90.

وصعد المارد الأحمر إلى نصف النهائي لمواجهة فلومينينسي البرازيلي بطل أمريكا الجنوبية، وذلك يوم 18 ديسمبر 2023 في تمام الساعة 21:00 بتوقيت مكة المكرمة، 20:00 بتوقيت القاهرة.

وأدار مباراة الأهلي واتحاد جدة الحكم الدولي الفينزويلي “خيسوس فالينزويلا سايز”، وعاونه جورج أوريغو مارتينز وتوليو مورينو، فيما تواجد النيوزلندي كامبيل كيرك واغ كحكماً رابعاً.

وبدأت مباراة الأهلي والاتحاد في تمام الساعة الثامنة مساءً بتوقيت القاهرة، التاسعة بتوقيت مكة المكرمة، العاشرة بتوقيت أبو ظبي ومسقط، 18:00 بتوقيت غرينتش.

ودخل الفريقين الأجواء بشكل سريع وكان أول تهديد حقيقي لصالح الاتحاد عند الدقيقة العاشرة بتصويبة قوية من رومارينيو في مواجهة المرمى داخل المنطقة تصدى لها محمد الشناوي ببراعة كبيرة.

وجاء الرد من النادي الأهلي في الدقيقة 14 بعدما انطلق محمد هاني من الجهة اليمنى ودخل منطقة جزاء الاتحاد ليسدد كرة من زاوية صعبة تصدى لها المعيوف بقدمه.

وتحصل الأهلي على ضربة جزاء في الدقيقة 19 احتسبها الحكم بعد العودة إلى تقنية الفيديو لوجود لمسة يد على المدافع حسن كادش داخل المنطقة، تولى تنفيذها المتخصص علي معلول وسجل منها هدف التقدم الأول.

وحاول مهاجم المارد الأحمر محمود كهربا مباغتة الحارس المتقدم عبدالله المعيوف بتسديدة من بعد منتصف الملعب في الدقيقة 25، ولكن الدولي السعودي عاد إلى مرماه وتمكن من الإمساك بالكرة.

وقبل نهاية الشوط احتسب الحكم ضربة جزاء لصالح اتحاد جدة في الدقيقة 42 بسبب لمس المدافع محمد عبدالمنعم للكرة باليد داخل المنطقة، ولكن كريم بنزيما فشل في التغلب على الحارس محمد الشناوي الذي تصدى لتصويبة الفرنسي على الجهة اليمنى، ليبقي النتيجة على حالها.

وأضاع محمود كهربا فرصة هدف مؤكد في الوقت المحتسب بدل من الضائع، بعد أن استغل تمريرة بالخطأ من مدافع الاتحاد أحمد حجازي داخل المنطقة ورواغ المعيوف ولكنه سدد في الأخير كرة في الشباك الخارجية للمرمى.

وتعاطف القائم الأيمن مع النادي الأهلي في الشوط الثاني ووقف مع محمد الشناوي أمام تسديدة فيصل الغامدي من داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 55.

وخطف بعدها حسين الشحات الهدف الثاني للنادي الأهلي في الدقيقة 59 بعدما استلم تمريرة من كهربا على حدود منطقة الجزاء من جهة اليسار وسدد كرة بباطن القدم ملتفة في أقصى الزاوية اليسرى بعيدة عن متناول المعيوف.

وصعق إمام عاشور أصحاب الأرض بهدفٍ ثالث بعدها بقليل في الدقيقة 62، حينما تلقى محمود كهربا كرة داخل المنطقة من الجهة اليسرى ومررها بذكاء للقادم من الخلف إمام عاشور ليضعها في الشباك بتسديدة أرضية متقنة.

وبالغ لاعبو اتحاد جدة في الاندفاع إلى الهجوم وتركوا المساحات للأهلي في الدقائق المتبقية، ولكن لاعبو المارد الأحمر فشلوا في استغلال الفرص السانحة، وسجل العميد هدفاً شرفياً في الدقيقة 90 عبر كريم بنزيما من متابعة لكرة رأسية من حجازي ارتد من القائم ليسددها في سقف الشباك.

ونقل بث مباشر الأهلي واتحاد جدة اليوم على قناة شركة الرياضة السعودية SSC1 HD بتعليق فهد العتيبي على الصوتية الأولى ومدحت شلبي على الصوتية الثانية، كما تُنقل المواجهة على عدة قنوات أجنبية أبرزها قناة Sport TV1 البرتغالية وقناة TNT Sports 6 البريطانية.

وكان الاتحاد بطل السعودية قد حجز مكانه في الدور الثاني بمونديال الأندية بفوزه على أوكلاند سيتي بنتيجة (3-0)، بينما تواجد الأهلي في هذا الدور بشكل تلقائي كونه بطل دوري أبطال إفريقيا موسم 2022.

ويشارك اتحاد جدة في البطولة للمرة الثانية فقط، حيث لعب نسخة 2005 بعد تتويجه بلقب دوري أبطال آسيا، وتقابل حينها مع الأهلي المصري وفاز عليه بهدفٍ دون رد سجله محمد نور، وانتهى مشوار العميد حينها في نصف النهائي ضد ساو باولو البرازيلي، وخسر مباراة تحديد المركز الثالث ضد ديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي.

بينما يُسجل النادي الأهلي ظهوره التاسع في كأس العالم للأندية كثاني أكثر الأندية مشاركة بعد فريق أوكلاند سيتي (11 مشاركة)، ولكن المارد الأحمر أكثر فريق خوضاً للمباريات في البطولة بـ22 مباراة، ولم يسبق له الوصول إلى النهائي، لكنه حصل على الميدالية البرونزية في 3 مناسبات.

وعلى مستوى المواجهات المباشرة، تقابل الأهلي والاتحاد في 4 مناسبات سابقة، تفوق فيها النمور بوضوح حيث حققوا 3 انتصارات: (1-0) في البطولة العربية 1995، و(3-2) في السوبر المصري السعودي عام 2001، و(1-0) في مونديال الأندية 2005. وانتهت مباراة واحدة بنتيجة التعادل (2-2) كانت الأولى بين الفريقين عام 1992 في البطولة العربية.

مقالات ذات صلة