الأخبار الرياضيةكرة القدم الآسيوية

العراق أول منتخب “عربي” يتوج ببطولة كأس ملك تايلاند

خطف منتخب العراق لقب كأس الملك من أصحاب الضيافة منتخب تايلاند في ركلات الترجيح بعد التعادل بنتيجة 2-2، ضمن مباريات اليوم الأحد 10 سبتمبر، على ملعب مدينة “شيانج ماي”.

وتوج العراق بالنسخة الـ49 من بطولة كأس ملك تايلاند 2023، واصبح أول منتخب عربي في التاريخ يحقق اللقب، علمًا بأن تايلاند صاحب الرقم القياسي بتحقيق اللقب 15 مرة.

وتأخرت بداية بداية نهائي البطولة الودية الدولية لكأس ملك تايلاند 30 دقيقة بسبب سقوط الأمطار، لتبدأ في تمام الساعة 17:00 بتوقيت مكة المكرمة والعاصمة العراقية بغداد، 14:00 بتوقيت غرينتش.

ولم يتأثر المنتخب العراقي بالحضور الجماهيري الكبير الذي بلغ 20 ألف مشجع تايلاندي، وتقدم بهدف مبكر عن طريق مهاجمه أيمن حسين في الدقيقة السابعة، بعد استغلالة هفوة في دفاعات تايلاند.

وتعادلت تايلاند في الدقيقة 37 عن طريق اللاعب “لوك سا نيكولاس كينجاثتاكيد” الذي طار بشكل مميز داخل منطقة الجزاء وقابل كرة عرضية برأسية محكمة استقرت داخل الشباك، لينتهي الشوط الأول 1-1.

وتقدم منتخب العراق في النتيجة مجددًا بالهدف الثاني في الدقيقة 65 حين تلقى أمجد عطوان كرة عرضية داخل المنطقة، حولها داخل المرمى بتسديدة مباشرة على يسار.

العراق أول منتخب "عربي" يتوج ببطولة كأس ملك تايلاند
احتفال لاعبو العراق بالهدف الثاني في تايلاند

وسنحت فرصة ذهبية لمنتخب تايلاند للتعادل حين تحصل على ضربة جزاء في الدقيقة 80، ولكن الحارس فهد طالب تألق وتصدى لها، وبعدها بدقيقتين استقبلت شباكه هدف التعديل برأسية من بوردين فالا.

واحتكم المنتخبين لركلات الترجيح من أجل تحديد البطل ونجح العراق في التفوق بنتيجة (5-4)، ليتوج بلقب البطولة الرباعية، بينما نالت تايلاند الفضية، وحازت لبنان على البرونزية بعد الانتصار على الهند بهدفٍ دون رد.

وتأهل المنتخب العراقي إلى المباراة النهائية بصعوبة كبيرة على حساب منتخب الهند الذي تقدم في النتيجة 1/صفر ثم 1/2، وكان الأقرب لتحقيق المفاجأة.

لكن مهارات لاعبي أسود الرافدين ساعدت المدرب الإسباني خيسوس كاساس على خطف التعادل 2/2 ثم الفوز بفارق ركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 3/4.

بث مباشر.. مشاهدة العراق ضد تايلاند في نهائي كأس الملك
زيدان إقبال من مباراة العراق ضد الهند

وعانى منتخب تايلاند هو الآخر للظفر بورقة التأهل إلى النهائي أمام منتخب لبنان الأول، بتسجيل هدف متأخر في الدقائق الخمس الأخيرة من اللقاء، ليفوز بنتيجة 1/2، علماً بأن هدف تقدم تايلاند جاء بنيران صديقة.

تفوق تاريخي لأسود الرافدين

قابل المنتخب العراقي نظيره التايلاندي في 13 مباراة بجميع المسابقات والمباريات الودية، فاز العراق في 6 مواجهات مقابل انتصارين فقط لتايلاند، وانتهت 5 مباريات بالتعادل.

يرجع أول لقاء بين الفريقين إلى بطولة كأس أمم آسيا 1972، وانتهت بالتعادل الإيجابي 1/1 ضمن دور المجموعات، أما آخر لقاء قبل مواجهة اليوم في نهائي كأس ملك تايلاند، فقد كانت في تصفيات كأس العالم 2018، وفاز العراق 2-1 على ملعب راجامانجالا الدولي.

العراق 2-2 تايلاند

ملعب مدينة “شيانج ماي”

نهائي كأس ملك تايلاند

انتهت

مقالات ذات صلة