الأخبار الرياضيةكرة القدم اللاتينية

نوفاك دجوكوفيتش يؤصل عقدته لتايلور فريتز ويبلغ نصف نهائي أميركا المفتوحة

تأهل المصنف الثاني عالمياً الصربي نوفاك جوكوفيتش الى دور نصف نهائي بطولة أمريكا المفتوحة للتنس بعد فوزه بالتخصص على الأميركي تايلور فريتز بثلاث مجموعات 6-1، 6-4، 6-4، خلال ساعتين و38 دقيقة.

دخل نوفاك ديوكوفيتش تحدي جديد أمام المصنف التاسع تايلور فريتز على ملعب أرثر أش بمدينة نيويورك الذي يتسع لحوالي 23 ألف مشجع، ليُوصل عقدته للأميركي في الموجهات المباشرة (8-0).

حسم الصربي المجموعة الاولى بنتيجة (1:6) خلال 44 دقيقة، حيث نجح في كسر أرسال الأمريكي ثلاث مرات، مقابل كسر وحيد على نوفاك.

تحسن أداء فيترتز في المجموعة الثانية حيث خسر شوط الأرسال مرة واحدة، في المقابل رفع الصربي تركيره مع قلة الأخطاء وأنهى المجموعة (4:6) خلال 52 دقيقة.

شهدت المجموعة الثالثة ندِيَّة عالية بين اللاعبين، أستمر التعادل حتى الشوط السابع وتقدم دجوكوفيتش قبل ان يرد فيرتز الكسر بسرعة ويتعادل (4:4)، لكن خبرة الصربي كانت حاسمة في حضور الأرسال الأول وانهى المجموعة بصعوبة (4:6) في ساعة ودقيقتين.

نوفاك يتجاوز روجير فيدرير

تحدث نوفاك ديوكوفيتش عن تجاوز روجر فيدرير في أكبر عدد من الوصول إلى نصف نهائي البطولات الأربع الكبرى في التاريخ (47 مرة)، وقال “هذه هي الرياضة التي أعطتني الكثير، كوني من صربيا، وهي دولة مزقتها الحرب، واجهت الكثير من الشدائد وكان علي أن أتحملها مع والدي وعائلتي، لقد كنت محظوظًا جدًا بمقابلة بعض الأشخاص الذين آمنوا بي، بدونهم، لن أكون هنا.. لا أعرف عدد الفرص التي سأحصل عليها، لذا أحاول الاستمتاع بأقصى ما أستطيع.

مشوار نوفاك دجوكوفيتش في أمريكا المفتوحة 2023

واجه نوفاك دجوكوفيتش موقفًا صعبًا عندما وجد نفسه متأخرًا بمجموعتين أمام مواطنه لاسلو جيري في الجولة الثالثة، ومع ذلك، وبصرف النظر عن تلك المباراة بالذات، كانت رحلته إلى الدور ربع النهائي أكثر سلاسة بشكل ملحوظ مقارنة بتجاربه الأخيرة في البطولات الأربع الكبرى، في السياق، فاز أمام خصومه الأربعة (ألكسندر مولر، وبيرنابي زاباتا ميراليس، ولاسلو دييري، وبورنا جوجو) بشكل جماعي في مباراتين فقط في القرعة الرئيسية في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة قبل بطولة هذا العام.

بدأ نولي العام السابق رقم 1 الموسم بشكل مثير للإعجاب وبدا أن هناك فرصة له للحفاظ على خط خالي من الهزائم، إلا أن هذا الإنجاز غير المسبوق لم يؤت ثماره حيث خسر أمام دانييل ميدفيديف في دبي مارس الماضي.

ثم تم إحباط سعيه اللاحق للحصول على جدول البطولات الأربع الكبرى من قبل منافسه الأخير، كارلوس الكاراز، في مباراة بطولة ويمبلدون، وهو الآن مصمم على تعزيز تقدمه في سباق جراند سلام من خلال الفوز بلقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، وهي الكأس المرموقة التي استعصت عليه لفترة طويلة.

اضغط هنا للتعرف على مجموع جوائز بطولة أميركا المفتوحة للتنس لعام 2023

نوفاك دجوكوفيتش يحمل كأس امريكا المفتوحة وفيدرير الوصيف
نوفاك دجوكوفيتش يحمل كأس امريكا المفتوحة وفيدرير الوصيف

ولم يفز نوفاك باللقب في نيويورك منذ عام 2018 وقد أحبطه العديد من اللاعبين في هذا المكان، ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الدور ربع النهائي لا يمثل عادةً المكان الذي تظهر فيه هذه التحديات بالنسبة له، حيث حافظ على سجل لا تشوبه شائبة 12-0 في مباريات ربع النهائي في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، وفي الواقع، هذه هي بطولة جراند سلام الوحيدة التي لم يخسر فيها أي مباراة في ربع النهائي.

في المقابل، أدت بعض النتائج الإيجابية إلى تغيير قرعة تايلور فريتز بشكل كبير، وقد استفاد بشكل كامل من هذه المزايا ليصبح اللاعب الوحيد في نسخة الولايات المتحدة المفتوحة لهذا العام الذي يصل إلى الدور ربع النهائي دون خسارة أي مجموعة.

لقد تحمل فريتز ذو الإرسال الكبير عباءة كونه الأمريكي رقم 1 بشكل مثير للإعجاب، حيث عوض بشكل فعال عن القيود في لعبته وقدم باستمرار عروضًا ونتائج قوية في معظم البطولات التي يشارك فيها، بالإضافة إلى تحقيق انتصارات، فقد اخترق حاجز الأسبوع الثاني في البطولات الأربع الكبرى خلال بطولة أستراليا المفتوحة 2022، علاوة على ذلك، ظهر لأول مرة في ربع النهائي في بطولة ويمبلدون عام 2022، حيث خسر مباراة كان على وشك الفوز بها ضد المصاب رافائيل نادال.

لاعب التنس الأميركي تايلور فريتز
لاعب التنس الأميركي تايلور فريتز

يمثل هذا الظهور الثامن لربع النهائي لبطل بطولة إنديان ويلز ماسترز 2022 في العديد من البطولات التي شارك فيها في الولايات المتحدة هذا العام، في هذه المباريات السبع، واجه زملائه من أفضل 10 لاعبين في ثلاث مناسبات، وليس من المستغرب أنه وجد نفسه في الجانب الخاسر في جميع المناسبات الثلاث ضد يانيك سينر في إنديان ويلز، وكارلوس الكاراز في ميامي، ونوفاك ديوكوفيتش في سينسيناتي.

ديوكوفيتش يُواصل تفوقه على الأميركي

من المثير للدهشة عدم قدرة فريتز على تحقيق الفوز أمام نوفاك سوى في مجموعتين فقط خلال 8 مواجهات حتى الآن.

يرجع فوزه بالمجموعتين إلى المباراة التي خسرها بنتيجة 2/3 في بطولة أستراليا المفتوحة فبراير 2021.

بينما انتهت باقي المباريات بانتصارات كاسحة لنوفاك دجوكوفيتش، ويستعرضها معكم ميركاتو داي على النحو التالي:

  1. ثمن نهائي بطولة مونت كارلو الفرنسية 2019 (2-0).
  2. دور الـ 32 بطولة مدريد 2019 (2-0).
  3. دور الـ 32 بطولة أستراليا المفتوحة 2021 (3-2).
  4. دور الـ 32 بطولة روما 2021 (2-0).
  5. ربع نهائي بطولة باريس 2021 (2-0).
  6. نصف نهائي بطولة تورينو 2022 (2-0).
  7. ربع نهائي بطولة سينسيناتي 2023 (2-0).
  8. ربع نهائي بطولة أميركا المفتوحة 2023 (3-0).
الصربي نوفاك جوكوفيتش  ضد الأميركي تايلور فريتز
الصربي نوفاك جوكوفيتش  ضد الأميركي تايلور فريتز

 

نوفاك جوكوفيتش 3-0 تايلور فريتز

بطولة أمريكا المفتوحة 2023 – ربع النهائي

ملعب أرثر أش

المجموعة الاولى: 6:1 دجوكوفيتش (أستمرت 44 دقيقة)

المجموعة الثانية: 6:4 دجوكوفيتش (استمرت 52 دقيقة)

المجموعة الثالثة: دجوكوفيتش 4:6 فريتز (استمرت ساعة ودقيقتين)

انتهت

سامي مصطفى

صحفي في موقع ميركاتو داي، مختص في كرة القدم السعودية والمصرية والأوروبية، وعضو في فريق عمل أرشيف الميركاتو.

مقالات ذات صلة