أخبار كأس العالمبث مباشربث مباشر

نتيجة قرعة تصفيات افريقيا المؤهلة لكأس العالم 2026

تعرف على نتيجة قرعة تصفيات افريقيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 المقررة في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، والتي اقيمت مساء اليوم الخميس 13 يوليو 2023 في العاصمة الإيفوارية أبيدجان.

إليكم مجموعات تصفيات افريقيا المؤهلة لكأس العالم 2026:

المجموعة الاولى A: مصر – بوركينا فاسو – اثيوبيا – غينيا بيساو – جيبوتي.

المجموعة الثانية B: السنغال – الكونغو الديمقراطية – موريتانيا – توجو – السودان – جنوب السودان.

المجموعة الثالثة C: نيجيريا – جنوب افريقيا – بنين – زيمبابوي – رواندا – ليسوتو.

المجموعة الرابعة D: الكاميرون – الرأس الأخضر – أنجولا – ليبيا – اسواتيني – موريشيوس.

المجموعة الخامسة E: المغرب – زامبيا – الكونغو – تنزانيا – النيجر – اريتريا.

المجموعة السادسة F:كوت ديفوار – الجابون – كينيا – جامبيا – بروندي – سيشيل.

المجموعة السابعة G: الجزائر – اوغندا – غينيا – موزمبيق – بتسوانا – الصومال.

المجموعة الثامنة H:تونس – غينيا الاستوائية – ناميبيا – مالاوي – ليبريا – ساوتومي وبرينسيب.

المجموعة التاسعة I: مالي – غانا – مدغشقر – افريقيا الوسطى – جزر القمر – تشاد.

واذيعت القرعة في بث مباشر عبر القنوات الرسمية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم بمواقع التواصل الاجتماعي، تويتر وفيسبوك، بالاضافة إلى موقع يوتيوب.

كما نقلها قناة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على موقع يوتيوب، وبإمكان الجمهور متابعتها على التلفزيون عبر قناة beIN Sports المفتوحة على النايل سات.

وتم تصنيف المنتخبات الإفريقية الأعضاء في فيفا إلى 6 مستويات، يتم وضع منتخب واحد من كل مستوى في مجموعة.

ما هي المستويات الستة؟

تواجد المنتخب المغربي، متصدر لائحة أفضل المنتخبات العربية والإفريقية حسب تصنيف الفيفا الشهري، في التصنيف الأول لهذه التصفيات رفقة منتخبات مصر والسنغال وتونس ونيجيريا والكاميرون وكوت ديفوار ومالي.

وبرزت في المستوى الثاني عدة منتخبات صعبة المراس أمثال بوركينا فاسو وجنوب إفريقيا وغانا والرأس الأخضر، بالإضافة إلى الغابون والكونغو الديمقراطية وغينيا الإستوائية وغينيا كوناكري.

وضم المستوى الثالث في هذه التصفيات منتخبات “بنين وأوغندا وكينيا والكونغو برازفيل وموريتانيا وناميبيا ومدغشقر وغينيا بيساو وأنغولا”.

وحل منتخب ليبيا في المستوى الرابع رفقة منتخبات “موزمبيق وسيراليون وغامبيا وتوغو وتنزانيا وزيمبابوي وإفريقيا الوسطى ومالاوي”.

وتواجد المنتخب السوداني في المستوى الخامس مع منتخبات “جزر القمر والنيجر ورواندا وبوروندي وإثيوبيا وأي سواتيني وليبيريا وبوتسوانا”.

وفي المستوى السادس حل المنتخب حديث العهد “جنوب السودان” رفقة منتخبات “ليسوتو وموروشيوس وجيبوتي وسيشيل وإريتريا والصومال وساو تومي وبرينسيب وتشاد”.

نظام تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2026

أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” نظاماً جديداً لتصفيات كأس العالم بعد رفع عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات إلى 48، ليصبح لدى إفريقيا فرصة التواجد بـ 10 منتخبات لأول مرة في التاريخ.

وستحصل إفريقيا على 9 مقاعد مباشرة، على أن يتأهل المنتخب العاشر من خلال ملحق قاري لبلوغ النهائيات المقرر أن تُنظم بشكل مشترك بين “الولايات المتحدة والمكسيك وكندا” في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ كؤوس العالم.

وستُقسم المنتخبات الإفريقية الـ 54 على 9 مجموعات في تصفيات إفريقيا، على أن تضم كل مجموعة 6 منتخبات.

يتأهل 9 متصدرين بشكل مباشر إلى نهائيات كأس العالم 2026، فيما يتم إقامة دورة مصغرة بين أفضل 4 منتخبات تمكنوا من احتلال المركز الثاني في دور المجموعات المكون من 9 مجموعات، يتأهل بطل تلك المجموعة بشكل مباشر إلى كأس العالم.

مقالات ذات صلة