الأخبار الرياضية

نتائج اجتماع الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا قبل مؤتمر كيغالي برواندا

تعرف مع منصة ميركاتو داي أخبار الرياضة العاليمة، على نتائج اجتماع الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا قبل مؤتمر كيغالي برواندا.

اجتمع مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، واعتمد العديد من القرارات الرئيسية، لا سيما فيما يتعلق بمستقبل مسابقات الرجال والسيدات؛ وذلك قبل انعقاد مؤتمر الفيفا رقم 73 في كيغالي برواندا.

وتمت الموافقة بالإجماع على مجموعة من القرارات ابرزها تقاويم المباريات الدولية ذات الصلة بعد عملية تشاور مفصلة.

تقويم المباريات الدولية للرجال 2025-2030

سيتم تنظيم تقويم المباريات الدولية للرجال 2025-2030 على النحو التالي:

مارس: نافذة لمدة تسعة أيام، مباراتين

يونيو: نافذة لمدة تسعة أيام، مباراتان (بما في ذلك المباريات الودية استعدادًا للبطولات النهائية عند الاقتضاء)

أواخر سبتمبر / أوائل أكتوبر: نافذة لأربع مباريات مدتها 16 يومًا (يتم تقديمها اعتبارًا من 2026، مع نافذتين لمدة تسعة أيام، مباراتين سيتم الاحتفاظ بها في سبتمبر وأكتوبر 2025)

نوفمبر: تسعة أيام، نافذة المباراتين استنادًا إلى التقويم الجديد، ستقام المباراة النهائية لكأس العالم 2026 يوم الأحد، 19 يوليو 2026، على أن تبدأ فترة الإصدار الإلزامي في 25 مايو 2026، بعد آخر مباراة رسمية للنادي في 24 مايو 2026 (قد يُستثنى من ذلك. التقدم إلى المباريات النهائية لمسابقات الأندية القارية حتى 30 مايو 2026 بشرط موافقة الفيفا).

مع 56 يومًا، إجمالي عدد مرات الراحة، تظل أيام الإصدار والبطولة مماثلة لإصدارات كؤوس العالم 2010 و 2014 و 2018

وسيتم نشر التقويم المفصل للمباريات الدولية للرجال 2025-2030 في الأيام المقبلة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا.

تقويم المباريات الدولية للسيدات 2024-2025

وفقًا للتقويم الحالي، سيحتوي تقويم المباريات الدولية للسيدات 2024-2025 على ستة نوافذ دولية كل عام.

وستتضمن بعض هذه النوافذ مجموعة متنوعة من أنواع النوافذ لتمكين الاتحادات القارية من تقديم مسارات التأهل الخاصة بالمنافسة وتمكين الاتحادات الأعضاء من لعب مباريات ودية.

وتمت إضافة تواريخ بطولة كرة القدم الأولمبية للسيدات (25 يوليو – 10 أغسطس 2024) إلى التقويم، بالإضافة إلى كأس كونكاكاف الذهبية التي ستقام لأول مرة من 20 فبراير إلى 10 مارس 2024.

كما وافق مجلس FIFA بالإجماع على إنشاء فريق عمل مخصص لرفاهية اللاعب لضمان التنفيذ السلس لمبادئ رفاهية اللاعب مثل فترات الراحة الإلزامية.

وقال رئيس الفيفا جياني إنفانتينو بهذا الشأن: روج الفيفا لنهج عالمي حقيقي للمناقشات حول أجندة المباريات الدولية، والتي أخذت بعين الاعتبار وجهات نظر جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين.

وتابع: هدفنا الأساسي هو توضيح هذا الموضوع، وإقامة مباريات كرة قدم ذات مغزى مع حماية رفاهية اللاعبين والاعتراف بأن العديد من المناطق بحاجة إلى كرة قدم أكثر تنافسية.

تنسيق مسابقة كأس العالم لكرة القدم 2026

بناءً على مراجعة شاملة نظرت في النزاهة الرياضية، ورعاية اللاعب، وسفر الفرق، والجاذبية التجارية والرياضية، فضلاً عن تجربة الفرق والمشجعين.

وافق مجلس FIFA بالإجماع على التعديل المقترح على تنسيق مسابقة كأس العالم 2026 من 16 مجموعة من ثلاثة منتخبات، إلى 12 مجموعة من أربعة مع تقدم أفضل فريقين وثمانية أفضل فرق في المركز الثالث إلى دور 32.

يخفف التنسيق المنقح من خطر التواطؤ ويضمن أن تلعب جميع الفرق ثلاث مباريات على الأقل، مع توفير وقت راحة متوازن بين الفرق المتنافسة.

كأس العالم للأندية 2025 – المبادئ الأساسية لقائمة الوصول

بعد الموافقة على تخصيص المقاعد لكأس العالم للأندية المكونة من 32 فريقًا والتي ستقام كل أربع سنوات اعتبارًا من يونيو 2025، وافق مجلس FIFA بالإجماع على المبادئ الرئيسية للوصول بهدف ضمان أعلى جودة ممكنة على أساس المعايير الرياضية.

مع فترة اعتبار هي فترة الأربع سنوات من المواسم المنتهية في 2021 و 2024، فإن المبادئ الرئيسية للوصول هي كما يلي:

بالنسبة للاتحادات التي تحتوي على أكثر من أربع مقاعد: الوصول لأبطال الدورات الأربع السابقة للاتحاد القاري.

منافسة الأندية الأولى، والفرق الإضافية التي يتم تحديدها من خلال تصنيف النادي بناءً على نفس فترة الأربع سنوات.

نادي الفيفا السنوي

نظرًا لأن النسخة الحالية من كأس العالم للأندية FIFA سيتم إيقافها بعد نسخة 2023، وبالنظر إلى الحاجة التي عبرت عنها الاتحادات القارية لأبطال مسابقاتهم الرئيسية للأندية للعب بعضهم البعض سنويًا لتحفيز التنافسية.

وافق مجلس FIFA بالإجماع على المفهوم الاستراتيجي لمسابقة الأندية السنوية من FIFA اعتبارًا من عام 2024.

ستضم هذه المسابقة أبطال مسابقات الأندية الرئيسية من جميع الاتحادات وتختتم بنهائي يُلعب في مكان محايد، بين الفائز بدوري أبطال أوروبا، والفائز من التصفيات العابرة للقارات بين الاتحادات القارية الأخرى.

ستتم متابعة التفاصيل المتعلقة بالتوقيت والشكل في الوقت المناسب.

الموافقة على لائحة العطاءات الخاصة بكأس العالم للسيدات 2027

تماشياً مع القرار المتخذ في اجتماعه في 14 فبراير 2023، وافق مجلس FIFA بالإجماع على لوائح العطاءات الخاصة بكأس العالم للسيدات 2027.

وستشهد عملية تقديم العطاءات الأكثر شمولاً في تاريخ المسابقة قبل استضافة المضيف (المضيفين). من المقرر أن يتم تعيينه من قبل كونغرس FIFA العام المقبل.

النظام الأساسي للفيفا

كما قرر مجلس الفيفا تشكيل مجموعة عمل عبر جميع الاتحادات القارية لإجراء مراجعة شاملة لنظام FIFA الأساسي من أجل تقديم مقترحات إلى مؤتمر الفيفا العام المقبل.

وستأخذ هذه المراجعة في الاعتبار إمكانية تمديد ولاية الفيفا لتشمل فئة eFootball كجزء من أهداف FIFA العامة.

إصلاح سوق الانتقالات

وافق مجلس FIFA بالإجماع على التعديلات التي أدخلت على لوائح FIFA الخاصة بوضع اللاعبين وانتقالاتهم (RSTP) المتعلقة بفترات سوق الانتقالات والحاجة إلى ضمان زيادة الحماية للاعبي كرة القدم العاطلين عن العمل، كجزء من الحزمة الثالثة من عملية إصلاح الانتقال.

بالإضافة إلى ذلك، وافق مجلس FIFA أيضًا على تكليف إدارة الاتحاد الدولي لكرة القدم باستكشاف المزيد من الخطوات التنظيمية الممكنة لحماية رفاهية اللاعبات بما يتماشى مع RSTP، لا سيما في المجالات التالية: التبني، والإجهاض، وصحة الدورة الشهرية، والولادات المتعددة، الرضاعة الطبيعية ورعاية الأطفال.

قرارات أخرى

تمت الموافقة بالإجماع على اللوائح المتعلقة بعمليات برنامج FIFA لتنمية المواهب الذي يستثمر فيفا من خلاله 200 مليون دولار أمريكي من 2023 إلى 2026.

وتم تقديم تحديث عن كأس العالم للسيدات في أستراليا ونيوزيلندا 2023، ووافق مجلس FIFA على نشر تقرير موجز عن كأس العالم قطر 2022.

وأكد مجلس الفيفا أن كأس العالم لكرة القدم الشاطئية الإمارات 2023 ستقام في الفترة من 16 إلى 26 نوفمبر 2023.

كما تمت الموافقة على تخصيص المقاعد لكأس العالم لكرة القدم الشاطئية في سيشيل 2025 (آسيا 3 و افريقيا 2؛ الكونكاكاف: 2؛ الكونميبول: 3؛ أوقيانوسيا: 1؛ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: 4؛ البلد المضيف: 1).

مقالات ذات صلة