اقتصاد

تزامنًا مع كأس العالم 2022..أديداس تصدر سندات بقيمة مليار يورو

أصدرت شركة الملابس والمستلزمات الرياضية الألمانية أديداس سندات بقيمة مليار يورو، تزامنًا مع انطلاق نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تلجأ فيها الشركة الألمانية الراعية لكرة كأس العالم منذ 1970 إلى هذه الحركة منذ عام 2020، أثناء تفشي وباء كورونا حول العالم، عندما أصدرت إصدارًا بنفس المقدار بحسب بلومبرج.

وعينت أديداس للتو الرئيس التنفيذي الجديد بيورن جولدن، الذي سيتولى منصبه الجديد في الأول من يناير 2023، خلفًا لكاسبر رورستد.

ويأتي التوقيع في لحظة حرجة لشركة Adidas، التي أطلقت قبل أسابيع قليلة تحذيرها الثاني من الأرباح منذ أسابيع، كما تخلت مؤخرًا عن Kanye West، مما يعني خسارة 1.8 مليار يورو في المبيعات في السنوات المقبلة.

وسيكون للتخلي عن مجموعة الأحذية الرياضية Yeezy، التي تنتجها ويست، تأثير سلبي يبلغ حوالي 750 مليون يورو على نتيجة تشغيل أديداس (ebit).

كم تبلغ مبيعات أديداس في الأشهر الماضية؟

زادت أديداس مبيعاتها في التسعة أشهر الماضية من السنة المالية بنسبة 7.5 في المئة، وهبطت نتيجتها الصافية بنسبة 40.8٪، وخفضت هامش الربح الإجمالي لها من 50.1٪ إلى 49.1٪.

كما قفز مخزون الشركة في هذه الفترة بنسبة 72٪ لتصل إلى 6315 مليون يورو، فيما تضاعف ديونها مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

أما التحدي الآخر الذي تواجه أديداس فهو تأثير القيود في الصين، حيث تراجعت مبيعات الشركة من رقمين في الأشهر التسعة الأولى من العام.

وألقت الشركة الألمانية الرائدة باللوم أيضا على “قضايا جرد كبيرة” رغم أنها لم تذكر التفاصيل.

وتتوقع شركة أديداس أن يزيد حجم مبيعاتها السنوية بنسبة تقل عن 5٪، مقارنة بالزيادة التي تصل إلى 9٪ التي توقعتها في الأصل.

وسيكون هامش الربح الإجمالي للشركة الالمانية 47.5٪، أي أقل بنقطة ونصف من التوقعات الأصلية.

وأنهت أديداس الربع الثالث من العام بزيادة 11٪ في مبيعاتها، لتصل إلى 6،408 مليون يورو، وانخفضت نتيجتها التشغيلية إلى 179 مليون يورو، أي أقل بمقدار 300 مليون يورو عن نفس الفترة من عام 2021.

مقالات ذات صلة