اقتصاد

منافس جديد..ثامن أغنى رجل في العالم مهتم بشراء ليفربول

ذكر تقرير حديث أن ثامن أغنى رجل في العالم مهتم بشراء نادي ليفربول الإنجليزي، بعد عرض الريدز بشكل مفاجئ للبيع من قبل مجموعة فينواي الرياضية (FSG) هذا الأسبوع.

وتم الإبلاغ عن ذلك في البداية من قبل ديفيد أورنستاين من صحيفة أتلتيك البريطانية، قبل أن يكشف بيان FSG عن رغبته في تلقي استثمارات جديدة ومهمة.

وسُئل المدير الفني الألماني يورجن كلوب عن الوضع هذا الأسبوع، ورحب بالاستثمار الإضافي في فترة الانتقالات الشتوية في يناير.

على الرغم من بدايته البطيئة للموسم، يظل ليفربول أحد المرشحين للتعاقد مع جود بيلينجهام لاعب بوروسيا دورتموند، والذي يُقال إن قيمته تبلغ حوالي 120 مليون جنيه إسترليني.

كيف كان ليفربول تحت قيادة فينواي الرياضية؟

حقق ليفربول الكثير من النجاح منذ شراء FSG للنادي في 2010، وفازوا بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لأول مرّة منذ 30 عامًا، ودوري أبطال أوروبا، وكأس الاتحاد الإنجليزي، وكأس الرابطة، وكأس السوبر الأوروبي.

ليفربول بطل كأس العالم للأندية 2019 (صور: Google)
صلاح مع كأس دوري الأبطال (صور: Google)

على الرغم من ذلك، انتقد العديد من مشجعي ليفربول ملاك النادي لعدم إنفاقها أموالاً كافية في سوق الانتقالات، كما الحال خصومهم مانشستر سيتي، تشيلسي أو مانشستر يونايتد.

رغم ذلك، ذهب الريدز إلى أخمص القدمين مع مانشستر سيتي في المواسم الأخيرة في منافسات البريميرليج، ولكن ليفربول حقق لقب دوري واحد فقط خلال فترة يورجن كلوب المثيرة للاهتمام.

ويعتقد عشاق الريدز أن الحصيلة كانت لتكون أعلى إذا كان الملاك أكثر طموحًا في سوق الانتقالات.

وانضم أمثال فيرجيل فان دايك وأليسون بيكر، وداروين نونيز إلى النادي مقابل رسوم ضخمة، ولكن مع تقدم فريقهم الحالي في السن بسرعة، هناك اعتقاد بأن فترة الانتقالات الصيفية كانت مخيبة للآمال.

ما القيمة السوقية لنادي ليفربول؟

وفقًا لمجلة فوربس الأمريكية المتخصصة، تبلغ قيمة نادي ليفربول السوقية حوالي 3.6 مليار جنيه إسترليني، ولكن من المحتمل أن يتم شراؤه بحوالي 4 مليارات جنيه إسترليني.

وكان ليفربول في وضع صعب تحت قيادة جورج جيليت وتوم هيكس قبل أن ينقذهم جون دبليو هنري في صفقة استحواذ بقيمة 300 مليون جنيه إسترليني عام 2010.

مالكو ليفربول يقتربون من ابرام صفقة بقيمة 600 مليون جنيه استرليني
جون هنري وزوجته مالكو نادي ليفربول – صور Afp

ويُعتقد أن ثروة هنري تبلغ 3.3 مليار جنيه إسترليني، مما يجعله يحتل المرتبة 271 في قائمة أغنى أغنياء أمريكا والمرتبة 673 في العالم.

من هو الملياردير المهتم بشراء ليفربول؟

ذكر تقرير حديث من صحيفة الميرور البريطانية، أن الملياردير الهندي موكيش أمباني مهتم بشراء نادي ليفربول الانجليزي بعد عرضه للبيع من مجموعة فينواي الرياضية.

وتبلغ ثروة أمباني 90 مليار جنيه إسترليني وفقاً لنفس التقرير، مما يجعله ثامن أغنى رجل في العالم، ويبدو أنه استفسر عن سادس جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز في الوقت الحالي.

ومع ذلك، فإن هنالك الكثير من الاهتمام بفريق يورجن كلوب، قادمون بشكل أساسي من الولايات المتحدة والشرق الأوسط ودول الخليج.

ويمتلك الرجل البالغ من العمر 65 عامًا عمالقة الدوري الممتاز للكريكيت في مومباي إنديانز، وساعد أيضًا في إنشاء الدوري الهندي الممتاز لكرة القدم.

مقالات ذات صلة