اقتصاد

ريال مدريد المستفيد الأكبر من خروج برشلونة في دوري أبطال أوروبا

يبدو أن نادي ريال مدريد الإسباني هو المستفيد الأكبر من خروج برشلونة وأندية الليجا الإسبانية من مجموعات دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم.

وحل برشلونة ثالثًا في المجموعة الثانية، كما الحال أتليتكو مدريد (ثالث المجموعة الثانية)، وإشبيلية (ثالث المجموعة السابعة)، ليودعوا البطولة، وينتقلوا إلى الدوري الأوروبي.

لكن هذا الإقصاء كان ذا منفعة كبيرة على ريال مدريد بجانب شماتة جماهيره في أنصار الأندية الأخرى، حيث أن مداخله المالية من البطولة ستزيد لكونه الممثل الوحيد للدوري الإسباني في دور الـ16، وفقاً لماركا الإسبانية.

وأوضح تقرير الصحيفة الإسبانية: حصل ريال مدريد بعد النهائي في باريس في مايو الماضي على 116 مليونا صافية، منها 16.8 لمفهوم الحقوق السمعية والبصرية، من أكثر بقليل من 300 خصصها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لجميع البلدان لهذا المفهوم.

وتقاسمت الفرق الإسبانية حوالي 57 مليونا في تجمع السوق الموسم الماضي، لكن ريال مدريد ترك بمفرده في نسخة هذا العام، ما يعني أن الاستفادة ستكون أكبر.

ما أرباح ريال مدريد من خروج برشلونة؟

وزع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بالفعل نصف المبلغ (سيكون 28.5 مليونًا بناءً على المبلغ المخصص للموسم الماضي)، ويتم توزيعه بناءً على المراكز في الدوري الموسم الماضي، ما يعني أن حصة بطل الليجا ريال مدريد ستكون %40، ما يساوي 11.2 مليونا.

لكن النصف الآخر من الفوز بالجائزة الكبرى، هو المكان الذي سيحصل فيه ريال مدريد على حصة بعد إقصاء برشلونة وإشبيلية وأتلتيكو مدريد.

في الوقت الحالي، تشير التقديرات إلى أن الأرباح قد تصل إلى 8.6 مليون يورو إضافية حيث لا يوجد المزيد من الفرق الإسبانية في دور الـ16 مع ريال مدريد، يمكن أن تصل إلى 11.7 إذا وصل حامل لقب دوري أبطال أوروبا إلى النهائي مرة أخرى.

ويجب أن نضيف إلى هذه الأرقام مبلغ 3.9 مليونا المحصل عليها لمبارياته الست في مرحلة المجموعات، ما يعني أن ريال مدريد يمكن أن يأخذ 26.8 مليونا بعد بلوغ دور الـ16، مقابل 16.8 في الموسم الماضي.

إقرأ أيضًا:

• برشلونة مهدد بخسارة 20 مليون يورو بعد الخروج من دوري أبطال أوروبا

كيف يمكن للخروج من دوري أبطال أوروبا أن يعقد الأمور المالية في برشلونة؟