أسئلة شائعةتقارير صحفيةكرة القدم الإفريقية

تقرير…ما هو نظام دوري السوبر الافريقي..”بطولة الكاف الجديدة”؟

يرصد ميركاتو داي كل ما تريد معرفته عن بطولة دوري السوبر الافريقي، والتي اعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم كاف انطلاقها في العام المقبل 2023، بشكل رسمي، وتشهد جوائز مالية خرافية للبطل المُتوج بها، ولكافة الفرق المشاركة في البطولة.

وبعد ترقب طويل، أعلن باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم، على هامش الجمعية العمومية للكاف التي اقيمت في تنزانيا، عن انطلاق بطولة دوري السوبر الافريقي بدءا من العام المقبل.

ما هو نظام بطولة دوري السوبر الافريقي؟

الاتحاد الافريقي اعتمد إقامة البطولة بنظام التوزيع الجغرافي وبمشاركة 24 ناديًا هم الأعلى في تصنيف الكاف، وذلك بناء على نتائج أخر خمس مواسم في البطولات القارية، كما سيتم تقسيم الاندية المشاركة على 3 مجموعات بحسب المناطق الجغرافية.

المجموعة الأولى، ستكون خاصة بأندية شمال إفريقيا، وتضم ثمانية أندية تلعب فيما بينها بنظام الدوري من دورين، أي بإجمالي 14 مباراة.

وينطبق الأمر نفسه وعدد المباريات على المجموعة الثانية التي ستضم فرق من غرب ووسط افريقيا، وأخيرًا المجموعة الثالثة والتي ستضم فرق منطقة شرق وجنوب افريقيا.

وتتأهل الأندية صاحبة المراكز الخمسة الأولى في كل دوري إلى دور الستة عشر، بإجمالي 15 ناديًا، بالإضافة إلى أفضل فريق صاحب مركز سادس في الثلاث مجموعات.

وستلعب الأندية صاحبة المركز السابع في المجموعات الثلاث والفريقين صاحبي المركز السادس، مباريات فاصلة وحاسمة في دوري من دور واحد للبقاء في دوري السوبر الإفريقي للموسم التالي، بينما ستصعد أفضل فرق من المسابقة الأخرى المسماة بكأس الكاف إلى النسخة التالية من دوري السوبر.

وتم الاتفاق على هبوط أصحاب المركز الثامن والأخير في كل دوري بكل مجموعة إلى كأس الكاف في العام التالي.

وبعد تحديد فرق الدور ثمن النهائي، تقام المباريات بنظام خروج المغلوب من مباراتي ذهاب وإياب حيث ستخوض مواجهات بنظام القرعة الموجهة بحيث لا يواجه فريق منافس له من نفس المنطقة الجغرافية.

ثم تقام مباريات ربع النهائي ثم نصف النهائي أيضاً بنظام الذهاب والإياب.

وفي العرض الرسمي الخاص بالبطولة، اتضح بالفعل أن نظام نهائي البطولة، حيث ستقام مباراة واحدة بين المتأهلين إلى النهائي، على أن تكون حدثًا كبيرًا مثل مباراة سوبر بول في كرة القدم الأمريكية.

كم تبلغ جوائز بطولة دوري السوبر الافريقي؟

ستكون جوائز البطولة، هى الأعلي في تاريخ داخل قارة افريقيا، حسبما كشف باتريس موتسيبي رئيس الكاف في المؤتمر الذي أقيم في تنزانيا، معلنا أن إجمالي جوائز البطولة سيصل إلى 100 مليون دولار، على أن يحصد البطل على مبلغ يصل إلى 10 مليون و 600 ألف دولار أمريكي.

كما أعلن الكاف أنه سيتم تخصيص مليون دولار سنويًا لكل دولة من 54 دولة عضو في كاف، أي ما مجموعه 54 مليون دولار أمريكي يتم توزيعها على جميع البلدان داخل القارة السمراء.

ما الاندية المسموح لها المشاركة في دوري سوبر افريقيا؟

الكاف أقر بشكل رسمي بأن الفرق المشاركة ستكون هي صاحبة التصنيف الأعلي في مسابقات بطولات افريقيا خلال المواسم الخمسة الماضية، وهو التصنيف الذي يعتمده الكاف بشكل سنوي، وسيعلن عنه لاحقا، من أجل اختيار الفرق المشاركة في البطولة.

لكن بصفة مبدئية، فأن هناك أندية في شمال افريقيا تضمن المشاركة في البطولة على رأسها الاهلي والزمالك من مصر، والرجاء والوداد من المغرب، والترجي التونسي، بالإضافة لأندية آخرى قد يتم الدفع بها مثل مازيمبي الكونغولي ونهضة بركان، وغيرها.

متى موعد بداية بطولة دوري السوبر الافريقي؟

أعلن باتريس موتسيبي بشكل رسمي عن انطلاق بطولة دوري السوبر الافريقي في أغسطس 2023. وتستمر البطولة منذ أغسطس 2023 إلى مايو 2024، لتقام في 10 شهور كاملة، وهو ما سيجبر الاتحادات المحلية داخل القارة على ضرورة الالتزام بمواعيد البطولات المحلية بالشكل الذي يمنح الأندية فرصة التنافس بقوة على دوري السوبر الافريقي.

علي راضي

صحفي رياضي مصري ، مراسل ميركاتو داي في الدوري المصري. عمل لدى العديد من المواقع الرياضية العربية والمصرية مثل يلا كورة وجول العربي.

مقالات ذات صلة