اقتصاد

برشلونة يفعل الرافعة المالية الأولى ويعلن بيع 10٪ من حقوق البث التلفزيوني

أعلن نادي برشلونة تفعيل الرافعة المالية الأولى التي وافق عليها أعضاء النادي خلال الجمعية العمومية غير العادية، وكشف عن توصله لاتفاق رسمي مع شركة الشارع السادس، لبيع 10٪ من حصته في حقوق البث التلفزيوني.

وأكدت إدارة نادي برشلونة تحصلها على مبلغ 207 مليون يورو لبيع 10٪ من حقوقه في البث التلفزيوني لمبارياته المختلفة، من أجل تفعيل الرافعة المالية الأولى اليوم الخميس الموافق 30-6-2022.

وقال النادي في بيان رسمي: «خطوة مهمة في تحسين الموارد المالية والوضع التنافسي للنادي من خلال استثمار شركة Sixth Street، وهي شركة استثمارية عالمية رائدة تتمتع بخبرة واسعة في عالم الرياضة».

من خلال هذه العملية، يحقق نادي برشلونة مكاسب رأسمالية إجمالية قدرها 267 مليون يورو لهذا الموسم، ما سيساعده على اتمام بعض من صفقات النادي في سوق الانتقالات الصيفية الحالية.

وسوف يستثمر Sixth Street مبدئيًا 207.5 مليون يورو، وسيحصل على فائدة اقتصادية بنسبة %10  من حقوق البث التلفزيوني للنادي من رابطة الدوري الاسباني على مدار الـ 25 عامًا القادمة، وفقاً لبيان النادي الكتالوني دائماً.

وأوضح بيان البلوجرانا بأن تنفيذ الصفقة يتم بناءً على اقتراح حظي بتأييد كبير من أعضاء النادي في جمعيته العامة غير العادية الأخيرة.

ماذا قال جوان لابورتا عن الروافع الاقتصادية؟

تحدث رئيس نادي برشلونة جوان لابورتا بعد إعلان الصفقة وقال (إننا نقوم بتنشيط الروافع الاقتصادية وتنفيذ إستراتيجيتنا الصبور والمستدامة والفعالة لتقوية القاعدة المالية للنادي).

وأضاف (سيكستي ستريت، هو مؤيد قوي لكرة القدم، وهو مستثمر ذو خبرة في الرياضة والإعلام العالمي، وكشريك سيوفر معرفة وموارد كبيرة مع السماح لنا بإدارة عملياتنا بشكل مستقل).

وقال آلان واكسمان، الشريك المؤسس والمدير: نحن نؤمن بالاستراتيجية التي يطبقها جوان لابورتا ونادي برشلونة، ونحن فخورون بأن أحد أكثر الأندية نجاحًا في كرة القدم قد اختارنا لنكون شريكًا لهم ومزودًا لحلول رأس المال.

وقال مندوب شركة الشارع السادس: يتطلع فريقنا إلى إنشاء شراكة طويلة الأمد من خلال توفير رأس مالنا المرن وخبرتنا الواسعة في قطاع الرياضة لدعم برشلونة حيث يواصل تعزيز تنظيمه وتحقيق أهدافه الاستراتيجية.

ما هي شركة Sixth Street أو الشارع السادس؟

الشارع السادس هي شركة استثمارية عالمية رائدة بأكثر من 60 مليار دولار من الأصول الخاضعة للإدارة ورأس المال الملتزم به.

تستخدم الشركة رأس مالها المرن طويل الأجل وقدراتها المعتمدة على البيانات وثقافة الفريق الواحد لتطوير موضوعات الاستثمار وتقديم الحلول للشركات في جميع مراحل النمو.

تضمنت استثمارات Sixth Street العديد من أكبر المنظمات الرياضية في العالم، وتشمل محفظتها Legends، وهي شركة خبرات متميزة تضم بعضًا من أشهر مشغلي الألعاب الرياضية في العالم كعملاء.

مقالات ذات صلة