اقتصاد

قائمة الاعلى قيمة سوقية عام 2022 من CIES تُبعد محمد صلاح عن مبابي 80 مركزًا!

تراجع مهاجم منتخب مصر ونجم ليفربول «محمد صلاح» إلى مركز متأخر للغاية في قائمة اللاعبين الأعلى قيمة سوقية في عام 2022، في أحدث تقييم صدر عن مؤسسة CIES المتخصصة في بيانات اللاعبين والأندية.

وتسببت خسارة محمد صلاح لنهائي كأس أمم أفريقيا 2021 التي أقيمت في الكاميرون مطلع العام الجاري، واكتفاءه بهدفين فقط أمام غينيا بيساو والمغرب في تراجع أسهمه بين أهم نجوم العالم خلال الأشهر القليلة الماضية، فضلاً عن كسره لحاجز الـ 29 عامًا، ليجد نفسه خلف كيليان مبابي المتصدر بـ 80 مركزًا، باحتلال المركز الـ 81 على مستوى العالم.

وتضاعفت تراجع القيمة السوقية لمحمد صلاح خلال عام 2022 بعدما خسر نهائي دوري أبطال أوروبا مع الريدز أمام ريال مدريد.

كما اهتزت حصيلته التهديفية في الدوري المحلي ودوري الأبطال منذ بداية السنة الحالية مقارنةً بنهاية العام الماضي، فضلاً عن خروجه من الصراع الثلاثي على لقب أفضل لاعب في العالم لعام 2021 أمام ليونيل ميسي وروبرت ليفاندوفسكي وكيليان مبابي.

وذهب المركز الأول إلى الفرنسي «كيليان مبابي» لاعب باريس سان جيرمان، في قائمة CIES لأعلى لاعب قيمة سوقية في العالم لعام 2022، بمبلغ 176 مليون إسترليني ما يُعادل 205.6 مليون يورو.

ما هي قيمة محمد صلاح السوقية في عام 2022؟

تصل القيمة السوقية لمحمد صلاح في عام 2022 بحسب تأكيد مؤسسة الاحصائيات العالمية CIES لحوالي 47 مليون جنيه إسترليني ما يعادل 55 مليون يورو، في انخفاض صاروخي لسعر «مو» عن الصيف الماضي، والذي كان يتجاوز الـ 130 مليون إسترليني.

قائمة الاعلى قيمة سوقية عام 2022 من CIES تُبعد محمد صلاح عن مبابي 80 مركزًا!
قائمة الاعلى قيمة سوقية لعام 2022 من CIES تضع محمد صلاح في المركز الـ 81 عالميًا

وتراجع صلاح إلى المرتبة الـ 81 عالميًا أمام لاعبين أقل قيمة منه من الناحية التهديفية وصناعة الألعاب، مثل المغربي أشرف حكيمي والفرنسي كينجسلي كومان والاسباني يريمي بينو والالماني تيمو فيرنر والبرازيلي جابريل جيسوس.

وتسبب اكتفاء محمد صلاح بتحقيق لقب كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة (كأس الحليب سابقًا) بالاضافة لكأس الاتحاد الإنجليزي FA، في هذا التراجع الرهيب في عملية تقييمه، فقد فشل فيما هو أهم من التتويج بالكؤوس، بالابتعاد عن نهائيات كأس العالم 2022.

وفاز الظهير الأيمن الدولي المغربي «أشرف حكيمي» بلقب الدوري الفرنسي رفقة باريس سان جيرمان خلال أول مواسمه بعدما قاد انتر ميلان نحو لقب الدوري الايطالي الموسم الماضي، كما ساعد منتخب بلاده على بلوغ نهائيات كأس العالم المقرر له في شتاء العام الجاري على الأراضي القطرية.

وتقدم أشرف حكيمي إلى المركز 36 بقيمة سوقية تصل إلى 75.2 مليون يورو، متفوقًا على لاعبين أمثال ديكلان رايس من وست هام يونايتد، وديان كولوسيفسكي من توتنهام، وليروا ساني من بايرن ميونخ، وكريستوفر نكونكو من لايبزيج.

أين رونالدو وميسي من قائمة CIES لعام 2022؟

غاب الثنائي الذي احتل المراكز الأولى على مدار 15 سنة متتالية في جميع التقييمات الخاصة بالقيمة السوقية للاعبين «كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي» عن قائمة أفضل 100 لعام 2022.

أين رونالدو وميسي من قائمة CIES لعام 2022؟
أين رونالدو وميسي من قائمة CIES لعام 2022؟

وفشل رونالدو في قيادة مانشستر يونايتد لأي لقب أو الترشح لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، مكتفيًا بتسجيل 18 هدفًا في البريميرليج، وستة أهداف في دور مجموعات دوري أبطال أوروبا قبل الخروج أمام أتلتيكو مدريد في ربع النهائي.

أما ليونيل ميسي فقد خيب الآمال تمامًا بعد انضمامه لصفوف باريس سان جيرمان، حيث فشل في تسجيل الأهداف المؤثرة على الصعيدين المحلي والقاري، وأهدر ركلة جزاء مؤثرة للغاية أمام ريال مدريد في ثمن نهائي دوري الأبطال على ملعب حديقة الأمراء.

ما معيار الاختيار والتقييم في CIES؟

هناك العديد من المعايير المتغيرة في عملية تقييم CIES لأكثر اللاعبين قيمة في سوق الانتقالات، لكن المعيار الثابت في عملية التقييم هو عامل السن.

وبالنظر إلى قائمة الـ 10 الأوائل في أحدث قائمة أصدرتها CIES عن اللاعبين الأعلى قيمة سوقية حول العالم لعام 2022 سنجدها مكونة من لاعبين تحت سن ال25 عامًا.

يتصدر القائمة كيليان مبابي الذي لم يتجاوز بعد عامه ال23، ويليه نجم ريال مدريد فينسيوس جونيور صاحب هدف فوز فريقه بلقب دوري ابطال اوروبا على حساب ليفربول في نهائي باريس نهاية الشهر الماضي، وعمره 21 عامًا و9 أشهر.

ويحتل المنتقل حديثًا إلى مانشستر سيتي «إيرلينج هالاند» المركز الثالث في القاذمة برصيد 152.6 مليون يورو، وعمره 21 عامًا و9 أشهر.

ويحتل بيدري جونزاليس – نجم وسط برشلونة – المركز الرابع برصيد 135.1 مليون يورو، وعمره 19 عامًا و5 أشهر.

ويُعد الكولومبي لويس دياز هو اللاعب الأكبر في هذه القائمة، حيث يبلغ من العمر 25 عامًا و4 أشهر (أكبر من فرينكي دي يونج وروبن دياز بثلاثة أشهر).

قائمة اللاعبين الاعلى قيمة سوقية لعام 2022 من CIES العالمية

مقالات ذات صلة