تقارير صحفيةكرة القدم الإفريقية

من هو غايا مرباح حارس الرجاء المنضم في الميركاتو الشتوي 2022؟

بروفايل خاص عن الحارس الجزائري في صفوف الرجاء البيضاوي المغربي..

تعرف مع ميركاتو داي على «غايا مرباح» حارس المرمى الجزائري المنضم حديثًا لصفوف الرجاء البيضاوي المغربي كأحد صفقات وانتدابات النسور الخضر في الميركاتو الشتوي 2022.

تعاقد نادي الرجاء الرياضي المغربي مع الحارس الجزائري غايا مرباح بعقد مدته 3 مواسم ونصف الموسم، نظير مبلغ 460 مليون سنتيم مغربي، في صفقة انتقال حر بعد انتهاء عقده مع نادي شباب بلوزداد الجزائري، وبراتب شهري يقدر بـ 25 ألف درهم مغربي بدءًا من سوق الانتقالات الشتوية 2022 حتى الانتقالات الشتوية 2026.

واتفق وكيل اعمال غايا مرباح مع ادارة الرجاء على منح موكله 110 مليون سنتيم في الموسم الأول، و120 مليون سنتيم في الموسم الثاني، و130 مليون سنتيم في الموسم الثالث، وحصوله على عمولة تقدر ب 40 مليون سنتيم.

ونجح الحارس الدولي الجزائري في الحفاظ على نظافة شباكه في مباراتين من أصل أول ثلاث مباريات له مع الرجاء في الدوري المغربي للمحترفين موسم 2022/2021.

أول مباراة لغايا مرباح مع الرجاء كانت يوم 22 فبراير 2022، في الجولة 18 من البطولة المغربية المحترفة على ملعب نادي الشباب الرياضي السالمي.

وفاز الرجاء في تلك المباراة بهدف دون رد سجله كابانجو في الدقيقة 61 أي بعد نحو 10 دقائق من تصدي غايا مرباح لركلة جزاء نفذها المدافع التونسي «أمين لمسن» في الدقيقة 51، أثناء التعادل 0/0، وبالتزامن مع طرد لاعب الرجاء «هيثم البهجة» بالبطاقة الصفراء الثانية في نهاية الشوط الأول.

وفي المباراة التالية أمام اتحاد طنجة على ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، تصدى لعدد من الفرص الصعبة، ليقود فريقه لانتصار جديد بهدف نظيف، دون أن تهتز شباكه.

وواجه الرجاء خطر التعادل في نهاية مباراة الجولة 19 أمام نهضة بركان على الملعب البلدي في مدينة بركان، حين تحصل الفريق البرتقالي على ركلة جزاء في الدقيقة 96، والنتيجة تشير إلى تقدم الرجاء 2/1، لولا تدخل غايا مرباح الذي تصدى ببراعة لتسديدة حمزة الركراكي.

وتسببت تدخلات غايا مرباح في الثلاث مباريات أمام الشباب الرياضي السالمي واتحاد طنجة ونهضة بركان، في عودة الفريق إلى مضمار المنافسة على لقب الدوري المغربي للمحترفين، حيث تقلص فارق النقاط إلى ثلاث فقط أمام الوداد المتصدر.

من هو غايا مرباح حارس الرجاء؟

ولد غايا مرباح – Gaya Merbah – في المدينة الأمازيغية الشهيرة «تيزي وزو» في 22 يوليو 1994، ورغم نشأته في مدينة فريق شبيبة القبائل، إلا أنه لم يلتحق بصفوفه.

ولعب غايا مرباح في مستهل مشواره الكروي مع نادي «رائد شباب القبة» أحد أقدم الأندية الجزائرية، وأهم المدارس الكروية في البلاد.

من هو غايا مرباح حارس الرجاء المنضم في الميركاتو الشتوي 2022؟
من هو غايا مرباح حارس الرجاء؟

واكتفى بتمثيل رائد شباب القبة لمدة موسم واحد 2015/2014 بعد تصعيده للفريق الأول، لينتقل بعدها إلى نادي أمل الاربعاء الذي كان ينشط في الدوري الجزائري للمحترفين.

وخلال 11 مباراة مع أمل الاربعاء بالبطولة الجزائرية المحترفة موسم 2016/2017، ومباراتان في كأس الجزائر 2016، حافظ غايا مرباح على نظافة شباكه في مباراتين، واستقبلت شباكه 18 هدفًا بسبب تواضع مستوى فريقه.

لكن مستواه الملفت للانظار في الجولة 17 من ذلك الموسم، عندما منع شباب بلوزداد من تسجيل الأهداف، لينتهي اللقاء بالتعادل السلبي، عَجل من رحيله عن صفوف فريق أمل الاربعاء المتواضع، لينتقل إلى نصر حسين داي.

بداية الشهرة الحقيقية مع نصر حسين داي

اكتسب غايا شهرة حقيقية وشعبية لا بأس بها في ملاعب كرة القدم الجزائرية خلال فترة تمثيله لنادي نصر حسين داي من 2016 إلى 2019، رغم البداية البطيئة له مع الفريق بموسم 2017/2016.

ولم يحظ غايا بالكثير من الفرص مع نصر حسين داي في مستهل مشواره بلعب 6 مباريات في الدوري المحلي، ذلك بسبب تألق الحارس الأساسي «بو أصوف خير الدين» الذي لعب معظم مباريات الدوري وجميع مباريات البطولة العربية للأندية في صيف 2017 تحت قيادة المدرب نبيل نغيز.

لكن في الموسم التالي 2018/2017 شارك غايا بصفة أساسية رفقة نصر حسين داي، ولعب ما مجموعه 24 مباراة في الدوري، بالاضافة إلى مباراة في كأس الجزائر.

وحافظ غايا على نظافة شباكه في 10 مباريات آنذاك أمام أندية «اتحاد الحراش ومولودية الجزائر وبسكرة ووفاق سطيف وشباب بلوزداد (ذهابًا وإيابًا)، واولمبيك المدية والساورة ودفاع تاجنانت واتحاد بلعباس».

وواصل ابن مدينة تيزي وزو تقديم أداءً ثابتًا في الموسم التالي 2019/2018 رغم تراجع عدد مشاركاته لـ 16 مباراة، من بينهم 3 في كأس الجزائر.

شباب بلوزداد يضم معذبه

أخيرًا قرر شباب بلوزداد ضم معذبه «غايا مرباح» الذي لم تستقبل شباكه أي هدف في 3 مباريات لعبها ضد بلوزداد مع ناديي أمل الاربعاء ونصر حسين داي.

أتم غايا مرباح انتقاله إلى بلوزداد في سوق الانتقالات الصيفية 2019، ليلعب معه دورًا رئيسيًا في تصدر جدول ترتيب الدوري الجزائري، لكن لسوء حظه لم يستكمل الموسم الكروي بسبب جائحة فيروس كورونا.

من هو غايا مرباح حارس الرجاء المنضم في الميركاتو الشتوي 2022؟

واعتبر الاتحاد الافريقي «كاف» فريق بلوزداد بطلاً للدوري عام 2020 ما أهله للمشاركة في بطولة دوري ابطال افريقيا، والتي بلغ فيها الفريق مرحلة خروج المغلوب (دور الثمانية) على حساب العملاق السوداني الهلال والعملاق الكونجولي مازيمبي خلال عام 2021.

وحافظ مرباح على نظافة شباكه في نصف المباريات التي لعبها مع شباب بلوزداد عام 2019، برصيد 6 مباريات من أصل 14 في الدوري المحلي أمام أندية «شبيبة القبائل وبارادو واتحاد بلعباس ووفاق سطيف وأولمبي الشلف والساورة».

وفي الموسم التالي 2021/2020، كان لغايا مرباح دور بارز في تتويج شباب بلوزداد بلقب الدوري الجزائري، حيث لم تهتز شباكه في 8 مباريات مؤثرة من أصل 12 مباراة لعبها.

مع مطلع موسم 2022/2021، انتهى مشوار غايا مرباح مع شباب بلوزداد، إذ اكتفى بالمشاركة في مباراتين ببطولة الدوري الجزائري أمام نادي CS قسنطينة كأساسي (1/1) ثم لمدة 45 دقيقة أمام مولودية الجزائر، لينتقل بعدها إلى الرجاء في صفقة مجانية.

وبسبب مشاركته مع شباب بلوزداد في إحدى المباريات التأهيلية إلى دور مجموعات دوري ابطال افريقيا، حُرم من المشاركة مع الرجاء في دور المجموعات عام 2022، الأمر الذي أضطر إدارة الرجاء نحو التعاقد مع الحارس المغربي «مروان فخر» بعد انتهاء عقده مع مولودية وجدة، ليكون الحارس الأول في دوري الابطال لحين عودة أنس الزنيتي من الإصابة.

مقالات ذات صلة