احصائيات وأرقامتقارير صحفيةكرة القدم الإفريقية

تاريخ مواجهات المغرب والجزائر قبل مباراة ربع نهائي كأس العرب FIFA قطر 2021

تعرف مع ميركاتو داي على تاريخ مواجهات المغرب والجزائر في جميع المناسبات قبل المباراة التي ستجمع المنتخبان في ربع نهائي بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021، على استاد الثمامة بمدينة الدوحة.

ألتقى منتخب المغرب والجزائر في 15 مباراة سابقة، فاز أسود الأطلس 8 مرات، مقابل 5 لمحاربو الصحراء، بينما سيطر التعادل على مباراتين فقط.

وقبل أن نستعرض كافة تفاصيل الـ15 مباراة، دعونا نلقي نظرة على مشوار المنتخبان في البطولة التي ستجمعهما لأول مرة منذ 10 سنوات ونصف تقريبًا «كأس العرب FIFA قطر 2021».

على الرغم من دخول منتخب المغرب والجزائر البطولة التي تقام تحت رعاية الفيفا لأول مرة، من دون نجوم الصف الأول، إلا أن مباريات المنتخبان لاقت اهتمام ومتابعة الجميع في دور المجموعات أكثر من غيرها.

وتأهلت المغرب إلى دور ربع النهائي بعدما حسمت بطاقة التأهل الأولى من المجموعة الثالثة بالعلامة الكاملة، والتي كانت تضم الاردن، السعودية، وفلسطين.

واستهل المنتخب المغربي مشواره في كأس العرب بالفوز على فلسطين (4-0) في المباراة الافتتاحية، وكرر نفس النتيجة أمام الاردن في الجولة الثانية، قبل أن يختتم دور المجموعات بفوزٍ ثالث أمام السعودية (1-0).

في حين حصل منتخب الجزائر على بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط، والتي كانت تضم، مصر، لبنان، والسودان.

وفاز المنتخب الجزائري على السودان برباعية نظيفة في أول مباراة، قبل أن ينتصر على لبنان بصعوبة في الجولة الثانية (2-0)، وتعادل مع مصر (1-1)، ليتساوى معه في النقاط، ويتأهل من المركز الثاني بسبب اللعب النظيف -فارق الانذارات-.

ويعد منتخب المغرب هو الوحيد الذي لم تتلق شباكه أي هدف في دور المجموعات، وسجل لاعبوه 9 أهداف كأقوى خط هجوم؛ بينما سجل منتخب الجزائر 7 أهداف، واهتزت شباكه مرة واحدة.

تاريخ مواجهات المغرب والجزائر

تواجه المغرب والجزائر 4 مرات في تصفيات كأس الأمم الأفريقية، و5 مرات في كأس الأمم الأفريقية، ومرتان في تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم، ومرتان في تصفيات أفريقيا المؤهلة للأولمبياد، ومرة واحدة في دورة الألعاب العربية، ومرة واحدة في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط.

المغرب والجزائر – تصفيات كأس الأمم الأفريقية

يعد لقاء المغرب أمام الجزائر في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 1970، والذي أقيم في 9 مارس 1969 هو الأول الذي جمع بين المنتخبين بشكلٍ عام، وفاز محاربو الصحراء بهدفين نظيفين.

وفي لقاء الإياب تمكن المغرب من تحقيق الفوز بهدفٍ دون رد، ولكن هذا الهدف لم يكن كافيًا لعبور أسود الأطلس إلى الدور الثاني ليودع التصفيات، وتتأهل الجزائر لمواجهة مصر في الدور الثاني وخسرت بهدفين مقابل هدف بمجموع المباراتين.

وكانت آخر مواجهات المغرب والجزائر بشكلٍ عام في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2012، ففي لقاء الذهاب الذي أقيم بالجولة الثالثة يوم 27 مارس 2011 فازت الجزائر بهدفٍ دون رد سجله حسن يبدة من ضربة جزاء.

وفي لقاء الإياب ضربت المغرب ضيفتها الجزائر برباعية نظيفة، بتوقيع مهدي بن عطية، مروان الشماخ، يوسف حجي، وأسامة السعيدي، وتأهل أسود الأطلس في النهاية إلى النهائيات على حساب الجزائر التي جمعت 8 نقاط، وجمهورية أفريقيا الوسطى 8 نقاط، وتنزانيا 5 نقاط.

المغرب والجزائر – كأس الأمم الأفريقية

اصطدمت المغرب والجزائر لأول مرة كأس الأمم الأفريقية بالنسخة الثانية عشر التي أقيمت في مالي عام 1980، وكانت في دور المجموعات، فازت الجزائر بهدفٍ دون رد وتصدرت المجموعة في النهاية بخمس نقاط، وجاءت المغرب في المركز الثاني برصيد 4 نقاط.

وفي نصف النهائي خسرت المغرب أمام نيجيريا، في حين صعدت الجزائر على حساب مصر، وفازت نيجيريا باللقب لأول مرة في تاريخها على حساب محاربو الصحراء في المباراة النهائية.

وانتهى الصدام الثاني بين الجزائر والمغرب في كأس الأمم الأفريقية بنسختها الخامسة عشر التي أقيمت في مصر عام 1986، بالتعادل السلبي(0-0)، وتأهل أسود الأطلس إلى الدور الثاني وخسروا أمام مصر في دور الأربعة، بينما ودعت الجزائر من دور المجموعات.

وتجدد اللقاء بين المغرب والجزائر في النسخة الموالية بكأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في المغرب عام 1988، ولكن في مناسبتين، الأولى كانت في دور المجموعات، وفاز أسود الأطلس بهدفٍ دون رد سجله مصطفى الحداوي، وتأهل المنتخبان إلى دور نصف النهائي.

لعبت المغرب أمام الكاميرون وخسرت بهدفٍ دون رد، وواجهت الجزائر نيجيريا وخسرت بركلات الترجيح بعد التعادل (1-1)، وفي النهائي فازت الكاميرون على نيجيريا بنتيجة (1-0).

وانتهت مباراة تحديد المركز الثالث بين الجزائر والمغرب بالتعادل الإيجابي (1-1)، قبل أن يحسمه محاربو الصحراء لصالحهم بركلات الترجيح (4-3).

وثأر منتخب المغرب لنفسه من أمام الجزائر حينما اصطدم به في دور الثمانية بكأس الأمم الأفريقية تونس 2004، وفاز عليه بثلاثة اهداف مقابل هدف واحد؛ ولم يتقابل المنتخبان بعدها في البطولة القارية.

المغرب والجزائر في تصفيات كأس العالم

ألتقى منتخب الجزائر مع المغرب مرتان فقط في تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم نسخة 2002، حينما وضعتهما القرعة في مجموعة واحدة مع مصر، السنغال، ونامبيا.

وفازت المغرب على الجزائر بهدفين مقابل هدف واحد في مباراة الذهاب بالجولة الثانية، وسجل عبد الجليل هدا “كاماتشو” هدفي أسود الأطلس، بينما سجل علي مكابيه هدف الخضر الوحيد.

وأثبتت المغرب علو كعبها على الجزائر في تلك الفترة ونجحت في تحقيق الفوز بمباراة الإياب ايضًا وبنفس النتيجة (2-1)، وسجل لها رشيد بنمحمود وغريب أمزين، بينما أحرز عبد الحفيظ تاسفاوت هدف الوحيد لأصحاب الأرض.

ومع نهاية التصفيات فشلت المغرب والجزائر في التأهل إلى كأس العالم الذي أقيم في كوريا الجنوبية واليابان، حيث خطفت السنغال بطاقة التأهل برصيد 15 نقطة، وبفارق الاهداف عن المغرب، بينما جمعت مصر 13 نقطة، والجزائر 8 نقاط، ونامبيا نقطتين فقط.

تاريخ مواجهات المغرب والجزائر في مناسبات أخرى

تواجه المنتخب المغربي مع نظيره الجزائري في المرحلة الثانية بتصفيات أفريقيا لكرة القدم المؤهلة لأولمبياد موسكو 1980 والتي أقيمت بنظام الذهاب والإياب، وتمكن محاربو الصحراء من الانتصار 5-1 ذهابًا، وبثلاثية نظيفة في الإياب.

وكان من المقرر مواجهة الجزائر لشقيقتها ليبيا في الدور الثالث والأخير من التصفيات المؤهلة إلى أولمبياد 1980، إلا أن إنسحاب ليبيا جعل الخضر يتأهلون إلى روسيا من دون لعب المباراة.

وفي دورة الألعاب العربية نسخة 1985، ألتقى المنتخبان في نصف النهائي، وفازت المغرب بهدفٍ دون رد بعد التمديد للأشواط الإضافية، وخسر أسود الأطلس اللقب حينها لصالح العراق التي انتصرت بهدفٍ نظيف ايضًا.

وشهدت دورة العاب البحر الأبيض المتوسط 2005 مواجهة المغرب والجزائر في دور ربع النهائي، وفاز أسود الأطلس بهدفٍ دون رد، قبل أن يخسروا أمام تركيا في دور نصف النهائي، كما خسروا أمام ليبيا في مباراة تحديد المركز الثالث.

مقالات ذات صلة