كرة القدم الآسيويةمباريات السبت الكروي

ملخص برسيبوليس وأولسان هيونداي في نهائي دوري ابطال آسيا “الحلم الإيراني يضيع”

يقدم لكم موقع ميركاتو داي ملخص مباراة نهائي دوري ابطال آسيا بين “برسيبوليس” الإيراني و”أولسان هيونداي”  الكوري الجنوبي في إحدى مباريات اليوم السبت 19-12-2020، والمنتهية بفوز مثير للفريق الكوري الجنوبي 2-1.

وتوج أولسان هيونداي بذلك بلقب دوري أبطال آسيا للمرة الثانية، حيث فاز باللقب في عام 2012، بينما أخفق برسيبوليس في التتويج باللقب الأول له وأول لقب للأندية الإيرانية بشكل عام في تاريخ البطولة.

نُقلت مباراة “برسيبوليس وأولسان هيونداي” على ملعب الجنوب” بمدينة الوكرة القطرية المشهد الختامي لبطولة دوري أبطال آسيا بين برسيبوليس الإيراني وأولسان هيونداي الكوري الجنوبي في حضور الجماهير لأول مرة في البطولة منذ انتشار فيروس كورونا.

وأعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أنه سيسمح بحضور 30% من القدرة الاستيعابية لملعب الجنوب الذي يستوعب 40 ألف مشجع.

والآن نستعرض معكم طريق ممثل شرق آسيا “أولسان هيونداي” في دوري ابطال آسيا، حيث أقصى الفريق الكوري نظيره “ميلبورن فيكتوري” الأسترالي من دور 16، وتخطى “بكين غوان” الصيني في دور 8، ليقابل “فيسيل كوبي” الياباني في نصف النهائي وانتصر عليه بهدفين مقابل هدف بعد التمديد للأشواط الإضافية.

وسبق لفريق “أولسان هيونداي” التتويج بلقب دوري ابطال آسيا في 2012، وسيسعى اليوم إلى تحقيق اللقب الثاني في تاريخه لتعويض إخفاقه محليًا إذ أنهى الدوري الكوري في المركز الثاني، كما خسر نهائي الكأس.

في المقابل، سلك ممثل غرب آسيا “برسيبوليس” طريقه إلى المباراة النهائية، بعد فوزه على “السد” القطري في دور 16، واقصاءه لفريق “باختاكور” الأوزبكي في دور 8، قبل ان يطيح بفريق “النصر” السعودي من نصف النهائي بركلات الترجيح.

ولم يسبق لفريق “بيرسبوليس” ان حقق دوري ابطال آسيا من قبل، حيث أكتفى بالوصول إلى المباراة النهائية في 2018 وخسر حينها امام “كاشيما أنتلرز” الياباني.

وبشكل عام، لم يحقق أي فريق إيراني لقب دوري ابطال آسيا منذ تتويج فريق “باس طهران” باللقب في 1993، وانحل هذا النادي بعدها قبل ان يعود مؤخرًا في 2007 باسم “باس همدان”.


برسيبوليس 1-2 أولسان هيونداي

دوري ابطال آسيا (النهائي)

ملعب الجنوب (الوكرة – قطر)

انتهت

تشكيلة برسيبوليس: أميد عليشاه _ سيد جلال حسيني _ بشار محسن _ محمد حسين كنعاني _ أحمد نور اللهي _ مهدي عبدي _ مهدي شيري _ ميلاد سرلك _ سعيد أقايي _ حامد لك _ سيلمك نعمتي.

تشكيلة أولسان هيونداي: جو سو هوك _ دايف بولئويس _ بارك جوو هو _ كيم إين سونغ _ سين جين هو _ جونيور نيفراو _ يوون بيت غارام _ وون دو جاي _ كيم تاي هوان _ كيم كي هي _ لي تشوفنغ يونغ.


ملخص المباراة..

توج أولسان هيونداي الكوري الجنوبي بلقب دوري أبطال آسيا للمرة الثانية في تاريخه، بعدما تغلب على برسيبوليس الإيراني 2 / 1 في مباراة نهائية مثيرة، أقيمت على ملعب استاد الجنوب، أحد الاستادات التي تحتضن نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

وبكّر أولسان في الضغط على مرمى بيرسيبوليس، واوصله تنظيمه الى تسديدة يمينية محكمة من احد نجومه يون بيت-غارام من خارج المنطقة صدها الفائم الايسر الايراني (9).

بعدها فرصة خطيرة ثانية لهدافه البرازيلي جونيور نيغراو برأسية من حدود المنطقة الصغرى اعتلت العارضة (18).

لكن بيرسيبوليس فاجأ الكوريين قبل صافرة نهاية الشوط الاول، فسجل مهدي عبدي هدف السبق من كرة مرتدة تردد الدفاع الايراني في ايقافها، فسدد بيمناه ارضية محكمة من حدود المنطقة في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس جو سو-هوك (45).

لكن اولسان ابى الدخول الى غرف الملابس متأخرا، فحصد ركلة جزاء بعد خطأ ارتكبه مدافعه سيد جلال حسيني على يون بيت-غارام، بعد تدخل حكم الفيديو المساعد.

تولى تسديدها نيغراو في الوقت البدل عن ضائع تصدى لها الحارس حامد لاك لكنها ارتدت الى البرازيلي (45+4).

مطلع الشوط الثاني، حصل اولسان على ركلة جزاء ثانية اثر لمسة يد على سعيد آغائي ترجمها نيغراو هذه المرة من المحاولة الاول (54)، رافعا رصيده الى 7 اهداف بالتساوي في الصدارة مع المغربي عبدالرزاق حمدالله مهاجم النصر السعودي.

بحث بيرسيبوليس في نهاية المباراة عن ادراك التعادل، لكن اولسان صمد وحقق فوزا جديدا منحه اللقب القاري الاول بحضور رئيس الاتحاد الدولي السويسري جاني انفانتينو.

وحصل الفائز على جائزة مالية بقيمة 4 ملايين دولار اميركي.

مركز البث المباشر

مركز البث المباشر والتغطية الحية لمباريات اليوم في جميع البطولات والدوريات. مكتب ميركاتو داي للبث المباشر المكتوب لحظة بلحظة ومتابعة لآخر الأخبار والفاعليات.

مقالات ذات صلة