الأخبار الرياضية

سجل أبطال كأس العالم للأندية في نظامه الجديد ونظامه القديم

تعرف مع ميركاتو داي على سجل بطولات كأس العالم للأندية في نظامه الجديد ونظامه القديم.

مونديال الأندية أو كما كانت تُسمى سابقًا بكأس الإنتركونتيننتال هو حدث سنوي يجمع أبطال المسابقات القارية للأندية “دوري أبطال أوروبا ودوري أبطال أفريقيا وكوبا ليبرتادوريس ودوري أبطال آسيا ودوري أبطال الكونكاكاف ودوري أبطال أوقيانوسيا”.

في السابق كانت البطولة أوروبية-أمريكية جنوبية بين عدة أندية وكان ينظمها كل من الاتحادين الأوروبي لكرة القدم وأمريكا الجنوبية لكرة القدم.

وتُعدّ كأس الإنتركونتينيننتال نواة كأس العالم للأندية في نظامها الحالي. بعد انهاء العمل بفكرة مواجهة الفائز من بطولة دوري أبطال أوروبا والفائز ببطولة كأس ليبرتادوريس.

وأقيمت البطولة أول مرة في عام 1960 وفاز بها ريال مدريد الإسباني، بينما آخر بطولة أقيمت كانت عام 2004 وفاز بها بورتو البرتغالي علمًا بأن النظام الجديد لكأس العالم للأندية كان قد بدأ بالفعل في 2000 حين تُوج بها كورينثيانز في مشاركة النصر السعودي والرجاء البيضاوي المغربي، إلا أنها توقفت لأسباب تسويقية ما حرم النادي الأهلي المصري من افتتاح المشاركات المصرية بعد تتويجه عام 2001 بدوري أبطال أفريقيا.

خلال فترة السبعينات وبسبب أحداث العنف انسحبت العديد من الفرق الأوروبية من البطولة بعد أحداث نهائي 1969، حيث اعتدى لاعبو إستوديانتيس دى لا بلاتا على لاعبي ميلان الإيطالي في مباراة الإياب بالعاصمة الأرجنتينية “بوينس آيرس”.

وتم إلغاء البطولة مرتين تحديداً عامي 1975 و 1978، ولهذا ومن أجل تقليل العنف الذي هدد البطولة كلها، تم إجراء تعديل أخير على نظام البطولة في 1980، فتم اقامة مباراة واحدة على ارض محايدة مع لعب ركلات الجزاء لتحديد هوية الفائز.

وقد عبرت اليابان عن استعدادها للإستضافة المباريات بذلك، ومنذ ذلك العام وبدأ العمل بهذا النظام حتى إيقاف البطولة في 2004، وفي نفس العام التالي تم اعتماد اسم كأس تويوتا كأسم أخر للبطولة حيث أصبحت جميع المباريات التي تلعب في اليابان تحت رعاية شركة تويوتا للسيارات.

وتمتلك أندية إيه سي ميلان الإيطالي، وريال مدريد الإسباني، ونادي بوكا جونيورز الأرجنتيني، وناديي (ناسيونال، وبينارول) الأوروغويانيين الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب كأس الإنتركونتيننتال برصيد 3 ألقاب لكل فريق.

سجل أبطال كأس العالم للأندية

كأس العالم للأندية هي بطولة كرة قدم دولية أحدثها الاتحاد الدولي لكرة القدم لتعوض مسابقة كأس الإنتركونتيننتال، ويتضمن النظام الحالي للبطولة مشاركة سبعة فرق تتنافس على اللقب في خلال فترة أسبوعين تقريباً.

وتتأهل الأندية الفائزة بلقب دوري أبطال أوروبا، كأس ليبرتادوريس، دوري أبطال آسيا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال أوقيانوسيا، دوري أبطال الكونكاكاف، مع النادي بطل الدوري من البلد المستضيف.

وأعلن مسؤولو الفيفا عام 1999 إنشاء البطولة كي يشارك فيها كل أبطال الإتحادات القارية لإضفاء نوع من الديمقراطية و مبدأ تكافؤ الفرص لمعرفة أقوى نادي في العالم كل سنة، وهو الأمر الذي لم يكن متاحاً في البطولة السابقة التي كانت تعرف فقط مشاركة بطل دوري أبطال أوروبا و بطل كأس ليبرتادوريس، مما جعل الأندية أبطال الإتحادات القارية الأخرى تحتج لدى الفيفا كون لقب أحسن نادي في العالم محصوراً بين اتحادين قاريين فقط.

أقيم كأس العالم للأندية لأول مرة في عام (2000)، ولم تقم بين عامي (2001-2004) بسبب إنهيار شريكة الفيفا التسويقية، لتعود البطولة برعاية شركة تيوتا كل سنة منذ 2005 وهي النسخة التي شهدت الثنائي العربي اتحاد جدة السعودي والأهلي المصري.

ونجحت دول البرازيل واليابان والإمارات والمغرب في استضافة البطولة على مدار السنوات الـ 15 الماضية، حتى حصلت قطر على حق استضافتها عامي 2019 و2020.

وقد فازت 10 أندية مختلفة في 15 نسخة من البطولة، ويمتلك ريال مدريد الإسباني الرقم القياسي في عدد مرات الفوز، حيث فاز باللقب أربع مرات أعوام (2014، 2016، 2017 و2018)، ويأتي نادي برشلونة فى المركز الثاني بواقع ثلاثة القاب، ثم نادي كورينثيانز البرازيلي برصيد لقبين.

بينما فاز باللقب مرة واحدة كل من (ساو باولو -إنترناسيونال) البرازيليين، وميلان وإنتر ميلان الإيطاليين ومانشستر يونايتد الإنجليزي وبايرن ميونخ الألماني، ما ساعد الأندية الإسبانية على التصدر في عدد مرات الفوز بالبطولة بواقع 7 ألقاب.

اعتماد بطولات ريال مدريد من الفيفا

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في شهر أكتوبر 2017 اعتماد بطولات كأس الإنتركونتيننتال لتكون بمثابة بطولة من بطولات كأس العالم للأندية، ما يجعل ريال مدريد البطل القياسي لبطولة كأس العالم للأندية على مر تاريخها في نظامها القديم والحديث برصيد 7 ألقاب، 3 كأس إنتركونتينينتال و4 كأس العالم للأندية.

سامي مصطفى

صحفي في موقع ميركاتو داي، مختص في كرة القدم السعودية والمصرية والأوروبية، وعضو في فريق عمل أرشيف الميركاتو.

مقالات ذات صلة