اقتصادكرة القدم الإفريقية

نيجيريا تحصل على مكافأة ثمينة من شركة نايكي

حرصت شركة نايكي للأدوات الرياضية على تمديد شراكتها مع الاتحاد النيجيري لكرة القدم بعقد طويل الأمد، بسبب المكاسب والمبيعات المذهلة التي حققها قميص المنتخب النيجيري قبل وأثناء وبعد كأس العالم 2018 الذي استضافته روسيا.

اتفاقية الشراكة الجديدة وصفها المسؤولون من الاتحاد النيجيري ونايك بـ “فجر حقبة جديدة”، حيث سوف تستمر حتى نهاية نهائيات كأس العالم 2026 المقرر لها في ثلاثة لأول مرة في تاريخ كرة القدم “الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا”.

وتعاونت مجموعة شركات نايكي الأمريكية مع الاتحاد النيجيري بدءً من أبريل 2015 عقب رحيل علامة تجارية عالمية أخرى، بعقد مدته أربعة أعوام، ينتهي في صيف 2019، أي أثناء كأس أمم أفريقيا المقرر له على الأراضي الكاميرونية.

لكن نايك لم تنتظر لحين انتهاء العقد، وقررت تمديده لمدة 7 سنوات قادمة، لثقتها التامة في تحقيق أرباح مضاعفة جراء بيع تصميمات أقمصة الفريق للجمهور، بعد أن فاز تصميم قميص نيجيريا في مونديال روسيا بلقب أجمل قميص وأكثرهم تحقيقًا للمبيعات.

الوضع تغير..نيجيريا تُسيطر

قال رئيس الاتحاد النيجيري (أماجو ميلفين بينيك) في حديثه للموقع الرسمي للاتحاد “بعد بضعة أشهر من وصولي في ولايتي الأولى للاتحاد، قيل لي أننا بحاجة لشراء قمصان جديدة للفريق الوطني الأول للعب مباراة ودية، كان ذلك جيدًا، لكن السيء في الأمر أن راعي قميصان المنتخب أنهى عقده في ذلك الوقت، لذلك أجريت اتصالات مع بعض الأشخاص”.

وأضاف “عملنا بجد لإقناع نايك على توقيع عقد شراكة معنا آنذاك، كنا في موقف ضعيف، لكنهم جعلوا الاتفاق مرنًا. اليوم الوضع تغير، فبعد تأهلنا إلى كأس العالم في روسيا، كانوا هم مَن يلاحقوننا للتوصل إلى اتفاق جديد، وتقديم عرض مُحسن،  نحن سعداء للغاية بالتعاون معه”.

وأكد رئيس لجنة شؤون التسويق والرعاية والتلفزيون في الاتحاد النيجيري (مالام شيهو ديكو) إن ثقة نايك في كرة القدم النيجيرية وتشجيعها على طول الطريق كانت مؤثرة للغاية، مضيفًا “لم يتوقفوا عن الإيمان بنا وفي فرقنا. كانوا مُتلهفين للغاية للتوقيع على عقد جديد رغم خروجنا المُبكر من كأس العالم، لكننا ظللنا نقول لهم: أمهلونا بعض الوقت”.

وكشف شيهو ديكو “هذا الاتفاق الجديد سيَدر أموالاً جيدة على أساس سنوي للاتحاد النيجيري، وسيوفر لنا المزيد من الإمدادات والمكافآت للاعبين. منتجات الفريق تُباع على نطاق واسع وتشمل حاليًا فرقنا الوطنية النسائية. نحن أمامنا فرصة لتمديد العقد مع نايك، هناك بند يتيح لنا ذلك في عام 2023، ومعظم شروط الاتفاقية التي تم تشكيلها في الوقت الحالي ستتحسن في حال حقق منتخب نيجيريا (سوبر إيجلز) تأثيرًا كبيرًا في مونديال قطر 2022”.

مصدر إلهام اجتماعات نايك

وأعربت مديرة التسويق الرياضي لشركة نايك في كرة القدم الأفريقية “تينا سالمينن” عن سعادتها بتوقيع العقد الجديد قائلة “نايك سعداء للغاية بتطور علاقتها مع نيجيريا، القميص الذي صممناه لنيجيريا من أجل كأس العالم 2018 فاز بجائزة أفضل تصميم قميص كرة القدم خلال المونديال السابق، وكان يتمتع بشعبية كبيرة، وظل مصدرًا مرجعيًا في اجتماعات ومناسبات نايك من ذلك الحين”.

ووصف تينا سالمينين المنتخب النيجيري كواحد من أكبر المنتخبات حول العالم، قائلة “نيجيريا واحدة من أهم وأكبر منتخبات كرة القدم حول العالم، نحن سعداء بتوقيعهم معنا على عقد طويل الأمد”.

واعترف نائب رئيس اللجنة القانونية في شركة نايك “سي أكينونمي” بإمكانية اجتماع الشركة مع الاتحاد النيجيري من جديد لتحسين الصفقة لكن ذلك بعد كأس العالم 2022.

جميع نتائج منتخب نيجيريا في عام 2018

نيجيريا VS

النتيجة

المناسبة

رواندا

صفر/صفر

كأس أمم أفريقيا للمحليين 2018

ليبيا

فوز نيجيريا 1-صفر

كأس أمم أفريقيا للمحليين 2018

غينيا الاستوائية

فوز نيجيريا 3-1

كأس أمم أفريقيا للمحليين 2018

أنجولا

فوز نيجيريا 2-1

كأس أمم أفريقيا للمحليين 2018

السودان

فوز نيجيريا 1-صفر

كأس أمم أفريقيا للمحليين 2018

المغرب

خسارة نيجيريا 4-صفر

كأس أمم أفريقيا للمحليين 2018

بولندا

فوز نيجيريا 1-صفر

مباراة ودية (23 مارس)

صربيا

خسارة نيجيريا صفر-2

مباراة ودية  (27 مارس)

الكونجو الديمقراطية

تعادل 1-1

مباراة ودية  (28 مايو)

إنجلترا

خسارة نيجيريا 2-1

مباراة ودية  (2 يونيه)

جمهورية التشيك

خسارة نيجيريا صفر-1

مباراة ودية (6 يونيه)

كرواتيا

خسارة نيجيريا 2-صفر

كأس العالم 2018 (المجموعة 4)

آيسلندا

فوز نيجيريا 2-صفر

كأس العالم 2018 (المجموعة 4)

الأرجنتين

خسارة نيجيريا 2-1

كأس العالم 2018 (المجموعة 4)

سيشيل

فوز نيجيريا 3-صفر

تصفيات أمم أفريقيا 2019

ليبيا

فوز نيجيريا 4-صفر

تصفيات أمم أفريقيا 2019

ليبيا

فوز نيجيريا 2-3

تصفيات أمم أفريقيا 2019

جنوب أفريقيا

التعادل 1-1

تصفيات أمم أفريقيا 2019

الاجمالي

9 انتصارات و3 تعادلات و6 خسائر

نهائي أفريقيا للمحلين+ خروج من مجموعات كأس العالم+ تأهل لنهائيات أمم أفريقيا 2019.

مقالات ذات صلة