تغطية مباشرةكأس العالم للأندية

الأهلي ثالث العالم للمرة الرابعة على حساب أوراوا الياباني

حسم النادي الأهلي الميدالية البرونزية في كأس العالم 2023 على حساب أوراوا بعد الفوز عليه بنتيجة (4-2) في المباراة التي أقيمت اليوم الجمعة 22 ديسمبر 2023 على استاد مدينة الأمير عبدالله الفيصل الرياضية بمدينة جدة.

وسجل اهداف الاهلي اليوم أمام أوراوا ياسر إبراهيم في الدقيقة 19 وبيرسي تاو 25 والمدافع يوشيو كويزومي بالخطأ في مرماه في الدقيقة 60 وعلي معلول في الدقيقة 90+8، بينما سجل هدفي الفريق الياباني خوسي كانتي في الدقيقة 43 والكسندر شولز في الدقيقة 54.

وسيحصل النادي الأهلي على 2.5 مليون دولار جائزة المركز الثالث “الميدالية البرونزية”، بينما سيتحصل صاحب المركز الرابع أوراوا على 2 مليون دولار.

وحقق الأهلي الميدالية البرونزية للمرة الرابعة في إنجاز فريد من نوعه في بطولة كأس العالم للأندية أعوام 2006 و2020 و2021 واخيراً 2023، كأكثر الأندية العربية والإفريقية والآسيوية تتويجا بالميداليات والثاني خلف ريال مدريد صاحب الـ 5 تتويجات.

واصبح الأهلي أكثر فريق تسجيلاً للأهداف في بطولة كأس العالم للأندية بـ31 هدفا وأكثر الأندية تحقيقاً للانتصارات مناصفة مع ريال مدريد بـ 10 انتصارات.

وعوض المارد الأحمر الإخفاق في التأهل إلى النهائي للمرة الأولى في تاريخه خلال النسخة الأخيرة من النظام الحالي للبطولة، بعد الخسارة أمام فلومنينسي البرازيلي في نصف النهائي بهدفين دون رد.

ويعد النادي الأهلي ثاني أكثر الأندية مشاركة في مونديال الأندية بعد فريق أوكلاند سيتي (11 مشاركة)، وأكثر فريق خوضاً للمباريات في البطولة بـ 24 مباراة.

بينما فشل أوراوا ريدز في تكرار إنجاز 2007 بالحصول على الميدالية البرونزية للمرة الثانية في تاريخه في ثاني مشاركاته ببطولة كأس العالم للأندية، بعد أن انتهى حلم النهائي بالخسارة في نصف النهائي أمام مانشستر سيتي بنتيجة (3-0)، علماً بأنه تجاوز كلوب ليون المكسيكي في دور ربع النهائي بهدفٍ دون رد.

وبدأت مباراة الأهلي وأوراوا في تمام الساعة 16:30 بتوقيت القاهرة، 17:30 بتوقيت مكة المكرمة، 18:30 بتوقيت أبو ظبي ومسقط، 14:30 بتوقيت غرينتش GMT، بإدارة من الحكمة الأميريكية “توري بينسو”.

وفرض النادي الأهلي سيطرته منذ البداية وكان قريب من افتتاح التسجيل في الدقيقة العاشرة لولا فشل كهربا في تمريرة الكرة بالشكل المطلوب ورغم ذلك وصلت في الأخير إلى الشحات في مواجهة المرمى ليسددها من وضعية صعبة أعلى من العارضة بكثير.

وكان بيرسي تاو على بُعد خطوة واحدة من زيارة الشباك في الدقيقة 12 بعدما مرر له حسين الشحات كرة عرضية داخل المنطقة مرت من أمام الجناح الجنوب إفريقي وخرجت إلى ضربة مرمى وسط مضايقة من مدافع أوراوا.

وتمكن الأهلي من افتتاح التسجيل في الدقيقة 18 عبر المدافع المتقدم ياسر إبراهيم من متابعة لتصويبة محمد هاني المرتدة من الحارس على الخط النهائي للمرمى.

استمرت حالة توهان فريق أوراوا وتلقت شباكه الهدف الثاني في الدقيقة 28 بعد خطأ كارثي من اللاعب إيتو حيث استخلص نبيل كوكا الكرة من أمامه لتصل إلى تاو في مواجهة الحارس ليسددها في المنتصف إلى داخل الشباك.

تراجع بعدها الأهلي ومن أول فرصة نجح أوراوا في تقليص الفارق قبل نهاية الشوط الأول في الدقيقة 42، حينما استغل المهاجم الغيني جوسي كانتي كرة عائدة من علي معلول داخل المنطقة وسددها على الطائر خدعت الشناوي واستقرت داخل الشباك.

واقترب أوراوا من تعديل النتيجة بعد مرور دقيقة واحدة فقط على بداية الشوط الثاني ولكن بريان لينسين أهدر الفرصة بتسديدة مرت بجوار القائم الأيمن. ورد الأهلي بعدها بدقيقتين عن طريق الشحات الذي سدد كرة قوية تصدى لها الحارس.

وتحصل أوراوا على ضربة جزاء في الدقيقة 54 بعد لمسة يد على محمد هاني داخل المنطقة رصدتها تقنية الفيديو، وسجل منها المدافع الألماني ألكسندر شولز هدف التعادل بتسديدة في منتصف المرمى.

ولكن الأهلي عاد مجدداً وتقدم في النتيجة بالهدف الثالث في الدقيقة 62 حين حاول علي معلول إرسال كرة عرضية من داخل المنطقة بالجهة اليسرى ارتطمت في قدم المدافع يوشيو كويزومي وتابعت مسارها إلى داخل الشباك.

وسنحت فرصة ذهبية للأهلي لتسجيل الرابع وحسم الانتصار في الدقيقة 75 بعدما تحصل على ضربة جزاء أهدرها علي معلول بتسديدة في الزاوية اليمنى تصدى لها الحارس بسهولة.

وبعد إهدار العديد من الفرص السهلة ظهر علي معلول ليعوض الأهلي بتسجيل الهدف الرابع في الدقيقة 90+8 بتصويبة رائعة من ضربة حرة مباشرة على يمين منطقة الجزاء مرت من فوق حائط الصد وأخذت يد الحارس لتستقر داخل الشباك.

ونُقل بث مباشر الأهلي وأوراوا على قناة شركة الرياضة السعودية SSC EXTRA 3 HD بصوت السعودي عبد الله الغامدي والمغربي محمد حسين اضرضور، كما نقلت على قناة Sport TV1 البرتغالية.

مقالات ذات صلة