أخبار كأس العالمالأخبار الرياضية

الفيفا يقرر إقامة كأس العالم 2030 في إسبانيا والمغرب والبرتغال وأول 3 مباريات في أميركا الجنوبية

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في بيان رسمي اليوم الاربعاء، إقامة كأس العالم 2030 بتنظيم مشترك في 3 دول المغرب وإسبانيا والبرتغال، على أن تقام أول ثلاث مباريات في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي للاحتفال بمئوية المسابقة.

وأوضح “فيفا” في بيان أنه بمجرد التحقق من صحة المعايير الفنية بعد ارسال الوفود، سيعلن رسمياً مستضيفي الحدث في بداية عام 2024.

أشار البيان إلى أن المباريات الثلاثة التي ستستضيفها أميركا الجنوبية في مونتيفيديو وبوينوس أيريس وأسونسيون ستكون في إطار الاحتفال بمئوية المونديال الأول في الأوروغواي، ودعا “فيفا” الاتحادات الأعضاء من الاتحادين الآسيوي والأوقياني لتقديم ملفاتها لاستضافة نسخة 2034.

وقال الفيفا: “بعد مشاورات مكثفة مع كافة الاتحادات القارية ونظراً لأهمية الاحتفال بالذكرى المئوية لكأس العالم، اتخذ مجلس فيفا قرارات رئيسية فيما يتعلق بتقديم ملفات الترشيح واستضافة النسخة المئوية للمونديال في عام 2030 خلال اجتماعه الذي عقده عبر الفيديو”.

ما هو نظام كأس العالم 2030؟

كشف بيان الفيفا عن نظام كأس العالم ذو التنظيم السداسي الأول من نوعه، قائلاً “في العام 2030، ستجمع كأس العالم ثلاث قارات وستة دول، ما يدعو العالم أجمع للانضمام إلى الاحتفال باللعبة الجميلة والمئوية وكأس العالم لكرة القدم نفسها”.

من جهته، قال رئيس “فيفا” جاني إنفانتينو إنه “في عالم منقسم، يتحد فيفا وكرة القدم. وافق مجلس فيفا الذي يمثل عالم كرة القدم بأكمله، بالإجماع على الاحتفال بالذكرى المئوية لكأس العالم التي أقيمت نسختها الأولى في الأوروغواي عام 1930، بالطريقة الأنسب”.

زاد “نتيجة لذلك، سيتم الاحتفال في أميركا الجنوبية، وستنظم ثلاث دول في أميركا الجنوبية – الأوروغواي والأرجنتين والباراغواي – مباراة واحدة في كل منها في نسخة 2030. ستقام أولى هذه المباريات الثلاث بالطبع في الملعب حيث بدأ كل شيء وهو ملعب سنتيناريو الأسطوري في مونتيفيديو، على وجه التحديد للاحتفال بالنسخة المئوية لكأس العالم”.

وأوضح “في عام 2030، سيكون لدينا بصمة عالمية فريدة من نوعها، ثلاث قارات – إفريقيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية – ست دول – الأرجنتين والمغرب والباراغواي والبرتغال وإسبانيا والأوروغواي – ترحب بالعالم وتوحده بينما تحتفل معًا باللعبة الجميلة، المئوية وكأس العالم فيفا”.

وكان الملك محمد السادس قد أعلن منح الفيفا تنظيم مونديال 2030 لإسبانيا والبرتغال والمغرب.

يذكر أن المغرب سيصبح ثاني بلد عربي يستضيف كأس العالم بعد دولة قطر التي استقبلت المونديال بتنظيم منفرد في نهاية 2022.

مقالات ذات صلة