الأخبار الرياضيةكرة القدم الآسيوية

كرة سلة .. لماذا يلعب الاميركي روندا جيفرسون مع الاردن في كأس العالم؟

واصل نجم منتخب الاردن المجنس روندا هوليس جيفرسون تألقه في كأس العالم لكرة السلة للمباراة الثالثة تواليًا امام بلده الأصلي منتخب امريكا في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات.

جاء روندا جيفرسون صاحب الـ28 عامًا في المرتبة الثانية بقائمة أكثر اللاعبين إحرازًا للنقاط في مباراة امريكا بتسجيله 20 نقطة، وبفارق نقطتين فقط عن لاعب منتخب امريكا أنتوني إدواردز الذي سجل 22 نقطة في المباراة التي أقيمت على صالة مول أوف آسيا أرينا في باساي الفلبين.

وقبل ذلك، خطف جيفرسون الأضواء حين سجل 39 نقطة بمفرده في مواجهة الاردن ضد نيوزلندا في الجولة الثانية كأفضل اداء فردي في مباراة واحدة بالبطولة بنسختها الحالية، كما احرز 24 نقطة امام اليونان في الجولة الافتتاحية.

وبعد تألقه امام منتخب بلاده امريكا، تساءل البعض لماذا لم يمثل روندا هوليس جيفرسون منتخبه الأصلي وهو بهذه القدرات الفنية والبدنية العالية؟ ولماذا اختار اللعب مع الاردن بالتحديد؟

من هو روندا جيفرسون المجنس الأردني؟

يتمتع روندا جيفرسون بكل مميزات لاعب كرة السلة العالمي، فلديه تمريرات مميزة، كما أنه شوتر وبينتريشن ويجيد بشكل كبير الدفاع ولديه نسبة عالية في الفري ثرو والـ 2 بوينت، وأظهر مهارات عالية في الميديوم، فضلاً عن قوته البدنية وقدرته على الاستمرارية بنفس المستوى حتى الربع الأخير.

كرة سلة .. لماذا يلعب الاميركي روندا جيفرسون مع الاردن في كأس العالم؟
روندا جيفرسون نجم منتخب الاردن لكرة السلة

يعد روندا جيفرسون من مواليد تشيستر وهي مدينة تقع في مقاطعة ديلاوير بولاية بنسيلفانيا في الولايات المتحدة، وكانت آخر مرة لعب فيها في دوري الـNBA في موسم 2020/2021 مع فريق بورتلاند ترايل بلايزرز، وغادر بعدها ليخوض تجاربه الخاصة في تركيا وبورتوريكو وكوريا والفلبين.

وبدأت قصة تمثيل جيفرسون لمنتخب الاردن حين أبدى رغبته لوكيل أعماله في اللعب ببطولة كأس العالم لكرة السلة، ونظرًا لابتعاده عن أقوى دوري في العالم (NBA)، وإمتلاك المنتخب الاميركي لتشكيلة مدججة بالنجوم.

قرر وكيل أعمال جيفرسون استغلال قواعد الاتحاد الدولي لكرة السلة التي تسمح للدول بأن يكون لديها لاعب واحد بجنسية مختلفة، وبالفعل توصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأردني من أجل تمثيل موكله شبيه كوبي براينت لمنتخب النشامى في المونديال.

وقال هوليس جيفرسون قبل أول مباراة له مع الاردن: “أردت أن ألعب في كأس العالم، لذا تواصل معي وكيل أعمالي وأخبرني أنهم يبحثون عن لاعب متجنس، لقد تحدثت مع المدرب وكل شيء صار بشكل مثالي”.

وأعرب هوليس جيفرسون عن رغبته في البقاء مع الأردن على المدى الطويل، وليس فقط في كأس العالم لكرة السلة 2023 فيبا” “تحدثنا عن كونها طويلة المدى، ما زلت شابًا إلى حد ما في عالم كرة السلة، لذلك تحدثنا عن كونها طويلة المدى بالتأكيد”.